تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول الى الدور الثاني من بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، وذلك بفوزه السهل على التايواني ين هسون لو 6-4 و6-1 و6-1 في مدى ساعة و30 دقيقة الثلاثاء.

واظهر لو مقاومة كبيرة في المجموعة الاولى وفرض التعادل 4-4 قبل ان يستسلم امام خبرة الصربي الذي كسر ارساله 7 مرات.

ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع البلجيكي ستيف دارسيس المصنف 161 في العالم.

ويسعى ديوكوفيتش الى التتويج بلقب البطولة الفرنسية لاكمال الغراند سلام كونها الوحيدة التي تنقص سجله المرصع بالالقاب.

وكانت الفرصة مواتية العام الماضي اكثر من اي وقت مضى بالنسبة الى الصربي المتربع على صدارة التصنيف العالمي بفارق الضعف عن مطارده البريطاني اندي موراي خصوصا بعد ان قضى على الاخير في نصف النهائي وقبله على الاسباني رافايل نادال في ربع النهائي وكان الاوفر حظا لاعتلاء المنصة لاول مرة على حساب السويسري ستانيسلاس فافرينكا، بيد انه فشل في المباراة النهائية للمرة الثالثة بعد سقوطه امام نادال عامي 2012 و2014.

وكان ديوكوفيتش كما في بداية الموسم الماضي في الطريق الى حصد كل الالقاب بعد التتويج في بطولة استراليا المفتوحة ودورتي انديان ويلز وميامي الاميركيتين للماسترز (الف نقطة)، لكنه لم يكمل على نفس الوتيرة وبدأ يتعرض لخيبات مع بداية الفترة الانتقالية الى الملاعب الترابية.

وبدأت تلك الخيبات بسقوطه في بداية مشواره في دورة مونتي كارلو الفرنسية على يد التشيكي ييري فيسيلي، ثم في نهائي دورة روما امام موراي، وفقدان اللقب في الدورتين وهما من فئة الالف نقطة ايضا، مع انه توج بينهما في مدريد.

من جهته، لم يجد نادال اي صعوبة في بلوغ الدور الثاني بفوزه على الاسترالي سام غروث 6-1 و6-1 و6-1 اليوم الثلاثاء.

واحتاج نادال الى 80 دقيقة لكي يحقق فوزه الحادي والسبعين في البطولة الفرنسية الفائز بلقبها تسع مرات، مقابل هزيمتين فقط.

ويلتقي نادال في الدور الثاني الارجنتيني فاكوندو بانييس الفائز على الفرنسي الصاعد من التصفيات كيني دي شيبر 6-صفر و6-2 و7-6 (7-2).

في المقابل، عانى موراي المصنف ثانيا واحتاج الى 5 مجموعات للتخلص من عقبة التشيكي راديك ستيبانيك 3-6 و3-6 و6-صفر و6-3 و7-5.

وكانت المباراة توقفت امس الاثنين بسبب الظلام، حيث تخلف موراي في المجموعتين الاوليين امام ستيبانيك اكبر لاعب في منافسات الفردي (37 عاما)، 3-6 و3-6 قبل ان يكسب الثالثة 6-صفر ويتقدم في الرابعة 4-2.

واستكملت المباراة اليوم ليحسم موراي الرابعة في صالحه 6-3 قبل ان يكسب الخامسة الحاسمة 7-5.

ويلتقي موراي في الدور المقبل مع الفرنسي المغمور ماتياس بورغ المصنف 164 عالميا والمشارك ببطاقة دعوة بعد ان فشل في اجتياز التصفيات في السنوات الثلاث السابقة.

وحقق بورغ فوزه الاول في البطولات الكبرى بتغلبه على الاسباني جوردي سامبر مونتانا الصاعد من التصفيات 7-5 و7-6 (7-5) و7-6 (8-6).

وحجز التونسي مالك الجزيري بطاقته الى الدور الثاني بفوزه على الالماني فلوريان ماير 6-4 و3-6 و6-1 و6-2.

ويلتقي الجزيري في الدور المقبل مع التشيكي توماس برديتش السابع والذي تغلب على الكندي فاسيك بوسبيسيل 6-3 و6-2 و6-1 في ساعة و38 دقيقة.

وتأهل ايضا الفرنسي جو ويلفريد تسونغا السادس بتغلبه على الالماني يان-لينارد ستروف 6-3 و6-4 و6-4، والاسباني دافيد فيرر الحادي عشر بفوزه على الروسي يفغيني دونسكوي 6-1 و6-2 و6-صفر.

وفي الدور المقبل يلعب تسونغا مع القبرصي ماركوس بغداديس الفائز على اللوكسمبورغي جيل مولر 7-5 و6-4 و6-1، وفيرر مع الارجنتيني خوان موناكو الفائز على الاوزبكستاني دينيس إستومين 3-6 و6-4 و6-3 و7-5.

- بداية ناجحة لسيرينا -
ولدى السيدات، استهلت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى حملة الدفاع عن لقبها بنجاح بفوزها السهل على السلوفاكية ماغدالينا ريباريكوفا 6-2 و6-صفر على مدى 42 دقيقة.

وتلتقي سيرينا في الدور المقبل مع التشيكية كريستينا بليسكوفا او البرازيلية تيليانا بيريرا.

وتسعى سيرينا الى بذل كل جهد ممكن للاحتفاظ باللقب ورفع عدد القابها الكبيرة الى 22 وبالتالي معادلة الرقم القياسي الموجود حتى الان بعهدة النجمة الالمانية السابقة شتيفي غراف.

وفوتت سيرينا الفرصة مرتين في ايلول/سبتمبر الماضي في فلاشينغ ميدوز الاميركية حيث خرجت من نصف النهائي على يد الايطالية روبرتا فينتشي، ثم في كانون الثاني/يناير في بطولة استراليا المفتوحة حين سقطت في النهائي امام الالمانية انجيليك كيربر.

وودعت الالمانية انجيليك كيربر المصنفة ثالثة وبطلة استراليا المفتوحة من الدور الاول بخسارتها امام الهولندية كيكي برتنز 2-6 و6-3 و3-6.

وهذه المشاركة الثالثة على التوالي التي ينتهي فيها مشوار كيربر عند الحاجز الاول منذ تتويجها بدورة شتوتغارت في اواخر الشهر الماضي، اذ خرجت من الدور الاول لدورة روما ثم من الدور الثاني لدورة مدريد حيث اعفيت من الدور الاول.

وخسرت كيربر، الفائزة في اوائل العام بلقبها الكبير الاول بعد ان توجت بطلة لاستراليا المفتوحة على حساب الاميركية سيرينا وليامس، المجموعة الاولى بعد ان تنازلت عن ارسالها مرتين ثم حسمت المجموعة الثانية بسهولة نسبية قبل ان تعود وتخسر المجموعة الحاسمة.

وتلتقي برتنز في الدور الثاني الايطالية كاميلا جورجي او الفرنسية اليزيه ليم المشاركة ببطاقة دعوة.

واضطرت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الخامسة الى الانسحاب خلال مباراتها ضد الايطالية كارين كناب والنتيجة في مصلحة الاخيرة 6-3 و6-7(6-8) و4-صفر لاصابتها في ركبتها.

وكانت ازارنكا من ابرز المنافسات على اللقب لسيرينا.

وشهد اليوم الثالث خروج والايطالية فرانشيسكا سكيافوني، بطلة رولان غاروس لعام 2010 ووصيفة 2011، وذلك بخسارتها امام الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش 2-6 و4-6، فيما تأهلت الفرنسية الاخرى اليزيه كورنيه على حساب البلجيكية كيرستن فليبكنز 6-1 و6-صفر في 53 دقيقة فقط.