حقق نادي بنفيكا البرتغالي عائدات مالية ضخمة من سياسة بيع ابرز لاعبيه للأندية الأوروبية بأسعار عالية بعدما كان قد انتدبهم مجاناً أو بمبالغ زهيدة.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن هذه السياسة أدرت على خزينة بنفيكا &351 مليون يورو منذ عام 2010 تمثل فقط أغلى 10 صفقاته مع الأندية الأوروبية على مدار ستة أعوام فقط.
&
وعادت وسائل الإعلام العالمية لتسلط الأضواء على السياسة الناجحة التي ينتهجها النادي البرتغالي، بعد انتقال لاعبه البرازيلي ريناتو سانشيز إلى بايرن ميونيخ مقابل 80 مليون يورو .
&
واستفاد بنفيكا كثيراً من هذه السياسة سواء من الناحية المالية على اعتبار أنها لم تكلفه سوى 80 مليون يورو نظير استقطابه نحو 25 لاعبًا أو من الناحية الفنية على اعتبار أن النادي حقق في هذه الفترة نتائج جيدة على الصعيدين المحلي والقاري.
&
ويراهن نادي بنفيكا مثله مثل غريميه بورتو وسبورتنيغ لشبونة على انتداب مواهب يافعة وأسماء مغمورة من قارة أميركا الجنوبية، وخاصة من قارة أميركا اللاتينية ليتم صقل مواهبهم قبل بيعهم إلى أقوى الأندية الأوروبية التي تبحث عن اللاعبين الجاهزين مثل أندية ريال مدريد الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي وبايرن ميونيخ الألماني والأندية الإنكليزية التي تفتقر للمدارس.
&
ومن اللافت للنظر أن جل اللاعبين الذين يستغني عنهم بنفيكا سعرهم لا يقل عن الـ 20 مليون يورو، مهما كانت مراكزهم التكتيكية، وهذا مرتبط بقدرة إدارته على التفاوض وعلى الترويج للاعبيها، فضلاً عن توظيفها واستغلالها إلى المنافسة الشديدة بين الأندية.
&
ونشر أحد المواقع المتخصصة الفريق المثالي لأغلى اللاعبين الذين باعهم بنفيكا منذ عام 2010.
&
في خط الحراسة:
&
البوسني جان أوبلاك:
باعه بنفيكا إلى اتلتيكو مدريد لقاء 16 مليون يورو لخلافة البلجيكي تيبو كورتوا، حيث نجح اوبلاك في ذلك بعدما تألق بشكل لافت مع الروخي بلانكوس وساهم في بلوغه نهائي دوري أبطال أوروبا.
&
في خط الدفاع:
&
البرتغالي فابيو كوينتراو:
&باعه بنفيكا إلى ريال مدريد الإسباني نظير 30 مليون يورو في عام 2011&، وهي صفقة أثارت جدلاً واسعًا، وانتهت تجربته بإعارته إلى موناكو الفرنسي الصيف المنصرم.
&
البرازيلي دافيد لويز:
باعه بنفيكا إلى تشيلسي الإنكليزي مقابل 25 مليون يورو، حيث حقق مع البلوز لقب دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي قبل ان ينتقل إلى باريس سان جيرمان الفرنسي في صيف عام 2014.
&
البلجيكي أكسيل ويستل:&
باعه بنفيكا إلى زينيت سان بطرسبرغ الروسي نظير 40 مليون يورو في عام 2012 ، حيث لا يزال ينشط معه في الدوري الروسي.
&
الصربي نيمانيا ماتيتش:&
باعه بنفيكا لنادي تشيلسي مقابل 25 مليون يورو، ولا يزال يلعب في صفوف البلوز حتى الآن.
&
في خط الوسط:
&
الأرجنتيني إينزو بيريز:
باعه بنفيكا مقابل 25 مليون يورو لنادي فالنسيا الإسباني في الميركاتو الشتوي لعام 2015.
&
البرازيلي ريناتو سانشيز:
تخلى عنه بنفيكا لبايرن ميونيخ مؤخراً مقابل 80 مليون يورو، وبحسب الإعلام الألماني فإنه أغلى صفقة بيع في تاريخ بنفيكا.
&
الصربي لازار ماركوفيتش:&
باعه بنفيكا لنادي ليفربول الإنكليزي صيف عام 2014 مقابل 25 مليون يورو، قبل ان يعيره الريدز إلى فنربخشة التركي.
&
البرازيلي راميريز:
باعه بنفيكا إلى تشيلسي لقاء 22 مليون يورو في عام 2010&، حيث ساهم مع البلوز في التتويج بلقبي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي قبل ان ينتقل هذا العام إلى الدوري الصيني.
&
في خط الهجوم:
&
الأرجنتيني أنخيل دي ماريا:&
باعه بنفيكا إلى ريال مدريد صيف عام 2010 مقابل 33 مليون يورو، حيث كان له دور كبير في إحراز الميرنغي لنجمته الأوروبية العاشرة قبل ان ينتقل إلى صفوف مانشستر يونايتد الإنكليزي، ومنه إلى باريس سان جيرمان.

الإسباني رودريغو مورينو :
&باعه بنفيكا إلى فالنسيا عام 2014 لقاء 30 مليون يورو، إلا انه من الغريب أن بنفيكا قد جلبه من مدرسة " ريال مدريد كاستيا " مجاناً.
&