يطمح المنتخب الاولمبي العراقي الى استعادة افضل نتائج مشاركاته في دورات الالعاب الاولمبية عندما يخوض نهائيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد ريو دي جانيرو، على وقع ذكريات اولمبياد اثينا 2004 التي حقق فيها افضل نتائجه في اربع مشاركات.

واحتل المنتخب الاولمبي في اثينا المركز الرابع بعد خسارته بصعوبة امام ايطاليا بهدف دون رد حمل توقيع البرتو جيلاردينو في المباراة التي كان فيها قريبا من الميدالية البرونزية، وذلك في افضل مشاركة له.

ويخوض الاولمبي العراقي منافسات الدور الاول في ريو 2016 ضمن المجموعة الاولى الى جانب منتخبات البرازيل وجنوب افريقيا والدنمارك. يستهل رحلته بملاقاة الدنمارك في الرابع من اب/اغسطس في برازيليا، ثم يواجه البرازيل ونجمها نيمار في 7 اب/اغسطس في برازيليا ايضا، قبل اختتام مشواره ضد جنوب افريقيا في العاشر منه في ساوباولو.

مدرب المنتخب الاولمبي العراقي غني شهد لم يتردد في تأكيد عقبة البرازيل الكبيرة الا انه يعول على مواجهتي الدانمارك وجنوب افريقيا "سنخوض منافسات صعبة من دون شك. اصعب العقبات تتمثل بمواجهة منتخب البلد المضيف الا ان هذا الامر لا يوقف طموحنا".

واضاف شهد "لكن ذلك لا يعني ان نستسلم بل سنخوض المواجهات بقوة. لدينا فرصة للمرور الى الدور الثاني اذا ما تمكنا من انتزاع نقاط مهمة من مواجهتي الدانمارك وجنوب افريقيا، حتى منتخب البرازيل نحاول الصمود بوجهه كثيرا برغم امتلاكه امكانات استثنائية".

يعول شهد على عدد كبير من لاعبي المنتخب العراقي الاول ضمتهم قائمته التي يتواجد فيها اكثر من 12 لاعبا من تشكيلة منتخب اسود الرافدين، مما تسبب ذلك في نشوب ازمة بينه وبين مواطنه مدرب الاخير راضي شنيشسل.

 استبعاد قاسم

كما استدعى شهد ثلاثة لاعبين فوق السن القانوني هم احمد ابراهيم وسعد عبد الامير وياسر قاسم، قبل ان يستبعد الاخير لعدم انسجامه مع اجواء اعداد المنتخب، نتيجة ابقائه على دكة الاحتياط في المباريات التجريبية التي خاضها المنتخب اثناء معسكراته.

وعن قاسم لاعب سويندون الانكليزي، ذكر شهد ان "اللاعب ياسر لا يشك احد في موهبته وامكاناته العالية وقدرته على التأثير في المباراة، وكان اول اختيار لي ضمن اللاعبين الثلاثة المسموح بمشاركتهم فوق السن القانوني".

واضاف: "وجدنا هناك عدم رغبة لديه للبقاء في التدريبات لكننا حرصنا على تواجده معنا كونه لاعبا هاما، منحته اجازة للذهاب الى لندن لتجديد عقده مع فريقه الانكليزي، لكنه لم يلتحق كما وعدنا واقفل هواتفه ولم يرد على اتصالاتنا. حتى الان يبدو انه لا يريد الالتحاق بالمنتخب مرة اخرى".

امضى المنتخب الاولمبي العراقي فترة استعدادات مثالية ونادرة قياسا لما كان يتوفر لبقية المنتخبات العراقية في الدورات السابقة، فقد انفقت اللجنة الاولمبية العراقية اموالا طائلة على مسيرة اعداده اذ عسكر في اسبانيا والسويد والمانيا.

وخاض خلال رحلته التدريبية الاوروبية التي امتدت لاكثر من ستين يوما عددا من المباريات الودية.

المدير التنفيذي للجنة الاولمبية العراقية جزائر السهلانمي ذكر ان "اللجنة الاولمبية قدمت بما فيه الكفاية من اشكال الدعم المالي للمنتخب، والان جاء الدور على المدرب الذي وفرنا له ما لم يتم تأمينه وتوفيره لمدرب اخر".

ومن ابرز الاسماء الدولية التي تضمها قائمة المدرب علي عدنان وعلي فائز وسعد ناطق ومصطفى ناظم وضرغام اسماعيل وسعد عبدالامير وعلي حصني وهمام طارق ومهدي كامل ومهند عبد الرحيم.

عرف المنتخب الاولمبي العراقي طريقه الى نهائيات مسابقة كرة القدم اول مرة في اولمبياد موسكو 1980 ثم في اولمبياد لوس انجليس 1984 وسيول 1988.

وتمكن من التأهل الى نهائيات هذه المسابقة للمرة الرابعة في اثينا بقيادة المدرب عدنان حمد واجتاز فيها البرتغال (4-2) وكوستاريكا (2-صفر) قبل يخسر من المغرب (1-2). وفي دور الثمانية فاز على استراليا (1-صفر) لكنه خسر امام بارغواي في نصف النهائي (1-3).

وجاء وصول المنتخب الاولمبي العراقي الى اولمبياد ريو 2016 على حساب المنتخب القطري بعد ان توج في المركز الثالث في نهائيات كأس اسيا دون 23 عاما بفوزه عليه 2-1.