ستتقاسم 10 فرق مشاركة في بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد مبلغ 965 مليون دولار اميركي في 2016 كعائدات تجارية توزع عليها من قبل الشركة التي تدير البطولة "فوم"، وذلك بحسب ما كشف موقع "اوتوسبورت" المتخصص.
&
وستوزع "فوم" هذا المبلغ على تسع دفعات خلال الموسم الحالي بين اذار/مارس وتشرين الثاني/نوفمبر المقبل، اضافة الى دفعة اخرى في اوائل 2017 وذلك بحسب جدول معقد يعتمد على النتائج التي حققتها الفرق خلال المواسم الثلاثة الاخيرة وعلى حجم الفرق وتاريخها في البطولة.
&
وهناك مكافآت توزع استنادا الى بطولة الصانعين على اربعة فرق هي فيراري ومرسيدس وريد بول وماكلارين، وقد اتفق على هذه المسألة مع الفرق المعنية في صفقات منفصلة.
&
كما توجد دفعات للفرق المشاركة منذ فترة طويلة مثل فيراري، اضافة إلى مكافآت لفرق عريقة مثل وليامس، ودفعات تم التفاوض عليها بشكل مشابه لكل من ريد بول ومرسيدس.
&
وكشف موقع "اوتوسبورت" وبحسب الجدول ان فريق فيراري سيحصل على الدفعة الاكبر رغم ان لقب الموسمين الماضيين كان من نصيب مرسيدس فيما حل الفريق الايطالي في المركز الثاني.
&
والعائدات التي ستوزع على الفرق ناجمة عن رخص استضافة السباقات، حقوق النقل ووسائل اخرى مثل الاعلانات في الحلبات.
&
ويحصل ريد بول على الدفعات الاضافية لانه اول فريق وقع العقود الحالية التي تستمر حتى 2020، فيما يحصل فريق مرسيدس على مكافآت سنوية بعد تحقيق الهدف الذي وضع له في المفاوضات والمتمثل بالفوز باللقب مرتين.
&
وبدوره، يحصل فريق فيراري على 87 مليون دولار استنادا الى نتائجه، و105 مليون دولار كمكافآت ناجمة عن تاريخه العريق وموقعه بين الصانعين.
&
ورغم فوزه الموسم الماضي بـ16 سباقا من اصل 19 وتحقيقه ثنائية المركزين الاول والثاني في 13 مناسبة (فاز فيراري بثلاثة سباقات فقط)، فان عائدات فريق مرسيدس لم تتجاوز 17.7% من المبلغ الموزع اذ حصل على 171 مليون دولار، بينها 74 مليون دولار كمكافآت.
&
اما في ما يخص الفرق الاخرى، فالفروقات واضحة اذ يحصل ريد بول على 114 مليون دولار مقابل 87 مليون دولار لوليامس الذي تقدم على الفريق النمسوي في ترتيب موسم 2015.
&
وفي المقابل، يحصل فريق وليامس على اقل من نصف المبلغ الذي ناله فيراري رغم تخلفه عن الاخير بمركز واحد فقط في بطولة الصانعين.
&
اما بالنسبة لماكلارين الذي الذي احتل المركز التاسع الموسم الماضي، فنال 82 مليون دولار فيما حصل فورس انديا صاحب المركز الخامس على 67 مليون دولار فقط وهو الامر الذي سيعزز حججه في الدعوى التي تقدم بها الى المفوضية الاوروبية من اجل الحكم في ما يعتبره توزيعا غير عادل للارباح.
&
هذا الاختلال في التوازن يبدو بشكل اوضح عندما توزع العائدات على اساس النتائج اذ يحصل فريق وليامس على 96.5 مليون دولار عوضا عن 87 مليون دولار بسبب احتلاله المركز الثالث في بطولة الصانعين العام الماضي.
&
- ترتيب الفرق بحسب العائدات:
&
1- فيراري (المركز الثاني في 2015) & & 192 مليون دولار
&
2- مرسيدس (المركز الاول) & & & & & & & 171
&
3- ريد بول (المركز الرابع) & & & & & & & &144
&
4- وليامس (المركز الثالث) & & & & & & & &87
&
5- ماكلارين (المركز التاسع) & & & & & & &82
&
6- فورس انديا (المركز الخامس) & & & & 67
&
7- رينو (المركز السادس كلوتوس) & & & 64
&
8- تورو روسو (المركز السابع) & & & & &57
&
9- ساوبر (المركز الثامن) & & & & & & & & 54
&
10- مانور (المركز العاشر كماروسيا) &47