كشفت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية أن الخلية التابعة لتنظيم "داعش"، التي نفذت هجمات بروكسل وباريس الدامية، خططت لشن هجمات إرهابية جديدة خلال بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016، التي ستقام، الصيف القادم، بفرنسا.

وبحسب ذات الصحيفة الفرنسية، فإنّ هذه المعلومة قد جاءت على لسان محمد عبريني، البالغ من العمر 31 سنة ،&المعروف بالرجل صاحب القبعة، والذي تم الإلقاء عليه القبض، الأسبوع الماضي، في بلجيكا على خلفية اتهامه بالضلوع في هجمات بروكسل الأخيرة ،حيث أكد أمام السلطات القضائية أنه كان يخطط للقيام بهجمات خلال البطولة الأوروبية .

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية فان المعلومات توافقت مع الرواية التي قالتها شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية في هذا الخصوص.

وأشارت "سي إن إن"، التي تستند على مصادر قريبة من التحقيقات، إلى أن السلطات تحاول في الوقت الحالي التأكد من صحة اعترافات عبريني.

وأوضحت النيابة العامة في بلجيكا أن العناصر الإرهابية كانت ترغب في تنفيذ هجمات إرهابية جديدة في فرنسا بعد الهجمات الأخيرة التي وقعت هناك في 13 تشرين ثان/نوفمبر الماضي، ولكنهم غيروا وجهتهم إلى بلجيكا بسبب التشديد الأمني المفروض من قبل الشرطة الفرنسية.

ورفضت السلطات البلجيكية التحدث باسهاب عن تفاصيل الأهداف الإرهابية المحتملة، حيث قال تيري فيرتس، المتحدث باسم جهات التحقيق في بلجيكا، في تصريحات لوكالة الأنباء البلجيكية: "لن نقوم بالتعليق على الأهداف المحتملة".

وكان عبريني هدفا لعمليات البحث المكثف، التي بدأت بعد الهجوم المزدوج على بروكسيل وخلف وراءه 32 قتيلا، بعد أن التقطت كاميرات المراقبة صورا له بصحبة الانتحاريين منفذي العملية الإرهابية، وهو ما تسبب في شهرته بين الأوساط الصحفية بـ "الرجل صاحب القبعة".

وبعد القبض عليه يوم الجمعة الماضي، واجهت السلطات البلجيكية عبريني ببعض الأدلة لينتهي به المطاف معترفا أنه كان متواجدا في مكان وقوع الهجمات.

ونقلت "ليبراسيون" تصريح مصدر من الشرطة الفرنسية مختص في مكافحة الإرهاب، قال فيه:" ليس جديداً أن تسمع أنّ الإرهابيين يريدون الظهور خلال اليورو، فقوات الأمن تستعد دائماً لسيناريوهات محتملة حول هجمات ارهابية وحول كيفية التصدي لها".

الجدير بالذكر أنّ العديد من الأصوات في فرنسا قد اقترحت إقامة مبارايات نهائيات يورو 2016 بدون حضور الجمهور قصد تفادي وقوع هجمات ارهابية محتملة، لكن السلطات السياسية والرياضية والأمنية للبلد لا تزال تصّر على إقامة البطولة في موعدها المحدد (من 10 يونيو إلى 10 يوليو القادمين) وبحضور الجماهير.