أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني إنفانتينو الجمعة في الدوحة عن انشاء لجنة مستقلة لمراقبة ظروف العمال في الملاعب القطرية التي تستضيف كأس العالم 2022.

وقال إنفانتينو في مؤتمر صحافي: "انا واثق من اننا نسير على الطريق الصحيح"، بعد سلسلة من مزاعم انتهاكات حقوق الانسان خلال اعمال بناء المنشآت.

وأوضح أن الفيفا سيقود هذه اللجنة التي ستضم اعضاء من المجتمع المدني.

وتتعرض قطر لانتقادات شديدة خصوصًا من منظمات حقوق الانسان، آخرها منظمة العفو الدولية التي اكدت اواخر آذار/مارس الماضي أن اكثر من 100 عامل اجنبي يساعدون في بناء استاد خليفة الدولي عانوا من تجاوزات فاضحة ومنهجية.

وقالت المنظمة في بيان إن العمال في استاد خليفة الدولي الذي ستقام عليه ايضًا منافسات بطولة العالم لألعاب القوى عام 2019، كانوا ضحايا عمل قسري، وأن الشركات التي توظفهم كذبت بشأن أجورهم، ولم يدفع لهم بعضها أي أجر منذ اشهر، ويتم ايواؤهم في "مخيمات بائسة".

وأكد إنفانتينو ردًا على سؤال عن بقاء البطولة في قطر رغم مزاعم سوء معاملة العمال والفساد ،"أن كأس العالم 2022 ستقام في قطر بالطبع".

ويزور رئيس الفيفا قطر بعد زيارة مماثلة الى روسيا، التي تستضيف نهائيات كأس العالم 2018.

وهي أول زيارة يقوم بها إنفانتينو الى روسيا وقطر منذ انتخابه في 26 شباط/فبراير الماضي رئيسًا للفيفا خلفًا لمواطنه جوزيف بلاتر الموقوف عن مزاولة أي نشاط رياضي لست سنوات.

وكانت اللجنة المنظمة لمونديال 2022 (اللجنة العليا للمشاريع والارث) اكدت الخميس أن امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني التقى إنفانتينو.

واشارت اللجنة في بيان لها الى أن رئيس الفيفا زار استاد خليفة الدولي، أحد الملاعب التي ستستضيف مباريات كأس العالم 2022، والمدينة العمالية وسكن العمال.