&احتفت صحيفة " دايلي ميل " البريطانية بالمدافع الإنكليزي جون تيري قائد فريق تشيلسي ، وذلك من خلال نشر تقرير تضمن أجمل وأسوأ خمس ذكريات بارزة عرفها مشواره الكروي مع البلوز &، وهي المسيرة التي قررت إدارة النادي اللندني إيقافها بنهاية الموسم الجاري بعدما رفضت تمديد عقد إقامته في الستامفورد بريدج ، ولو لموسم آخر بسبب تقدمه في السن بعد تجاوزه سن الـ 35 عاماً من عمره.

&
أفضل خمس ذكريات
&
1- الظهور الأول&
&
لعب جون تيري أول مباراة له بألوان تشيلسي في الـ 28 من شهر أكتوبر من عام 1998 عندما كان لا يزال في الـ 18 من عمره ، وكانت مباراته الأولى ضد استون فيلا في كأس الرابطة الإنكليزية و التي انتهت بفوز البلوز بأربعة أهداف مقابل هدف ، حيث اقحمه المدرب الإيطالي جيان لوكا فيالي كبديل.
&
ومنذ موسم 2000-2001 حجز تيري لنفسه مكانًا في التشكيلية الأساسية للفريق .
&
2- القائد&
&
بعد اعتزال الفرنسي مارسيل ديسايي في صيف عام 2004 اختار المدرب الجديد للبلوز البرتغالي جوزيه مورينيو مدافعه جون تيري ليتقلد شارة كابتنية الفريق بداية من موسم 2004-2005 &، وهو في سن الـ 24 عاماً من عمره ، بعدما وجد فيه صفات القائد خاصة في جانب الرزانة والكاريزما والتأثير الإيجابي على بقية زملائه، على الرغم ان الفريق كان متخماً بالأسماء اللامعة التي جلبتها اموال الروسي رومان أبراموفيتش .
&
هذا واحتفظ تيري بشارة القيادة لغاية الموسم الحالي رغم مجيء العديد من المدربين الذين بدورهم جددوا فيه الثقة.
&
3- أول تتويج بدرع الدوري
&
كقائد للفريق ساهم جون تيري في تتويج تشيلسي بدرع الدوري الإنكليزي الممتاز في موسم 2004-2005 بعد صيام دام 50 عاماً ، ليستعيد البلوز مكانته ضمن كبار أندية البريميرليغ &، في وقت أصبح فيه جون تيري أحد أفضل وأقوى المدافعين في مركزه على الصعيدين المحلي والقاري .
&
4- قاهر برشلونة
&
قاد جون تيري البلوز لبلوغ الدور قبل النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لعام 2005 على حساب برشلونة الإسباني ، وذلك بعد توقيعه على هدف قاتل مستغلاً ركنية سددها الإيرلندي داميان داف ، ليخادع بها الحارس الكتالوني فيكتور فالديس، ويمنح فريقه اللندني بطاقة التأهل في مواجهة الإياب للدور الربع النهائي من البطولة القارية.&
&
وبفضل هدف تيري تفوق تشيلسي على البارسا بفارق الأهداف ليصعد مع زملائه إلى المربع الذهبي لأول مرة في تاريخ البطولة لمواجهة ليفربول الذي حرمهم من خوض النهائي.
&
5- الجمع بين الدرع و الكأس&
&
في عام 2010 حقق جون تيري حلم التتويج بالثنائية بإحرازه درع الدوري الإنكليزي الممتاز للمرة الثالثة على حساب مانشستر يونايتد ، إضافة إلى نيله كأس الاتحاد على حساب فريق بورتسموث، &تحت إشراف المدرب الإيطالي كارلو انشيلوتي.&
&
ويعتبر ذلك الموسم أحد افضل مواسم تيري مع تشيلسي بعدما خاض 51 مباراة، سجل من خلاله اهدافًا حاسمة ، كان منها هدف الانتصار ضد الشياطين الحمر في الدوري المحلي .
&
أسوأ خمس ذكريات
&
1- عنصرية&
&
في شهر أكتوبر من عام 2012 قام جون تيري بتصرف عنصري تجاه مواطنه أنتون فرديناند خلال المباراة التي جمعت تشيلسي بنظيره كوينز بارك رينجرز ، وهو التصرف الذي جعل أسهم تيري تتراجع لدى الجماهير الإنكليزية&، وتعرضه لعقوبة الإيقاف لأربع مباريات وغرامة مالية .
&
2- اعتداء يحرمه من المونديال&
&
في عام 2002 و خلال سهره في احد الملاهي الليلية في لندن، اقدم جون تيري على الاعتداء على احد الأشخاص، حيث دفع هذا التصرف الأحمق بمدرب المنتخب الإنكليزي - حينها - السويدي زفين جوران ايريكسون إلى استبعاده من تشكيلة الأسود الثلاثة التي شاركت في نهائيات كأس العالم التي جرت بكوريا و اليابان .
&
3- اهدار الحلم
&
بعد طول انتظار نجح تشيلسي بقيادة جون تيري في بلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2008 ، وغرائب الصدف ان النهائي جمعه بغريمه مانشستر يونايتد على ملعب موسكو، لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي ويحتكم الفريقان إلى ركلات الجزاء من أجل تحديد الفائز بصاحبة الأذنين، ليختار مدرب البلوز تيري ضمن اللاعبين الخمسة الذين سيتقدمون لتنفيذ ركلات الجزاء، غير ان جون أهدر ركلته بعدما انحرفت الكرة عن مرمى الهولندي ادوين فان دير سار.
&
4- إدانة&
&
بعد يوم واحد&من أحداث الـ 11 من شهر سبتمبر من عام 2001 في امريكا ، &تمت إدانة جون تيري و ثلاثة من زملائه في تشيلسي من بينهم فرانك لامبارد ، اثر تعرضهم لسياح اميركيين في مطار هيثرو بالعاصمة البريطانية لندن ، حيث كان رباعي البلوز مخمورين مما جعلهم يتصرفون بشكل غير لائق.
&
5- بطاقة حمراء&
&
في عام 2012 بلغ تشيلسي نهائي دوري أبطال أوروبا مجدداً ، غير ان جون تيري حرم من خوض النهائي الذي جمعه ببايرن ميونيخ الألماني ، بعد نيله بطاقة حمراء في مباراة الإياب أمام برشلونة في الدور قبل النهائي على إستاد الكامب نو .
&
وعرف هذا النهائي تتويج البلوز باللقب للمرة الاولى&في تاريخه.
&