ستكون "معمودية النار" صعبة على المدرب الجديد لانتر ستيفانو بيولي لان فريقه يتواجه مع مضيفه وجاره اللدود ميلان الاحد في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الايطالي، فيما يخوض يوفنتوس حامل اللقب والمتصدر اختبارا سهلا السبت على ارضه ضد بيسكارا.

على ملعب "سان سيرو"، يخوض انتر وميلان موقعتهما في ظروف متناقضة لان الاول يعاني الامرين واضطر لاقالة مدربه الهولندي فرانك دي بور الذي خاض 11 مباراة فقط مع "نيراتزوري" قبل ان يرحل بسبب النتائج المخيبة للفريق الذي يقبع حاليا في المركز التاسع بفارق 13 نقطة عن يوفنتوس المتصدر.

واستعانت الادارة الصينية لانتر ببيولي للاشراف على الفريق الذي يحتل ايضا المركز الاخير في مجموعته ضمن الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

ووقع بيولي (51 عاما) الذي اشرف سابقا على عدة اندية بينها بارما وساسوولو وبولونيا ولاتسيو الذي قاده الى المركز الثالث في الدوري الايطالي لموسم 2014-2015 قبل ان يقال من منصبه منتصف الموسم الماضي، عقدا حتى حزيران/يونيو 2018 وهو اصبح المدرب التاسع للفريق منذ احرازه الثلاثية الشهيرة عام 2010 بقيادة البرتغالي جوزيه مورينيو بعد الاسباني رافايل بينيتيز والبرازيلي ليوناردو وجانبييرو غاسبيريني وكلاوديو رانييري واندريا ستراماتشوني ووولتر ماتساري وروبرتو مانشيني ودي بور.

ومن المؤكد ان بيولي كان يفضل ان بدء مغامرته الجديدة بمباراة اقل صعوبة خصوصا ان ميلان يقدم مستوى مميزا هذا الموسم اذ يحتل المركز الثالث برصيد 25 نقطة وبفارق نقطة فقط عن روما الثاني و5 عن يوفنتوس المتصدر، وهو يحلم بالمنافسة على لقبه الاول منذ 2011.

- "لقاء مصيري" -

وصنف بيولي دربي ميلان باللقاء "المصيري بالنسبة لنا. ميلان في وضع جيد لكننا سندخل الى المباراة بثقة عالية"، وهذا كان لسان حال لاعب انتر البرتغالي جواو ماريو الذي قال "ستكون مباراة مصيرية بالنسبة لنا لاننا بحاجة الى الفوز بها".

واضاف ماريو الذي توج مع بلاده الصيف الماضي بلقب كأس اوروبا على حساب فرنسا المضيفة: "من البديهي ان المباراة ليس باهمية النهائي الذي خضته ضد في نهائي كأس اوروبا 2016، لكن تشبه بشكل من الاشكال مباراة نهائية في بطولة كبرى - ونريد الفوز بها من اجل الجمهور".

ومن المحتمل ان يلعب بيولي بخطة 3-3-4 مع اشراك الهداف الارجنتيني ماريو ايكاردي الذي سجل 10 اهداف في 12 مباراة، كرأس حربة بمؤازرة من الجناحين انتونيو كاندريفا ومواطنه ايفر بانيغا.

ومن جهته، يأمل ميلان بقيادة كتيبة من الشبان والمدرب فينتشنزو مونتيلا ان لا يتأثر باصابة مدافعه اليساندرو رومانيولو وصيام الكولومبي كارلوس باكا عن التهديف في المباريات الخمس الاخيرة من اجل مواصلة نتائجه المميزة التي اعادته الى مركزه الطبيعي كاحد ابرز الاندية في ايطاليا والقارة الاوروبية التي توج بلقب مسابقتها الاهم دوري الابطال سبع مرات.

وابدى لاعب وسط ميلان السابق الهولندي رود غوليت في حديث لصحيفة "غازيتا ديلو سبورت" اعجابه بما يقدمه الفريق هذا الموسم، قائلا: "ميلان يقدم مستوى افضل بكثير من السابق. يملكون العديد من اللاعبين الشبان الذي يفهمون كيفية لعب كرة القدم ولذلك اصبح من الممتع مشاهدة المباريات".

واثبت ميلان انه استعاد شيئا من بريقه السابق من خلال الفوز على يوفنتوس 1-صفر الشهر الماضي، ليعزز اقله حظوظه بالعودة الى مسابقة دوري الابطال التي يتأهل اليها مباشرة اصحاب المركزين الاولين فيما يخوض الثالث الدور الفاصل.

- يوفنتوس يتحضر لرحلة الاندلس -

ويؤكد لاعب وسط ميلان اندريا بولي لقناة النادي: "نحن نعمل حقا بجهد كبير خلال الايام القليلة الماضية ومباراة الدربي مهمة جدا بالنسبة لنا ولجمهورنا. انه امتحان كبير اخر بالنسبة لنا بعد الفوز على يوفنتوس لكن انتر يعاني كثيرا في الاونة الاخيرة وسيكون مصمما على العودة الى المسار الصحيح. سنحاول ابقاء اقدامنا على ارض الواقع لكن يجب ان نكون مدركين باننا نقدم مستوى جيدا جدا".

ومن جهته، يبدو يوفنتوس مرشحا للمحافظة اقله على فارق النقاط الخمس الذي يفصله عن روما الثاني وتحقيق فوزه الرابع على التوالي عندما يستضيف بيسكارا قبل السفر الى الاندلس لمواجهة اشبيلية الاسباني الثلاثاء في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

وترتدي مباراة الثلاثاء اهمية كبرى بالنسبة ليوفنتوس لانه يحتل المركز الثاني في المجموعة الثامنة بفارق نقطتين عن مضيفه الاسباني وفي حال فوزه بها سيتصدر ويضمن ايضا تأهله الى الدور الثاني لكن فريق المدرب ماسيميليانو اليغري يعاني من لعنة الاصابات التي ستبعد قلب دفاعه بارزالي عن الملاعب لمدة شهرين.

كما يحوم الشك حول مشاركة كلاوديو ماركيزيو العائد للتو من اصابة ابعدته طويلا عن الملاعب، وذلك بسبب الام في مفاصل ساقه اليسرى ابعدته عن مباراة ايطاليا ضد ليشتنشتاين في تصفيات مونديال روسيا 2018 وعن اللقاء الودي ضد المانيا.

ومن جهته، ينتقل روما الاحد الى ملعب اتالانتا دون قائده الاسطوري فرانشيسكو توتي الذي يعاني من اصابة في وركه لكن بامكان فريق المدرب لوتشيانو سباليتي الاعتماد على نجمه المصري المتألق محمد صلاح الذي سجل في المرحلة السابقة ضد بولونيا (3-صفر) اول ثلاثية له في الدوري.

ويأمل سباليتي ان يواصل المهاجم البوسني ادين دزيكو تألقه ايضا كونه يتشارك صدارة الهدافين مع ايكاردي ولكل منهما 10 اهداف.

في المباريات الاخرى، يلعب لاتسيو الرابع مع ضيفه جنوى، فيما يحل نابولي السادس ضيفا السبت على اودينيزي وهو يفكر بمباراة الاربعا ضد دينامو كييف الاوكراني في دوري ابطال اوروبا.

وتفتتح المرحلة السبت حيث يلتقي كييفو مع كالياري، على ان يلعب الاحد سمبدوريا مع ساسوولو، وبولونيا مع باليرمو، وكروتوني مع تورينو، وامبولي مع فيورنتينا.