أمل وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو ان تصدر اللجنة الاولمبية الدولية قرارا "منطقيا" بحسب ما اعلن الثلاثاء.

وانتظر الجميع الاجتماع الطارىء (عبر الهاتف) للجنة التنفيذية للجنة الاولمبية الدولية الثلاثاء وهي خرجت بقرار اعلنت فيه عن تشكيل لجنة تأديبية لبحث مشاركة روسيا في دورة الالعاب الاولمبية في ريو من 5 الى 21 اب/اغسطس، مؤكدة انها تدرس خيارات قانونية منها استبعاد روسيا بشكل كامل عن الالعاب.

ويأتي تشكيل اللجنة بعد التقرير المستقل الذي اعده ريتشارد ماكلارين بناء على طلب الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) ونشره الاثنين.

واتهم ماكلارين في تقريره روسيا مباشرة بالاشراف على برنامج للتلاعب بنظام المنشطات في اولمبياد سوتشي الشتوي 2014 وبطولة العالم لالعاب القوى في موسكو 2013.

واوضحت اللجنة الاولمبية الدولية في بيان انها ستدرس "جميع الخيارات القانونية" بين الاقصاء الجماعي لروسيا من العاب ريو و"الحق بالعدالة الفردية" للرياضيين الروس، كما اعلنت ايضا عن منع موتكو من حضور الالعاب الاولمبية مؤكدة انها لن تمنح "اي مسؤول في وزارة الرياضة الروسية او اي شخص ورد اسمه في تقرير ماكلارين التصاريح" لحضور الالعاب.

ورد موتكو على موقف اللجنة الاولمبية الدولية قائلا بحسب ما نقلت عنه وكالة "انترفاكس": "امل من اللجنة الاولمبية الدولية ورابطة الاتحادات الرياضية الدولية للالعاب الاولمبية الصيفية (اي الاتحادات المشرفة على الالعاب المدرجة في الالعاب الاولمبية) دراسة قضيتنا واتخاذ قرار منطقي".

وواصل: "اذا احتاج الامر، نحن مستعدون للاكتفاء بارسال الرياضيين ومدربيهم الى الالعاب الاولمبية".

واعتبر تقرير ماكلارين ان موتكو ونائبه يوري ناغورنيخ من العناصر الاساسية الفاعلة في نظام التنشط الممنهج الذي طبق في روسيا منذ 2011 وطال 30 لعبة على رأسها العاب القوى التي حرم جميع رياضييها من المشاركة في اولمبياد ريو حتى قبل صدور التقرير.