ارتقى رياض محرز الى مرتبة العظماء في بلده الام الجزائر حيث اصبح من الصعب ان تجد قميصا يحمل اسمه في المتاجر الرياضية المحلية، ذلك بعدما فرض نفسه من ابرز نجوم الدوري الانكليزي الممتاز لهذا الموسم مع فريقه ليستر سيتي الذي ما زال يفاجىء الجميع بتربعه على الصدارة.
&
اصبح اسم محرز (25 عاما) الذي سجل 14 هدفا في الدوري الممتاز مع 10 تمريرات حاسمة وساهم بشكل اساسي في تربع فريقه على الصدارة بعد 27 مرحلة، من ابرز الاسماء المرشحة لنيل جائزة افضل لاعب في الدوري الممتاز كما اصبح لاعب لوهافر الفرنسي السابق معشوق الجماهير الجزائرية التي بدأ الكثير منها يشجع ليستر سيتي ايضا.
&
"قبل محرز، ليستر كان فريقا مجهولا في الجزائر حيث يعتبر ليفربول الفريق الاكثر شعبية"، هذا ما قاله سمير العماري، رئيس قسم الرياضة في صحيفة "ليبرتي" المحلية، مضيفا: "لكنه اصبح الان الفريق الاكثر شعبية في البلاد ويشجعه اكثر من 5 ملايين شخص فيما اصبح الجمهور يتابع الدوري الانكليزي الممتاز اكثر من دوري الدرجة الاولى المحلي".
&
وواصل: "متابعة مباراة لليستر اصبحت حدثا يجتمع خلاله الناس" حتى في العمل او ايام الاحد، فيما يغيب الاطفال عن المدارس من اجل مشاهدته يلعب.
&
وفي بلد تحظى فيه كرة القدم بمكانة كبيرة، اصبح محرز معبود الجماهير.
&
"قمنا بطلبية جديدة من القمصان منذ اربعة ايام، لكنها لم تصلنا حتى الان"، هذا ما قاله احد البائعين المتحمسين الذي يبيع قميص محرز بـ7000 دينار (60 يورو)، اي ما يعادل 40% من الحد الادنى للاجور.
&
وهناك قمصان مقلدة أقل بسبع مرات من سعر القميص الاصلية ويتم بيعها بطريقة غير مشروعة في قلب قلعة القصبة.&
&
"الحمد لله، محرز، انه امر جنوني"، هذا ما قاله بفرح كبير احد البائعين الشبان عن صعود نجم محزر، هذا الشاب الذي ولد في ضواحي باريس لكن تم تجاهله من قبل فرنسا ونادي مرسيليا على حد سواء.
&
وبدوره، تحدث انيس، وهو طالب يبلغ من العمر 23 عاما، عن "استياء من الجيل الاقدم للجزائريين الذي يحملون الجنسية الفرنسية" في اشارة منه على الارجح الى لاعبين من اصول جزائرية فضلوا تمثيل فرنسا.
&
واضاف انيس الذي يؤكد انه لم يفوت اي مباراة لمحرز وبامكانه ان يتحدث عن كل خدعة قام بها او هدف سجله: "انه يربك (الخصم) بمراوغاته، يملك تمريرات ممتازة ويفهم اللعبة".
&
- انطلاقة صاروخية من الظلمة الى النجومية -
&
الامور لم تكن سهلة في الجزائر على لاعب لوهافر السابق الذي لفت انظار مدرب الجزائر وحيد خليلودزيتش قبل نهائيات مونديال البرازيل 2014 وقرر الاستعانة به.
&
لكن بعد خسارة المباراة الاولى امام بلجيكا، اصبح محرز خارج التشكيلة ولم يلعب بعدها في اي من المباريات الاخرى التي خاضها منتخب بلاده في النهائيات التي وصلت فيها الجزائر الى الدور الثاني قبل ان تنحني امام المانيا التي توجت لاحقا باللقب.
&
"كانت هناك مزاعم بان محرز دفع لي من اجل ان اصطحبه معنا الى كأس العالم"، هذا ما قاله مؤخرا المدرب السابق خليلودزيتش في مقابلة مع ضحيفة "كومبيتيسيون" الجزائرية.
&
لكن الوضع تغيير كثيرا منذ حينها لان المستوى الرائع الذي يقدمه هذا اللاعب في الدوري الممتاز جعله من الركائز الاساسية للمدرب الحالي الفرنسي كريستيان غوركوف.
&
كما يقدر الجزائريون كثيرا تواضع محرز الذي يزور غالبا مسقط رأسه في بني سنوس بالقرب من الحدود مع المغرب.
&
"انا احب بلدي، احب شعب بلدي واردد هذا الامر دائما عندما احل هنا"، هذا ما قاله محرز في المرة الاخيرة التي جاء فيها الى بلاده في حزيران/يونيو الماضي.
&
دفن والد محرز في مسقط رأسه عام 2006 حين كان نجم ليستر في الخامسة عشرة من عمره، وهي فترة صنفها اللاعب كنقطة تحول في حياته ومسيرته على حد سواء، وقد تطرق الى هذه المسألة في حديث اجراه في وقت سابق من الموسم مع صحيفة "ذي غارديان" البريطانية: "وفاة والدي كانت على الارجح نقطة بداية كل شيء. لا اعلم اذا بدأت أخذ الامور على محمل الجد بشكل اكبر منذ حينها، لكن بعد وفاته، بدأت الامور تتحول".
&
واذا تمكن محرز من تقديم نفس المستوى الذي يظهر به في الدوري الانكليزي الممتاز مع منتخب بلاده، فالوجهة الوحيدة لاسهم هذا اللاعب ستكون صعودا.