أعلنت اللجنة العليا المنظمة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية الذي ينظمه مجلس دبي الرياضي تحت رعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم عن مشاركة 16 فريقاً في النسخة الرابعة من الطواف التي تنطلق في الفترة من 31 يناير وحتى 4 فبراير 2017.

وتضم القائمة 10 فرق عالمية مصنفة من الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، وأربعة فرق قارية محترفة، وفريق قاري واحد إضافة الى منتخب الامارات للدراجات.

 وسيتكون كل فريق من الفرق الـ16 على خط الانطلاقة من ثمانية دراجين للتنافس على لقب الطواف الذي تم زيادة مراحله ليتكون خمس في النسخة الجديدة بدلاً عن أربع.

وتضم قائمة الفرق العالمية العشرة، مجموعة من الفرق المعروفة وهي:

استانا

 استانا الذي يعتبر جزء من نادي الرئيس الرياضي للمحترفين، وتم تأسيسه بواسطة رئيس كازاخستان نزار باييف في العام 2012، ويشتمل النادي على مجموعة من الألعاب الرياضية ومن بينها كرة القدم والسلة والهوكي والملاكمة وغيرها، ولفريق استانا حضور كبير في دولة الامارات العربية حيث فاز بالنسخة الأخيرة لسباق أبو ظبي للدراجات الهوائية عن طريق الدراج تانيل كنقرت.

ويملك الفريق سجلا مميزا في سباقات الدراجات حيث حقق ابطاله العديد من الإنجازات، من بينها ذهبية سبقا الطريق في أولمبياد لندن عن طريق الدراج السكندر فنكوروف، كما فاز الفريق بثمانية سباقات كبيرة منها ثلاث تتويجات في طواف إيطاليا الدولي عن طريق فينسنت نيبالي والبرتو كونتادور، وثلاث أخرى في سباق اسبانيا للدراجات حققها فابيو ارو والبرتو كونتادور، وفوزين في طواف فرنسا الدولي بواسطة نيبالي وكونتادور، إضافة الى الفوز في 37 مرحلة كبرى و164 فوز في مراحل مختلفة.

بحرين مريدا

تم تأسيس الفريق في العام 2016 وهو الفريق العربي الأول الذي حصل على رخصة عالمية وهي اعلى رخصة تسمح للفريق بالمشاركة في السباقات الكبرى، ويحظى الفريق بدعم مجموعة من رجال الاعمال وسمو الشيخ ناصر وتحت إدارة المدير العام برنت كوبلاند، ويضم فريق العام 2017، 28 دراجا من 12 دولة مختلفة، يتقدمهم الإيطالي فينسنت نيبالي، جيوفاني فيسكونتي والليتواني راموناس نفارداسكاس، لون اذاغيري والاسترالي هنريك هوسلر، ولطواف دبي يمكن ان تضم القائمة سوني كولبريلي.

دايمنشن داتا

فريق دايمنشن داتا الجنوب افريقي تأسس في العام 2007، وهو أول فريق أفريقي يحصل على رخصة السباق الدولية في العام 2016، ويملك الفريق مجموعة من الدراجين المتوجين بالقاب عديدة في عدة سباقات من بينها ست مراحل في طواف فرنسي الدولي، ومرحلة واحدة في سباق اسبانيا، ومرحلتين في سباق بريطانيا إضافة الى 36 بطولة وطنية.

وعرف الفريق باسم ام تي ان كويبيكا وهي مؤسسة تهتم بالتعليم والصحة وتشجع على استخدام الدراجات كوسيلة مواصلات ولاكتساب اللياقة البدنية وتعزيز الحياة الصحية، وتضم قائمة الفريق للعام 2017 الدراج المعروف مارك كافنديش الحاصل على لقب طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية في العام 2015.

موفي ستار

حصل فريق موفي ستار على لقب افضل فريق في العالم لاربع سنوات متتالية حسب تصنيف الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، تاسس الفريق في العام 1980 باسم رينولدز حتى العام 1989 ليتحول الى باسنتو ، واستمرت التغييرات في الاسم ليستقر أخيرا على موفي ستار اعتبارا من العام 2011، ويملك الفريق حصيلة من الانتصارات تصل الى 852 فوزا مختلفا، منها 14 في سباقات كبرى نصفها في طواف فرنسا الدولي، وثلاثة في طواف إيطاليا الدولي وأربعة في طواف اسبانيا وفي قائمة الفريق نجوم كبار مثل الكولومبي نايرو كويتنانا وكارلوس بيتانكورت اليخاندرو فالفارد.

كويك ستيب

تأسس الفريق في العام 2003 في بلجيكا، ويديره واحد من انجح المدراء وهو باتريك ليفري وحقق الفريق 500 فوز منذ انشائه أبرزها اربع بطولات عالمية في سباق الطريق خمس بطولات عالمية في سباق اختبار الوقت، وفوزين في سباق اختبار الوقت لفرق الرجال، إضافة الى عدد من التتويجات المختلفة في السباقات، ويقود الفريق مارسيل كاتيل الحاصل على لقب طواف دبي الدولي في النسخة الأخيرة والمتوج بثماني مراحل في طواف فرنسا الدولي، وتوم بونين ونيكي تربيسترا وتوني مارتن ودان مارتن.

نوتو نيل – جومبو ند

تأسس الفريق في العام 1984 تحت اسم كوانتوم، ومنذ 2015 أصبح تحت رعاية لوتو جومبو وتضم قائمة الفريق لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية جوان أنطونيو لوباتو الفائز بالمرحلة الثالثة في طواف دبي نسخة العام 2016 كما حل ثالثا في الترتيب العام في النسختين الثانية والثالثة من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية.

فريق سكاي

تأسس الفريق في العام 2009 بهدف الحصول على لقب طواف فرنسا الدولي خلال خمس سنوات، وحصل الفريق على اول فوز في كبير في العام 2012 عن طريق الدراج برادلي ويغن تم تبعته ثلاثة انتصارات بواسطة كريس فروم في مواسم 2013 و2015 و2016، إضافة الى أكثر من 130 فوز في مراحل مختلفة و15 فوز في سباقات اليوم الواحد، كما سيقود الفريق الدراج إيليا فيفياني الفائز بمرحلتين في طواف دبي في النسختين الثانية والثالثة.

الامارات ابوظبي

عُرف هذا الفريق باسم لامبري لمدة عشرين عاما، لكن اسمه سيتغير الى الامارات ابوظبي اعتبارا من العام 2017 ، يدار الفريق بواسطة البطل الإيطالي السابق جوسيب ساروني المتوج في 25 مرحلة في السباقات الكبرى، ويقود الفريق في النسخة الرابعة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية ساشا مودولو ودييغو يوليسي.

 تريك سيجافريدو الامريكي

تأسس في العام 2011 باسم ليبوراد تريك وهو فريق مرخص في الولايات المتحدة الامريكية، ومن ابرز إنجازاته فوز الدراج كريس هورنر بطواف اسبانيا في العام 2013 ، الى جانب 25 لقب في البطولة الوطنية خلال خمس سنوات، ويقوده في طواف دبي الدراج جون دنكلوب.

بي ام سي

يوجد المقر الرئيس للفريق في كاليفورنيا وتأسس في العام 2006 وحقق الفريق معدل يفوق 30 فوز في الموسم الواحد منذ العام 2013 ويدين الفريق بالفضل للدراج كاديل ايفانس بطل طواف فرنسا الدولي وغريس فان ادرميت الفائز بمرحلتين في طواف فرنسا الدولي في العامين 2015 و2016 والمتوج بسباق الطريق في أولمبياد ريودي جانيرو.

الفرق المحترفة القارية

تشارك في النسخة الجديدة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية أربعة فرق قارية محترفة هي:

باردياني سي اس اف الإيطالي الذي تأسس في العام 1982 بواسطة برونو ريفربير ، وشارك الفريق 34 مرة في طواف إيطاليا الدولي وسجل 25 فوزا في المراحل المختلفة للسباق.

فريق نوفو نورديسك الأمريكي هو الفريق الثاني ويضم اكثر من مائة دراج من الذين يعانون من مرض السكري من 20 دولة مختلفة، و قد تأسس في العام 2005 في أمريكا، ويهدف الفريق للترويج لنمط الحياة الصحية ومحاربة الامراض من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية، وحقق الفريق اكثر من 30 فوزا منذ العام 2008.

تأسس فريق ويلر تريستنيا الإيطالي في العام 2008 ويديره انجلو سيتراكا والفريق سبق له تحقيق إنجازات عديدة منها الفوز في اربع مراحل في طواف إيطاليا الدولي، إضافة الى عدد من التتويجات الوطنية.

الفريق الايرلندي اكوا بلو سبورت هو اول فريق قاري محترف في بلاده، تأسس عن طريق رجل الاعمال ريك ديلاني وسيكون العام 2017 هو بداية انطلاقة الفريق.

يشارك في النسخة الجديدة من الطواف فريق قاري واحد هو ون بروسايكلينغ المؤسس في العام 2014 بواسطة لاعب الكريكت المعتزل مات بريور ورجل الاعمال سايمون شابل.

 

المنتخب الاماراتي للدراجات الهوائية سيكون ضمن الفرق الستة عشر المشاركة في الطواف، وسيقوده مجموعة من ابرز الأسماء في عالم الدراجات في الدولة ويتوقع ان يحظى الفريق الوطني الاماراتي بمساندة مقدرة من سكان دولة الامارات العربية المتحدة.