اعتاد المتتبعون الرياضيون للمسابقات الدولية الكبرى لكرة القدم، على غرار المونديال وبطولة أمم أوروبا، على عنف وشغب الجماهير واشتباكات متعددة الأوجه، بين مشجعي المنتخبات الغريمة من جهة، أو الجماهير مع سكان محليين أو مع رجال الشرطة وحفظ الأمن.
وقد انضمت الشجارات العنيفة التي وقعت بين الجماهير الإنكليزية والروسية في مدينة مارسيليا يوم السبت الماضي لقائمة الحوادث الجماهيرية في البطولات الكبرى لكرة القدم.&

وكانت الاشتباكات قد اندلعت قبيل بدء مباراة المنتخبين الإنكليزي والروسي وبعدها، التي جرت لحساب الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة أمم أوروبا لكرة القدم، وأسفرت عن إصابة 35 شخصا واحد منهم بجروح خطيرة

وفيما يلي بعض من أشهر الاشتباكات بين الجماهير خلال مسابقات كأس العالم وبطولة أمم أوروبا لكرة القدم&

- مونديال فرنسا 1998

قبل مباراة ألمانيا ويوغوسلافيا في الدور الأول، وقعت اشتباكات بين الجماهير الألمانية وقوات الشرطة الفرنسية. وأصيب شرطي يدعى ديفيد نيفل بإصابات بالغة إثر تعرضه لاعتداء شديد من قبل الجماهير الألمانية بعد تلك المباراة.وظل في غيبوبة لمدة ستة أسابيع، ولا يزال حتى الآن يعاني من أثار هذا الاعتداء.

وفي نفس المونديال وقعت اشتباكات بين الجماهير الإنكليزية ونظيرتها التونسية والمئات من سكان مدينة مارسيليا (أغلبهم من الجالية الجزائرية) واستمرت لعدة أيام متتالية، مخلفة وراءها جرحى ومعتقلين.

- بطولة أمم أوروبا في هولندا وبلجيكا 2000

&بدأت الفوضى مبكراً، وقبل الانطلاق الرسمي للبطولة، عندما وصلت الجماهير الإنكليزية إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث وقعت مشاجرات في الشوارع، اعتقل على إثرها 400 شخصا.

وقبل مباراة إنكلترا أمام ألمانيا في دور المجموعات وقعت اشتباكات ضخمة بين جماهير منتخبي البلدين بمدينة شارلوروا البلجيكية، نجحت الشرطة في تفريقها عن طريق خراطيم المياه.

وفي الليلة السابقة للمباراة أصيب مشجع إنكليزي بجروح خطيرة، إثر تعرضه لطعنة سكين.

- بطولة أمم أوروبا بالبرتغال 2004

تصدر المشجعون الإنكليز مشهد العنف مرة أخرى بمدينة البوفيرا، حيث اشتبكوا مع قوات الشرطة البرتغالية في الشوارع، بعد يومين من خسارة منتخب بلادهم أمام فرنسا.

واعتقل العديد من المشجعين الإنكليز على خلفية تلك الأحداث، كما تلقى منتخب انكلترا تهديدا بالإقصاء من البطولة في حال استمرار أعمال الشغب.

- بطولة أمم أوروبا بالنمسا وسويسرا 2008

بعد تأهل منتخب تركيا على حساب نظيره الكرواتي إلى نصف نهائي البطولة بفضل ركلات الترجيح، اندلعت الاشتباكات بين جماهير البلدين في شوارع العاصمة النمساوية فيينا، وألقت الشرطة القبض على بعض الأشخاص الضالعين في أعمال الشغب والعنف.&

وتفاقمت خطورة المواجهات بعد أن اشتبكت جماهير كرواتيا مع نظريتها من البوسنة، بسبب احتفال الأخيرة بفوز الأتراك.

وبالإضافة إلى ذلك، سقط العديد من الجرحى من صفوف الشرطة والجماهير في مختلف المدن البوسنية بعد تلك المباراة.

-بطولة أمم أوروبا ببولندا وأوكرانيا 2012

وقعت اشتباكات كبيرة بين المتشددين من جماهير بولندا وروسيا بوسط مدينة وارسو البولندية، على هامش المباراة التي جمعت منتخبي البلدين، كما تم الهجوم أيضا على قوات الشرطة.

وأسفرت تلك الأحداث عن وقوع العديد من الجرحى واعتقال 200 شخصاً، أغلبهم من أنصار اليمين البولندي المتطرف.