دعت الرئاسة البرازيلية الاثنين النساء الحوامل الى الامتناع عن السفر الى البرازيل لحضور اولمبياد 2016 وذلك تجنبا لالتقاط فيروس زيكا الذي يسبب تشوهات خلقية لدى المواليد والذي اعلنته منظمة الصحة العالمية حالة صحية عالمية طارئة.
&
وقال جاك فاغنر مدير ديوان الرئاسة البرازيلية ان "الخطر، الذي يمكنني وصفه بانه جدي، هو على النساء الحوامل، بالتالي، نحن حتما ننصحهن (بعدم المجيء الى البرازيل) لانهن لا يردن اخذ هذه المخاطرة".
&
واكد فاغنر ان الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف تعتبر قرار منظمة الصحة العالمية اعلان فيروس زيكا حالة صحية طارئة قرارا "ايجابيا" لان المنظمة "هي هيئة مسؤولة تحذر العالم اجمع، بما في ذلك المجتمع العلمي، من مخاطر هذا الفيروس الجديد".
&
واضاف انه يجب اطلاق حملة توعية لكي يعرف الجميع ان "تداعيات لسعة بعوضة تنقل الفيروس يمكن ان تكون اكثر مأسوية على النساء الحوامل".
&
وتابع "اعتقد ان كل الاشخاص الآخرين غير النساء الحوامل لن يكونوا خائفين" من المجيء الى ريو دي جانيرو التي تستضيف دورة الالعاب الاولمبية الصيفية بين 5 و21 آب/اغسطس.
&
وكانت منظمة الصحة العالمية اعلنت في وقت سابق الاثنين ان هناك "شكوكا قوية" بوجود علاقة سببية بين فيروس زيكا الذي ينقله البعوض وارتفاع حالات صغر الراس عند المواليد، واعتبرته "حالة صحية طارئة على المستوى العالمي" بعد ان بات منتشرا في 13 بلدا في الاميركيتين وكذلك في اسيا وافريقيا من حيث انطلق.