صرح وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو ان بلاده لا تنتظر "قرارات ثورية" من مجلس الاتحاد الدولي لالعاب القوى المجتمع الجمعة في موناكو.
&
ونقلت وكالة انترفاكس الروسية عن موتكو "لا نتوقع قرارات ثورية حول عودة منتخبنا الوطني" الموقوف عن المشاركة في البطولات الدولية بعد فضيحة المنشطات الكبيرة التي طالت العاب القوى الروسية.
&
وطالب مسؤولون رفيعو المستوى في وزارة الرياضة الروسية خلال لقاءاتهم اليوم مع عدد من البرلمانيين بتشديد التشريعات ضد الرياضيين والمدربين المتورطين في قضايا المنشطات.
&
وصرحت مستشارة موتكو في قضايا مكافحة المنشطات ناتاليا يلانوفا لوكالة فرانس برس "كل شخص يحث او يسمح بالتنشط باي شكل من الاشكال او تحت اي ذريعة كانت" يجب ان يعاقب على اعماله.
&
من جانبها، اكدت مساعدة موتكو ناتاليا بارتشيكوفا ان ادخال مسؤولية جرمية بحق الاشخاص المتنشطين في القانون الروسي امر مستبعد، واوضجت "ان المختصين في وزارة الرياضة يعتبرون ان ادخال المسؤولية الجرمية غير ضروري".
&
بدورها، اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الجمعة ان فضائح المنشطات التي تطال بلادها هي شكل من اشكال "الضغط الاعلامي والنفسي" الذي يستهدف روسيا.
&
وقالت زاخاروفا في مؤتمر صحافي "نفهم ان المقصود هو شكل من اشكال الضغط الاعلامي والنفسي المستخدمة اليوم ضد روسيا".
&
وتواجه الرياضة الروسية والعاب القوى على وجه التحديد صعوبات بالغة منذ أشهر بعد صدور تقرير عن لجنة مستقلة شكلتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) اكد وجود عمليات تنشط منظم في رياضة ام الالعاب الروسية، ما دفع بالاتحاد الدولي الى ايقاف نظيره الروسي وايقاف عدد من العدائين وفرض شروط صارمة على طريقة عمل الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات.
&
ويقوم ممثلون من الوكالة والاتحاد الدولي لالعاب القوى بزيارات الى روسيا للتأكد من الوعود الروسية على الصعيد الرسمي بمعالجة الخلل، خاصة وانه تم انتخاب اتحاد روسي جديد لالعاب القوى، أملا بتوفير المناخ للحاق العدائين الروسي بدورة الالعاب الاولمبية من 5 الى 21 آب/اغسطس في ريو دي جانيرو.