ستكون الفرصة متاحة للسائق الالماني نيكو روزبرغ باحراز لقب بطولة العالم للفورمولا واحد لاول مرة في تاريخه، بحال تتويجه الاحد في جائزة البرازيل الكبرى في ساوباولو، على حساب زميله وغريمه في فريق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم.

يتصدر روزبرغ (31 عاما) ترتيب بطولة السائقين مع 349 نقطة وبفارق 19 نقطة عن هاميلتون زميله في مرسيدس، قبل سباقين على نهاية الموسم، البرازيل وابو ظبي، في اطول موسم فئة اولى منذ 1950 على مدى 21 سباقا.

حقق هاميلتون في سباق المكسيك الاخير فوزه الـ51 في مسيرته الاحترافية فتساوى مع الفرنسي الن بروست، بطل العالم 4 مرات، كثاني اكثر السائقين فوزا بالسباقات بعد الاسطورة الالماني مايكل شوماخر (91).

يعول روزبرغ، المولود لاب فنلندي وام المانية في فيسبادن، على تسعة انتصارات حققها هذا الموسم وتتويجه في البرازيل عامي 2014 و2015، ليدخل لائحة ابطال العالم ويسير على خطى والده الفنلندي الطائر كيكي روزبرغ المتوج في 1982.

من جهته، يدرك هاميلتون الذي احرز لقبه العالمي الاول من اصل 3 عام 2008، بحلوله خامسا اثر لفة اخيرة نارية، ان عليه الفوز والتعويل على خروج روزبرغ من بين الثلاثة الاوائل، وذلك لابقاء المنافسة حامية في السباق الاخير في ابوظبي.

يقود هاميلتون بحرية جعلته يتوج في اخر سباقين، بعد سلسلة من الاعطال وتذمره من المشكلات المتكررة في سيارته.

وقال هاميلتون بعد تتويجه في المكسيك: "انا اقاتل الان من اجل امر ما، ولا اعرف ما اذا كنت ساحققه".

وتابع: "السيناريو ليس اعتياديا بالنسبة الي، لكن في المقابل ساضغط حتى النهاية".

ومنذ 2004، حسمت البطولة في البرازيل 6 مرات، لكن مرة وحيدة الفائز بالسباق احرز لقب البطولة عندما توج الفنلندي كيمي رايكونن على حساب هاميلتون بالذات في 2007. ذاك الموسم، قلب رايكونن تأخره بـ17 نقطة وفاز باخر سباقين.

يقول هاميلتون: "لن تكون الامور مؤلمة هذه المرة كما تلك الفترة. خسرت الكثير من السباقات والبطولات في مسيرتي، لذا لن تكون كما اختبرت سابقا. اعرف الان ان حظوظ خسارتي اللقب اكبر من حظوظ فوزي. من الصعب تقبل ذلك".

واعلن فريق مسيردس ان المتنافسين على اللقب سيحظيان بفرص متساوية من قبله. وقال المدير التقني بادي لوي: "كالعادة، سنقوم بكل ما في وسعنا لنقارب هذا السباق مثل اي سباق اخر".

 احتمالات التتويج 

سيضمن روزبرغ لقب بطولة العالم بحال فوزه في البرازيل ونيله بالتالي 25 نقطة، مهما كان مركز هاميلتون.

يتوج روبرغ اذا حل ثانيا (18 نقطة)، وفشل هاميلتون بتخطي المركز الرابع. فاذا حل رابعا مثلا (12 نقطة)، يصبح الفارق مع روزبرغ 25 نقطة، وحتى بحال تتويج هاميلتون في ابو ظبي وخروج روزبرغ، يتساويان بعدد النقاط والانتصارات، لكن الالماني سيتوج لتفوقه بمراكز الوصافة (4-3).

يتوج روزبرغ بحال حلوله ثالثا في البرازيل (15 نقطة)، وفشل هاميلتون بتخطي المركز السادس (8 نقاط). في هذه الحالة، يصبح الفارق 26 نقطة ويتوج هاميلتون.

يتوج روزبرغ اذا حل رابعا (12 نقطة)، وهاميلتون لا يتخطى المركز الثامن (4 نقاط): فارق 27 نقطة.

يتوج روزبرغ اذا حل خامسا (10 نقاط) وهاميلتون لا يتخطى المركز العاشر (نقطة): فارق 26 نقطة.