كشفت وثائق مسربة من موقع "فوتبول ليكس" عن تورط اللاعب الدولي الأرجنتيني آنخيل دي ماريا، في مخالفات ضريبية عديدة منذ أن كان ينشط في نادي ريال مدريد الإسباني ثم مانشستر يونايتد الإنكليزي وحاليا مع باريس سان جيرمان الفرنسي.

وكان دي ماريا قد وافق في مطلع عام 2014 على عرض بقيمة 150 ألف يورو لبيع حقوق صوره إلى شركة مشروبات الطاقة " تي اس اي" الآسيوية، ويشمل الاتفاق خضوع النجم الأرجنتيني لجلسات تصويرية إعلانية تصل مدتها إلى خمس ساعات والتوقيع على 30 قميصا له ونشر رسالة دعائية على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب موقع " فوتبول ليكس" فإنّ شركة" دوين سبورت" المفاوضات بين شركة "تي اس اي" ودي ماريا، الذي طلب أن يتم دفع مستحقاته إلى شركته "صن بيكس" التي يوجد مقرها في دولة بنما، المعروفة بكونها ملاذ المتهربين من الضرائب.

وتضمنت الوثائق المسربة رسالة إلكترونية من شركة "دوين سبورت " موجهة ل " تي اس اي"، تقول فيها أنّ "دي ماريا لا يريد أن يرتبط اسمه في العقد لأسباب ضريبية، اللاعب يريد وضع اسم شركة "صن بيكس" بدلاً منه وقد تم نشر وثائق ُظهر توقيع اللاعب الأرجنتيني نفسه على هذا الاتفاق.

وتتمثل المخالفة الثانية لدي ماريا التي نشرها الموقع المتخصص، في دفع نادي مانشستر يونايتد لمبلغ 2 مليون يورو لشركة "كونسيه" الهولندية في صيف 2014، عندما انضم اللاعب الأرجنتيني إلى النادي الإنكليزي قادماً من ريال مدريد الإسباني، وقد قامت الشركة الهولندية بدورها بتحويل 1.85 مليون يورو لشركة "باروس" في جزر فيرجين البريطانية، إحدى الجنان الضريبية الأخرى المتواجدة في بحر الكاراييبي.

وتكرر نفس السيناريو تقريباً في صفقة انتقال دي ماريا من مانشستر يونايتد إلى إلى باريس سان جيرمان الفرنسي في صيف 2015، بحيث حصلت شركة "جيستيفوتي" المملوكة لوكيل أعمال اللاعب، البرتغالي جورح مينديز، على عمولة بقيمة 50% من المبلغ الذي دفعه النادي الفرنسي لشركة "كونسيه" الهولندية.

وقد نفى نادي باريس سان جيرمان مشاركته في مساعدة دي ماريا على التهرب الضريبي، بحيث رد على هذه الادعاءات في بيان رسمي قال فيه:"النادي دفع عمولة لشركة جيستيفوتي الممثلة بخورخي مينديز وليس باللاعب نفسه، وليس لنا علاقة بالطريقة التي تمت مشاركة المبلغ بها مع الجهات الأخرى الممثلة للاعب، هذا أمر لا يمتلك النادي أي تفاصيل بخصوصه".