&تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة من مختلف أنحاء العالم اليوم السبت إلى ملعب "الكامب نو " بمدينة برشلونة الذي سيحتضن أقوى مواجهة كروية في تاريخ كرة القدم بين الأندية في العالم ، و التي ستجمع بين الغريمين التقليديين نادي برشلونة وضيفه نادي ريال مدريد في كلاسيكو الدوري الإسباني في قمة مباريات الجولة الرابعة عشرة من مسابقة " الليغا " .

و يحمل كلاسيكو اليوم السبت الرقم 265 بين الخصمين اللدودين بعدما سبق لهما أن تقابلا 264 مرة في مختلف الاستحقاقات المحلية و الدولية.
&
و تزامنا مع حدث الكلاسيكو كشف تقرير إسباني عن وجود تفاصيل مثيرة عن أرقام و إحصائيات يحتفظ بها الكلاسيكو الأقوى والأغلى في العالم.
&
برشلونة أكثر تتويجا من ريال مدريد
&
يتفوق نادي برشلونة على غريمه ريال مدريد في عدد الألقاب و البطولات التي أحرزها كل نادٍ منهما في جميع المسابقات ، وذلك باحتساب المسابقات المحلية و الدولية التي تقام &حالياً ، فـ"البارسا" نال 81 بطولة بينما نال ريال مدريد 80 بطولة ، غير أن الأخير يتجه لمعادلة رقم غريمه الكتالوني عندما يخوض كأس العالم للأندية في نهاية الشهر الجاري.
&
هذا وتوج برشلونة على الصعيد المحلي بـ 64 بطولة ، منها 24 لقبا لبطولة الدوري الإسباني و 28 لقبا لكأس الملك ، كما توج دوليا بـ 17 لقبا منها 5 ألقاب لمسابقة دوري أبطال أوروبا.
&
في المقابل احرز ريال مدريد 60 بطولة ، منها 32 لقبا لبطولة الدوري الإسباني و 19 لقبا لكأس الملك ، فيما نال 20 لقبا على الصعيد الدولي ، منها 11 لقبا لدوري أبطال أوروبا ، حيث يعتبر الأكثر تتويجا بهذه البطولة.
&
برشلونة الأكثر فوزا بـ"الكلاسيكو"
&
يمتلك برشلونة أيضا تفوقا في عدد الانتصارات التي حققها على غريمه ريال مدريد في مباريات "الكلاسيكو" في جميع الاستحقاقات الرسمية، فمن أصل 264 كلاسيكو نجح "البارسا"&في كسب 109 منها مقابل 97 مباراة كسبها "الميرنغي" ، بينما انتهى 58 كلاسيكو بنتيجة التعادل .
&
و في الكلاسيكو الخاص بالدوري الإسباني يمتلك نادي ريال مدريد أفضلية عن مضيفه نادي برشلونة بعدما كسب 72 كلاسيكو من أصل 186 ، مقابل 68 كلاسيكو نجح البارسا في كسب نتيجتها ، بينما انتهى 32 كلاسيكو آخر بالتعادل بين الفريقين.
&
و يمتلك الكتالوني تفوقا واضحا على غريمه &المدريدي في ملعبه بـ "الكامب نو " بعدما كسب 49 مواجهة من أصل 86 ، مقابل 20 مباراة كسبها الريال في معقل نادي برشلونة ، بينما انتهت 17 مواجهة بينهما بالتعادل سواء الإيجابي أو السلبي .
&
و لم يفز ريال مدريد سوى بـ 52 مواجهة كلاسيكية من أصل 86 مباراة لعبت على ملعب " السانتياغو بيرنابيو " مقابل 19 مباراة كسبها البلوغرانا في العاصمة "مدريد " بينما انتهى 15 كلاسيكو دون خسارة أحد الفريقين .
&
ميسي أفضل هداف في الكلاسيكو&
&
كما يتفوق برشلونة على ريال مدريد في كونه يضم أفضل هداف في تاريخ "كلاسيكو الأرض " الخاص بالدوري الإسباني بفضل مهاجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي سجل 21 هدفا في مباريات "الكلاسيكو" بين الغريمين التقليديين في بطولة "الليغا"، بعدما خاض 14 مباراة منذ موسم 2004-2005 ، حيث كان آخر هدف سجله في كلاسيكو موسم 2013-2014 ، يأتي بعده مواطنه الإسباني الراحل ألفريدو دي ستيفانو أسطورة نادي ريال مدريد الذي سجل 18 هدفا بعدما خاض 14 مباراة جمعت الفريقين .
&
ويعتبر ميسي الأول في تسجيل ثلاثة أهداف في المباراة الواحدة "هاتريك" &، إلى جانب المجري فيران بوشكاش هداف ريال مدريد ، إذ نجح كل منهما في التوقيع على "هاتريكين" ، كما يعتبر ميسي الأول في صناعة الأهداف بعدما صنع 3 أهداف بتمريرات حاسمة ترجمت إلى أهداف من قبل احد زملائه.
&
تشافي و سانشيز الأكثر حضوراً
&
لا يزال الإسباني مانويل سانشيس مدافع ريال مدريد الذي اعتزل في عام 2002 ، الأكثر حضورا في مباريات "الكلاسيكو " بعدما خاض قبل اعلانه اعتزال كرة القدم ما يصل إلى 43 مباراة ، يليه مواطنه متوسط الميدان تشافي هرنانديز أسطورة نادي برشلونة بـ 42 مباراة في الفترة من عام 1999 وحتى عام &2015 عندما رحل عن صفوف "البارسا" نحو الدوري القطري عبر بوابة نادي السد .
&
أرقاما متباينة بين الغريمين
&
يمتلك الفريق المدريدي رقما أفضل من غريمه الكتالوني في عدد المباريات التي لم يخسرها في الكلاسيكو حيث خاض 14 كلاسيكو دون أن يخسر أي لقاء فيه ، مقابل 13 كلاسيكو لم يتذوق فيها برشلونة طعم الخسارة ، إلا ان برشلونة يتفوق على ريال مدريد في عدد الانتصارات المتتالية التي حققها في "الكلاسيكو" بواقع &6 انتصارات مقابل 5 لـ "الميرنغي" .
&
هذا ويتفوق " الملكي " على غريمه "البارسا" في عدد مباريات الكلاسيكو التي نجح من خلالها في تسجيل هدفا على الأقل في عرين منافسه حتى و أن خسر هذه اللقاءات، بعدما نجح في تحقيق ذلك خلال 22 كلاسيكو مقابل 21 كلاسيكو لنظيره الكتالوني .
&
ويتفوق "البلوغرانا" على غريمه "المرينغي " في عدد الانتصارات التي حققها في "الكلاسيكو" بدون أن تهتز شباكه بعدما كسب 5 مباريات بشباك نظيفة مقابل 3 انتصارات للريال.
&
31 خائن في الناديين
&
يصنف الجمهور الملكي و الجمهور الكتالوني كل لاعب ينتقل من احد الغريمين إلى الآخر بـ "الخائن" خاصة إذا كان الانتقال بشكل مباشر بينهما ، إذ يعتبر البرتغالي لويس فيغو أشهر اللاعبين الخونة ، بعدما غادر نادي برشلونة و انتقل إلى نادي ريال مدريد في عام 2000.
&
وحتى الآن بلغ عدد اللاعبين الذين قاموا بخيانة احد الفريقين ما يقارب الـ &31 لاعبا منهم 20 لاعبا انتقلوا بشكل مباشر إلى صفوف الفريقين ، منهم 17 لاعبا انتقلوا من نادي برشلونة إلى نادي ريال مدريد ، أشهرهم البرتغالي لويس فيغو و الألماني بيرند شوستر، &مقابل 3 لاعبين فقط انتقلوا من النادي الملكي إلى النادي الكتالوني أشهرهم الأرجنتيني الإسباني ألفريدو دي ستيفانو، فضلا عن وجود 11 لاعبا انتقلوا بين الغريمين عن طريق أندية أخرى أشهرهم البرازيلي رونالدو الذي يلقب بـ " الظاهرة " حيث لعب لبرشلونة موسم 1996-1997 ثم انتقل إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي لغاية عام 2002 ، قبل ان يعود إلى اسبانيا من بوابة ريال مدريد.
&
أفضلية كتالونية في المواجهات الأخيرة
&
يمتلك برشلونة أفضلية في نتائج المواجهات الـ 10 الأخيرة من "الكلاسيكو" ، وذلك بعدما فاز في 5 مباريات منها مقابل 4 لقاءات لريال مدريد ، بينما كان التعادل سيد الموقف في مباراة واحدة ، وفي الموسم المنصرم فاز برشلونة في "السانتياغو بيرنابيو" بـ 4 أهداف نظيفة قبل أن يخسر في على ملعبه بـ "الكامب نو " بهدفين لهدف.
&
وبالنسبة لمدربي الفريقين فان الإسباني لويس انريكي المدير الفني بنادي برشلونة ، قد خاض أربع مباريات من " الكلاسيكو" منذ تعيينه على رأس الجهاز الفني للفريق في صيف عام 2014 ، حيث فاز بمباراتين في كل موسم ، إذ خسر الأولى بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد ثم فاز في الثانية بهدفين لهدف ثم كرر انتصاره في الثالثة برباعية نظيفة ، قبل ان يخسر المواجهة الرابعة بهدفين لهدف، أما الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني بنادي ريال مدريد ، فقد خاض كلاسيكو واحد فقط ، وتمكن من الفوز به بهدفين لهدف على اعتبار انه تولى تدريب النادي الملكي في مطلع عام 2016.
&
الـ "MSN" و "BBC" متعادلان
&
يمتلك كل فريق من الغريمين ثلاثي هجومي يراهن عليه في إنتصارات الفريق ، فمن جانب برشلونة نجد الثلاثي المعروف إعلاميا بـ "MSN " و الذي يتكون من الأرجنتيني ليونيل ميسي و الاورغوياني لويس سواريز و البرازيلي نيمار دا سيلفا ، أما من جانب ريال مدريد فلديه ثلاثي هجومي يعرف بأسم "BBC" ، والذي يتشكل من البرتغالي كريستيانو رونالدو و الفرنسي كريم بن زيمة و الويلزي غاريث بيل.
&
وقبل إقامة الكلاسيكو المقرر إقامته يوم السبت ، فان كل ثلاثي نجح في تسجيل 27 هدفا ، حيث سجل الثلاثي الكتالوني 27 هدفا منها 21 هدفا لميسي و 3 أهداف لكل من سواريز و نيمار ، فيما احرز الثلاثي المدريدي 27 هدفا، منها 18 هدفا لكريستيانو رونالدو ، و 8 أهداف لكريم بن زيمة وهدفا وحيداً لغاريث بيل.
&
الجولة الرابعة عشر فال خير لبرشلونة
&
سبق للغريمين التقليديين أن تقابلا في الجولة الرابعة عشرة من الدوري الإسباني مرتين فقط ، ولم يخسر البارسا في كلتاهما ، حيث كانت الأولى في عام 1943 والتي اقيمت على ملعب " الكامب نو " و انتهت بالتعادل الإيجابي بـ 5 أهداف لكل فريق ، بينما كانت الثانية في عام 1965 و اقيمت على ملعب &" السانتياغو بيرنابيو " و فاز بها برشلونة بثلاثة أهداف مقابل هدف.
&
الإحصائيات :&
&

&

&&&

&

&

&

&
&