انتزعت أيسلندا التي تخوض باكورة مشاركاتها في النهائيات القارية تعادلا تاريخيا من البرتغال، وحقق منتخب المجر فوزا مهما بتغلبه على نظيره وجاره النمسوي في افتتاح منافسات المجموعة السادسة ضمن كأس اوروبا 2016.

إيلاف-الفرنسية:&انتزعت ايسلندا التي تخوض باكورة مشاركاتها في النهائيات القارية تعادلا تاريخيا من البرتغال 1-1 مساء الثلاثاء على ملعب جوفري غيشار في مدينة سانت اتيان ضمن منافسات المجموعة السادسة من بطولة كأس اوروبا لكرة القدم المقامة حاليا في فرنسا.

وسجل لويس ناني (31) هدف البرتغال، وبيركير بيارناسون (51) هدف ايسلندا.

وكانت المجر فازت على النمسا 2-صفر في المجموعة ذاتها اليوم ايضا.

وتعتبر هذه النتيجة اكبر مفاجأة تسجل حتى الان في هذه البطولة

ضم المنتخب البرتغالي بقيادة المدرب فرناندو سانتوس مزيجا من الخبرة المتمثلة بثنائي مانشستر يونايتد السابق كريستيانو رونالدو ولويس ناني بالاضافة الى المدافعين المخضرمين ريكاردو كارفالو وبيبي الى جانب الوجوه الشابة جواو ماريو واندري غوميش ودانيلو.

ولم يشارك الجناح ريكاردو كواريسما اساسيا لمعانته من تمدد عضلي قبل ان ينزل منتصف الشوط الثاني.

وعادل رونالدو الرقم القياسي في تمثيل منتخب بلاده دوليا بالتساوي مع النجم السابق لويس فيغو (127 مباراة دولية)، لكنه فشل في ان يصبح اول لاعب في التاريخ يسجل في اربع نهائيات من بطولة كأس اوروبا.

سجل رونالدو هدفا على الاقل في نسخات 2004 (2) و2008 (1) و2012 (3).

وكانت الفرصة سنحت امام السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (التسجيل في اربع نهائيات مختلفة) ليحقق هذا الانجاز امس الاثنين خلال مباراة منتخب بلاده ضد جمهورية ايرلندا لكنه لم ينجح في التسجيل.

يذكر ان ابراهيموفيتش سجل ايضا في ثلاث نسخات سابقة اعوام 2004 و2008 و2012.

وبالعودة الى مجريات المباراة، جاءت البداية قوية من الطرفين سعيا وراء افتتاح التسجيل مبكرا وخير دليل على ذلك تسديد اربع كرات باتجاه المرمى في الدقائق الست الاولى.

لكن الفرصة الحقيقة الاولى كان لغيلفي ثيغوردسون الذي تلاعب بالظهير الايمن البرتغالي وسدد كرة من مسافة قريب لكن الحارس البرتغالي روي باتريسيو كان لها بالمرصاد وتصدى لها على دفعتين (3).

ثم تسديدة لفييرينيا تصدى لها الحارس الايسلندي (17) وكرة رأسية من ناني من مسافة قريبة لكن رد فعل الحارس الايسلندي كان سريعا للغاية (20). واخرى مماثلة لرونالدو مرت بمحاذاة القائم (23).

ومن افضل هجمة في المباراة وبعد تبادل الكرة اكثر من مرة وصلت الكرة الى اندري غوميش الذي مررها داخل المنطقة ليتابعها ناني داخل الشباك (31).

والهدف هو التاسع ىعشر لناني في مسيرته الدولية مسجلا الهدف رقم 600 في تاريخ النهائيات.

وكان الهدف الاول من نصيب اليوغوسلافي ميلان غاليتش في نسخة عام 1960.

وافتتح رونالدو الشوط الثاني بتسديدة على الطاير لكنها لم تصب المرمى (46).

وفر غمرة الهجمات البرتغالية نجحت ايسلندا في ادراك التعادل من هجمة مرتدة وصلت فيها الكرة من الجهة اليمنى بواسطة يوهان غودموندسون الى بيركير بيارناسون غير المراقب داخل المنطقة ليتابعها الاخير من مسافة قصيرة داخل الشباك (51).

شكل المنتخب صدمة للمنتخب البرتغالي صاحب المبادرة طوال المباراة فرمى بثقله نحو الهجوم في محاولة لاسترداد التقدم واستدار اندري غوميش على نفسه على مشارف المنطقة واطلق كرة بيسراه ابعدها الحارس الايسلندي (58).

واشكر مدرب البرتغال ريناتو سانشيس ابن الثامنة عشرة المنتقل الى بايرن ميونيخ مؤخرا ثم كواريسما في محاولة لتغيير النتيجة وسنحت فرصة ذهبية لرونالدو اثر تمريرة عرضية من ناني على الجناح الايمن لكن كرته الرأسية لم تشكل خطورة على الحارس الايسلندي (79).

في المقابل، كاد الفريد فينبوغاسون الذي نزل احتياطيا قبل دقائق معدودة يحسم النتيجة في مصلحة ايسلندا عندما سدد كرة قوية بيسراه ابعدها الحارس البرتغالي ببراعة (89).

تشكيلة البرتغال: روي باتريسيو- فييرينيا وريكاردو كارفالو وبيبي ورافال غيريرو- جواو ماريو (كواريسما، 77) ودانيلو واندري غوميش (ادير، 85) وجواو موتينيو (ريناتو سانشيس 72)،وناني- كريستيانو رونالدو.

تشكيلة ايسلندا: هانيس هالدورسون- بيركير سايفارسون وراغنار سيغوردسون وكاري ارناسون واري شكولاسون- يوهان غودموندسون وارون غونارسون وغيلفي سيغوردسون وبيركير بيارناسون- يون دادي بوفاردسون وكولبيين سيغثورسون (الفريد فينبوغاسون، 81).

الحكم: جنيد شاكر (تركيا)

أهداف مباراة البرتغال وايسلندا:

المجر تنتزع بانضباطها فوزاً مهماً على النمسا

انتزع منتخب المجر لكرة القدم بانضباطه فوزا مهما بتغلبه على نظيره وجاره النمسوي 2-صفر الثلاثاء في بوردو في افتتاح منافسات المجموعة السادسة ضمن كأس اوروبا 2016 المقامة في فرنسا حتى 10 يوليو.

وسجل آدم شالاي (63) وزولتان شتايبر (87) الهدفين.

وتلعب لاحقا اليوم البرتغال مع ايسلندا في ختام الجولة الاولى.

على الملعب الجديد في مدينة بوردو الذي افتتح في كانون الثاني/يناير، حققت المجر الفوز السادس والستين على النمسا مقابل 30 تعادلا و40 هزيية.

وتفوقت النمسا في اول لقاء 5-صفر وديا في 12 تشرين الاول/اكتوبر 1907، وخسرت قبل لقاء اليوم وديا ايضا 1-2 في 16 آب/اغسطس 2006.

وخلت التشكيلتان من اي مفاجأة فدفع المدربان بافضل العناصر لديهما.

- اكبر لاعب -

بعد 30 ثانية فقط، كاد لاعب وسط بايرن ميونيخ دافيد الابا يسجل اسرع هدف في هذه النسخة وربما في تاريخ البطولة بتسديدة يسارية ارتدت من اسفل القائم الايسر لمرمى الحارس المجري غابور كيرالي.

وبات كيرالي (40 عاما و75 يوما) اكبر لاعب سنا يشارك في احدى مباريات نهائيات كأس اوروبا، محطما الرقم السابق الذي كان بحوزة الالماني لوثار ماتيوس عندما خاض المباراة ضد البرتغال بعمر 39 عاما و91 يوما في نسخة عام 2000.

وكرر الابا المحاولة في الدقيقة العاشرة، لكن كيرالي كان صاحيا وسيطر على كرته (10)، حاولت بعدها المجر الدخول في اجواء اللقاء وبدأت تفرض تدريجيا سيطرتها الميدانية من خلال الاستحواذ وتمرير كرات مركزة ومتنوعة في مختلف الجهات لكن لفترة قصيرة ودون اي خطورة على الحارس روبرت المر.

وعاودت النمسا خطورتها قليلا وتدخل الدفاع المجري مرتين في دقيقة واحدة لمحاولتي مارك يانكو ومارتن هارنيك (28)، واخفق آدم شالاي في اول كرة مجرية عندما تابع برأسه عرضية من الجهة اليسرى خفيفة سقطت بعيدا عن الخشسبات، وردتن النمسا بكرة خطرة سددها زلاتكو يونوزوفيتش برع كيرالي في التصدي لها (36).

ولم يحسن ماركو ارنوتوفيتش السيطرة على كرة قريبة من المرمى المجري اثر رمية جانبية (37)، وضاعت اغنى فرصة في اللقاء على النمسا بالتأكيد عندما مرر ارنوتوفيتش كرة عرضية من الجهة اليسرى الى هارنيك النمفرد في الجهة اليمنى وعلى مسافة قريبة من المرمى لكنه تزحلق على الكرة وخرجت (41).

وردت المجر باول فرصة وهي اغنى عندما اهدر القائد بالاش دشودشاك من انفراد تام وارسل الكرة جانبية فابتعدت عن القائم الايمن (42).

وفي الشوط الثاني، تجددت السيطرة النمسوية، وحاول ارنوتوفيتش مجددا فلم يتكلل جهده بهدف السبق (50)، واطلق دشودشاك قذيفة قوية من نحو 25 مترا تصدى لها المر بقبضتيه (55)، وخرج يونوزوفيتش مصابا ودخل مارسيل سابيتسر (58).

وخلافا للمجريات، افتتحت المجر التسجيل بعد ان تبادل شالاي الكرة اكثر من مرة مع زلاتكو كلاينهايشلر قبل ان يدفعها من مسافة قريبة بين 3 مدافعين في الشباك (63).

وزاد الطين بلة بالنسبة الى النمسا طرد المدافع الكسندر دراغوفيتش لنيله الانذار الثاني (66)، فمالت الكفة بشكل واضح لصالح المجر، وفوت آدم ناغي فرصة جيدة واطاح كرة بالعالي (69)، وسدد كريستيان نيميث كرة مركزة تألق الحارس النمسوي في التصدي لها (70).

واطلق مارسيل سابيتسر كرة قوية من داخل المنطقة ذهبت عالية فوق المرمى المجري (72)، وسدد الابا كرة من على خط المنطقة تحولت من قدم احد المدافعين الى ركنية نفذت ونجد كيرالي في السيطرة على الكرة (84).

وتعاون البديلان تاماس بريشكين وزولتان شتايبر في تسجيل الهدف الثاني والتعزيز بعد هجمة مرتدة سريعة من المنطقة المجرية فمرر الاول كرة طويلة الى الثاني بعد خط منتصف المنلعب فسار بها حتى واجه الحارس المر ورفعها من فوقه استقرت في الشباك (87).

وسنحت فرصة اخيرة للنمسا بعد تمريرة من الابا الى ارنوتوفيتش الذي سدد فاستبسل الحارس "الكبير" وارتمى على الكرة حارما الخصوم من تقليص الفارق (90+4).

* مثل النمسا:&روبرت المر- الكسندر دراغوفيتش ومارتن هينترغر وكريستيان فوخس وفلوريان كلين- زلاتكو يونوزوفيتش (مارسيل سابيتسر، 58) ومارتن هارنيك (اليساندرو شوبف، 77)- يوليان باومغارتلينغر وماركو ارنوتوفيتش ودافيد ألآبا- مارك يانكو (روبن اوكوتي، 65)

- المدرب: السويسري مارسيل كولر

* مثل المجر:&غابور كيرالي- تاماس كادار واتيلا فيولا وآدم لانغ وريتشارد غوزميتش- زولتان غيرا- بالاش دشودشاك ولازلو كلاينهايشلر (زولتان شتايبر، 79) وآدم ناغي وكريستيان نيميث (آدم بينتر، 89)- آدم شالاي (تاماس بريشكين، 69)

- المدرب: الالماني بيرند شتورك

* الحكم:&الفرنسي كليمان توربان

أهداف مباراة المجر والنمسا: