ماذا تستطيع ان تأمل رومانيا من كأس اوروبا 2016 لكرة القدم؟ جولة افق من 5 نقاط تجيب على هذا السؤال قبل انطلاق البطولة التي تستضيفها فرنسا من 10 حزيران/يونيو الى 10 تموز/يوليو.

* المنتتخب:

حقق منتخب رومانيا بفضل انضباطه الكبير مشوارا مشرفا في التصفيات من 5 انتصارات و5 تعادلات وحلت ثانية، لكن مشوارها الاستعدادي لم يكن موفقا ما قد يؤثر على اللقاء الافتتاحي ضد الدولة المضيفة.

ويعود المنتخب الروماني الى بطولة دولية كبرى بعد غياب 8 سنوات بهدف بلوغ الدور الثاني (ثمن النهائي) على الاقل في المجموعة الاولى التي تضم ايضا سويسرا والبانيا.

واذا كانت فرنسا تبدو على الورق ضامنة احدى بطاقتي التأهل، فان وجود سويسرا لا يترك لرومانيا هامشا كبيرا للمناورة.

وشاركت رومانيا في نهائيات البطولة الاوروبية 4 مرات، وتعود افضل نتيجة الى نسخة 2000 حيث بلغت ربع النهائي وخسرت امام ايطاليا.

* المدرب:

يعتبر المدرب انغل يوردانسكو النجم المطلق في المنتخب الروماني فهو كان احد افضل اللاعبين وهو كذلك الان احد افضل المدربين.

ويقود يوردانسكو، افضل هداف في فريق ستيوا بوخارست، وهو في السادسة والستين من العمر منتخب بلاده منذ 2014 للمرة الثالثة بعد الاولى (1993-1998) والثانية (2002-2004).

وقاد يوردانسكو الرجل التقي الذي يضع ايقونة حول عنقه بشكل دائم، منتخب رومانيا الى نهائيات كأس اوروبا 1996 ومونديال 1998 في فرنسا، وهو يعتمد في غياب المواهب على اسلوب تكتيكي دفاعي فوق العادة وقد اعطى ثماره حتى الان.

* النجم:

تخلو صفوف المنتخب الروماني من النجوم الكبار، لكن هناك لاعبان يجب متابعتهما عن قرب. الاول لاعب وسط ستيوا بوخارست نيكولاي ستانسيو (23 عاما) الذي سجل 4 اهداف في 5 مباريات دولية حتى الان، ويعتبر صاحب الرقم 10 من اللاعبين الواعدين في بلد الاسطورة جورجي هاجي.

واللاعب الثاني هو حارس فيورنتينا الايطالي سيبريان تاتاروسانو (30) الموهوب جدا لكنه يبقى في الظل بحكم موقعه في التشكيلة، والدليل ان شباكه استقبلت هدفين فقط في 10 مباريات خلال التصفيات.

* نقاط قوة:

يعتبر خط الدفاع اهم نقطة قوة في المنتخب الروماني كما اظهرت التصفيات بشكل واضح، ويكمن الهدف الاساسي لهذا الخط في منع المنافس من التسجيل باي ثمن والارتداد بالهجمات المعاكسة.

وشذت عن القاعدة المباراة التي خسرتها رومانيا امام اوكرانيا 3-4 اواخر الشهر الماضي بعد ان استقبلت شباكها 4 اهداف في اقل من 20 دقيقة. لكن رجال يوردانسكو استعادوا الثقة بالنفس بفوزهم الكاسح على جورجيا 5-1 في 3 حزيران/يونيو الحالي.

* نقاط ضعف

الضعف ظاهر بشكل جلي في الهجوم، والاعتماد على المرتدات التي قد تكون بطيئة في معظم الاحيان.

وسجلت رومانيا 11 هدفا في التصفيات (10 مباريات) ما يجعلها ثاني اضعف هحوم بعد البانيا.