يبحث المنتخب الايطالي لكرة القدم عن ثأر معنوي عندما يستضيف نظيره الاسباني الخميس في اودينيزي في لقاء ودي يدخل ضمن استعدادات الطرفين لنهائيات كأس اوروبا المقررة الصيف المقبل في فرنسا.
&
ويخوض الطرفان المباراة وسط اجواء حزينة بعد الاعتداءات التي شهدتها العاصمة البلجيكية بروكسل الثلاثاء واوقعت نحو ثلاثين قتيلا واكثر من مئتي جريح، ما زاد المخاوف من امكانية حصول اعتداءات مشابهة خلال نهائيات كأس اوروبا الصيف المقبل في باريس التي كانت بدورها ضحية في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ما ادى الى مقتل 130 شخصا.
&
وكثر الحديث في الساعات الاخيرة عن امكانية اقامة بعض المباريات الودية المقررة خلال الاسبوعين الحالي والمقبل دون جمهور بسبب التهديدات الامنية لكن لاعب وسط روما اليساندرو فلورنتسي يؤكد ان تركيز لاعبي المنتخب الايطالي سيكون منصبا على كرة القدم وليس على ما يمكن ان يحصل من اعتداءات، قائلا: "يجب ان تكون كأس اوروبا بطولة تحمل معها الفرحة والبسمة وليس الخوف بالنسبة للاشخاص الذين سيتابعونها".
&
وواصل في حديث اعلامي من معكسر المنتخب في كوفرتشيانو: "كل ما بامكاننا فعله هو عدم الخوف والتركيز على هذا الامر (كرة القدم) وحسب".
&
وستكون مباراة اودينيزي ثأرية لايطاليا التي خسرت نهائي كأس اوروبا 2012 امام اسبانيا برباعية نظيفة ثم سقطت مجددا امام "لا فوريا روخا" في الدور نصف النهائي لكأس القارات عام 2013 وهذه المرة بركلات الترجيح بعد تعادلهما صفر-صفر.
&
وسيكون مدرب ايطاليا انتونيو كونتي الذي سيترك منصبه بعد نهائيات الصيف المقبل، امام مهمة صعبة لاختيار التشكيلة المناسبة امام الضيف الاسباني وهو استدعى 28 لاعبا للقاءي الخميس والثلاثاء الذي يجمعه بغريمه الالماني بطل العالم في ميونيخ، بينهم لاعب وسط نابولي البرازيلي الاصل جورجينيو ومهاجم فيورنتينا فيديريكو برنارديسكي وذلك للمرة الاولى، فيما عاد لاعب وسط باريس سان جرمان الفرنسي البرازيلي الاصل تياغو موتا الى "الازوري" للمرة الاولى منذ ما قبل نهائيات مونديال البرازيل 2014.
&
وبرر كونتي قراره، قائلا: "هاتان المباراتان والحصص التمرينية التي نجريها ستساعدني على اختبار بعض اللاعبين ومعرفة اذا كان بعضهم، على غرار تياغو موتا، بامكانهم ان يلعبوا في ما بعد دورا اساسيا".
&
ويفتقد كونتي الى لاعب اساسي في حساباته بشخص لاعب وسط باريس سان جرمان ماركو فيراتي بسبب الاصابة التي ابعدت ايضا مهاجم تورينو تشيرو ايموبيلي عن التشكيلة، فيما يتواصل غياب مهاجم ميلان ماريو بالوتيلي الذي لعب دورا اساسيا في وصول ايطاليا الى نهائي كأس اوروبا 2012 بتألقه في نصف النهائي امام المانيا لكنه دفع ثمن الخيبة التي عاشها "الازوري" في مونديال 2014 حين ودع من الدور الاول لان الجمهور حمله جزءا كبيرا من المسؤولية بسبب "عدم التزامه بالواجب الوطني".
&
ويبدو المنتخب الاسباني المرشح الاوفر حظا للخروج فائزا من هذه المواجهة بحسب اعتراف فلورنتسي الذي اعتبر "لا فوريا روخا" المنتخب "رقم واحد في العالم" رغم تنازله عن لقبه العالمي بالخروج من الدور الاول لمونديال 2014.
&
وشدد لاعب روما على ضرورة منع الاسبان من فرض اسلوب لعبهم "لانه عندما يتعلق الامر بالاستحواذ على الكرة، فهم على الارجح الفريق الافضل في العالم من هذه الناحية. لكننا لا نخشاهم ولن نمضي معظم وقتنا ونحن نحاول اغلاق المساحات امامهم بل نأمل في ان نظهر قدراتنا ايضا".
&
وقرر مدرب اسبانيا فيسنتي دل بوسكي الاستعانة بمهاجم اتلتيك بلباو المخضرم اريتس ادوريتس (35 عاما) لمباراتي الخميس ضد ايطاليا والاحد ضد رومانيا، فيما استبعد مهاجم تشلسي الانكليزي دييغو كوستا.
&
وبرر دل بوسكي عدم استدعائه لكوستا بـ"مشكلة صحية" يعاني منها اللاعب لانه مصاب اصابة طفيفة في فخذه، لكنه اكد ايضا انه يتمنى ان يتصرف جميع لاعبي المنتخب بالطريقة المناسبة على ارضية الملعب وذلك في اشارة منه الى الحادثة التي حصلت مع مهاجم تشلسي خلال مباراة فريقه مع ايفرتون (صفر-2) في الدور ربع النهائي من مسابقة الكأس المحلية حيث بدا وكأنه يعض غاريث باري في عنقه ما ادى الى طرده بالانذار الثاني.
&
واستفاد ادوريتس من استبعاد دييغو كوستا لكي يحجز مقعده في تشكيلة حامل اللقب عن جدارة بسبب المستوى المميز الذي يقدمه هذا الموسم مع بلباو حيث سجل للنادي الباسكي 17 هدفا في الدوري حتى الان.
&
ولم يشارك ادوريتس مع المنتخب الاسباني سوى مرة واحدة في السابق وكانت ضد ليتوانيا عام 2010 (3-1) لكن الصحافة المحلية تطالب به منذ فترة ما دفع دل بوسكي الى استدعائه بحسب ما اكد المدرب شخصيا، مشيرا في الوقت ذاته الى ان اللاعب "يستحق ذلك ايضا".
&
وكشف دل بوسكي انه سيعلن عن تشكيلته النهائية لكأس اوروبا في 17 ايار/مايو، مؤكدا "لن استبعد احدا (عن حسابات التشكيلة النهائية) ولا حتى دييغو كوستا الذي يقدم اداء جيدا في الاونة الاخيرة".
&
وبرز في تشكيلة الـ24 لاعبا وجود سيرجي روبرتو (24 عاما) الذي فرض نفسه مع برشلونة كلاعب متعدد المواهب ان كان في الوسط الدفاعي او كظهير ايمن.
&
ويغيب عن التشكيلة لاعبا وسط برشلونة سيرجيو بوسكيتس واندريس انييستا بسبب اصابة عضلية ستحرمهما من المشاركة في مباراتي الاسبوع المقبل لكن مشاركتهما في نهائيات كأس اوروبا مضمونة تماما كونهما ركيزتين اساسيتين لا غنى عنهما في "لا فوريا روخا".
&
- المباريات الودية المقررة الخميس في اوروبا:
&
مالطا - مولدافيا
&
استونيا - النروج
&
اليونان - مونتينيغرو
&
الدنمارك - ايسلندا
&
اوكرانيا - قبرص
&
ايطاليا - اسبانيا
&
ويلز - ايرلندا الشمالية
&
تشيكيا - اسكتلندا