اعلن الاتحاد الروسي لالعاب القوى الاثنين ان 4 عدائين روس ثبت تناولهم مادة ميلدونيوم المحظورة في وقت تبحث فيه البلاد عن رفع الايقاف من جميع المسابقات الدولية لالعاب القوى قبل دورة الالعاب الاولمبية المقررة في ريو دي جانيرو الصيف المقبل.
&
ولم يكشف الاتحاد الروسي عن اسماء العدائين المتنشطين ولكنه الاعلان الاول عن فحص ايجابي لرياضيين من مادة ميلدونيوم، وهو الدواء المحظور منذ الاول من كانون الثاني/يناير الماضي من طرف الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.
&
وبحسب وكالة الانباء الروسية "تاس" التي ذكرت مصدرا مجهولا، فان العدائين الاربعة هم عداءا المسافات الطويلة اندري مينجولين وغولشات فازليتدينوفا، والاختصاصية في سباق 400 م حواجز اولغا فوفك وعداءة سباقات السرعة ناديجدا كوتلياروفا التي اعترفت امس الاحد بثبوت تناولها مادة ميلدونيوم.
&
وخضع العداؤون الاربعة الى فحوصات جاءت نتيجتها ايجابية في بطولة روسيا داخل قاعة في شباط/فبراير الماضي.
&
واوضح الاتحاد الروسي في بيان له انه فتح "تحقيقا دقيقا" واكد انه حذر في مناسبات عدة الرياضيين والمدربين بان مادة ميلدونيوم محظورة من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.
&
وسبق للعديد من الرياضيين الروس الاعتراف بثبوت تناولهم لمادة ميلدويون بدءا من المصنفة اولى عالميا سابقا لاعبة كرة المضري ماريا شارابوفا. كما تم ايقاف السباحة يوليا ايفيموفا صاحبة برونزية سباق 200 م صدرا في دورة الالعاب الاولمبية في لندن 2012، بعد فحص ايجابي.
&
واكد وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو الاثنين ان فضيحة ميلونديوم لن تؤثر على استعدادات الرياضيين الروس لدورة الالعاب الاولمبية المقررة في ريو في آب/اغسطس المقبل، موضحا ان الامر يتعلق "بمشكلتين مختلفتين".
&
وتواجه الرياضة الروسية والعاب القوى على وجه التحديد صعوبات بالغة منذ أشهر بعد صدور تقرير عن لجنة مستقلة شكلتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، اكد وجود عمليات تنشط منظم في رياضة ام الالعاب الروسية، ما دفع بالاتحاد الدولي الى ايقاف نظيره الروسي مؤقتا من المشاركة في اي مسابقة دولية منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وايقاف عدد من العدائين وفرض شروط صارمة على طريقة عمل الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات.
&
وكان موتكو اعتبر في 11 اذار/مارس الحالي بانه لا يرى "تواجد عوائق لا يمكن تخطيها بامكانها الحؤول دون اغلاق هذا الملف في ايار/مايو المقبل" وبالتالي اعادة الاعتبار لالعاب القوى الروسية قبل اولمبياد ريو دي جانيرو.
&
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبخ الاسبوع الماضي المسؤولين الرياضيين الروس الذين بحسبه لم يحذروا في الوقت المناسب الرياضيين والمدربين عن منع مادة ميلدونيوم.