أعلن الاسترالي جايسون داي المصنف اول عالميا في رياضة الغولف عالميا انسحابه من العاب ريو دي جانيرو الاولمبية تخوفا من فيروس زيكا، بحسب ما ذكر الثلاثاء في بيان.

وقال داي (28 عاما): "يؤسفني اعلان عدم مشاركتي في العاب ريو دي جانيرو 2016 الاولمبية. سبب قراري هو احتمال انتقال فيروس زيكا والمخاطر المحتملة التي قد يتعرض لها حمل زوجتي والاعضاء المستقبليون في عائلتنا".

وانضم داي الى البطل الايرلندي الشمالي روري ماكلروي ومواطنه غرايام مادويل، وفيجاي سينغ من فيجي والاسترالي مارك ليشمان والجنوب افريقي براندن غرايس.

وعادت الغولف الى الالعاب الاولمبية بعد غياب دام 112 عاما.

وكان لاعب ارتكاز منتخب اسبانيا لكرة السلة باو غاسول كشف ايضا انه ينوي عدم المشاركة في العاب ريو بسبب فيروس زيكا المنتشر بكثافة في تلك المنطقة.

وكانت وزارة الصحة البرازيلية واللجنة المنظمة لدورة الالعاب الاولمبية اعلنتا عدم نية تأجيل أو إلغاء الاولمبياد مثلما طالب 150 خبيرا للصحة بسبب المخاطر التي يشكلها فيروس "زيكا".

وينتقل فيروس زيكا بلسع بعوض يسمى "البعوض النمر". وهو يتسبب باعراض شبيهة بالانفلونزا (ارتفاع الحرارة وألم في الرأس وفي المفاصل)، لكنه يمكن ان يؤدي لدى الحامل الى تشوه خلقي لدى الجنين الذي يمكن ان يولد بجمجمة اصغر من الحجم الطبيعي وهو ما يعرف بصغر الرأس.