واخيرا، حسم مانشستر يونايتد الانكليزي الساعي الى استعادة الالقاب محليا واوروبا صفقة نجم وسط منتخب فرنسا ويوفنتوس بطل الدوري الايطالي في المواسم الخمسة الماضية، ليصبح أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم.

واعلن مانشستر يونايتد فجر الثلاثاء ان بول بوغبا وقع عقدا انتقل بموجبه الى صفوفه لمدة 5 سنوات، من دون يشير الى قيمة الصفقة.

ولكن الصحافة البريطانية قدرت صفقة عودة بوغبا الى ناديه السابق بنحو 89 مليون جنيه استرليني (105 ملايين يورو) من دون عمولة وكيل اعماله.

وكشف يوفنتوس لاحقا ان قيمة صفقة انتقال نجمه الفرنسي الى مانشستر يونايتد بلغت رقما قياسيا عالميا وصل الى 105 ملايين يورو (116 مليون دولار).

وتلحظ الصفقة حوافز اضافية بقيمة خمسة ملايين يورو.

وجاء في بيان للنادي الايطالي الثلاثاء "يؤكد نادي يوفنتوس اليوم ان بول بوغبا اكمل انتقاله الى مانشستر يونايتد مقابل 105 ملايين يورو ستدفع خلال سنتين".

وتابع "ان الصفقة جعلت بوغبا اغلى لاعب في تاريخ كرة القدم".

وحطمت صفقة انتقال بوغبا الى يونايتد الرقم القياسي السابق لاغلى الصفقات الكروية في العالم والتي ابرمها ريال مدريد الاسباني حين تعاقد مع الويلزي غاريث بايل من توتنهام الانكليزي عام 2013 في صفقة قدرت في حينها ب85 مليون جنيه استرليني (نحو 100 مليون يورو).

وقال بوغبا بدوره "انه النادي الانسب لي لتحقيق كل ما آمل في تحقيقه في هذه اللعبة"، مضيفا "انا سعيد بالانضمام الى يونايتد. كان له دائما مكانا في قلبي وانا اتطلع فعلا للعمل مع جوزيه مورينيو".

مورينيو يمهد للصفقة

ومهد مدرب مانشستر يونايتد البرتغالي جوزيه مورينيو لحصول فريقه على بوغبا بقوله بعد التتويج بلقب درع المجتمع الاحد عقب الفوز على ليستر سيتي 2-1 "اخيرا، حصلنا عليه".

واضاف "سينضم بوغبا الى فريق ناجح فاز في مباراتيه الاخيرتين الرسميتين، واحدة في نهائي كأس انكلترا نهاية الموسم الماضي والثانية في درع المجتمع".

وتابع "امر رائع ان ينتقل لاعب بمستواه الكبير الى صفوفنا، لكني اعتقد بان مانشستر هو النادي المثالي لبول لانه سيساعده على الارتقاء الى المستوى الذي يبغيه".

وكان الدولي الفرنسي الفرنسي ترك في 2012 فريق "الشياطين الحمر" لانه لم يقنع مدربه آنذاك الاسكتلندي اليكس فيرغوسون، مقابل 800 الف جنيه.

واصبح بوغبا رابع انتدابات مانشستر يونايتد للموسم الجديد عقب تعاقده مع المدافع العاجي اريك بايي، ولاعب الوسط الأرميني هنريك مخيتاريان والمهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش في سعيه الدؤوب لاعتلاء منصات التتويج محليا وقاريا.

بداية مبكرة

خاض بوغبا (23 عاما) 7 مباريات فقط مع مانشستر يونايتد بين 2011 و2012 لم يسجل فيها اي هدف، ولعب مع يوفنتوس 178 مباراة بين 2012 و2016 سجل فيها 34 هدفا، وتوج مع الفريق الايطالي بلقب الدوري في المواسم الاربعة الماضية، وفاز معه بالكأس السوبر الايطالية في 2013 و2015.

دوليا، شارك بوغبا مع منتخب فرنسا الاول في 38 مباراة سجل فيها ستة اهداف، وكان من ركائز تشكيلة المدرب ديدييه ديشان في كأس اوروبا الاخيرة التي وصل فيها منتخب الديوك الى المباراة النهائية قبل ان يخسر امام البرتغال صفر-1 بعد التمديد.

لكن نجوميته بدأت مبكرا فمثل منتخبات فرنسا للفئات العمرية تحت 17 سنة وتحت 18 سنة وتحت 19 سنة وتحت 20 سنة.

وبدأ عشق لاعب الوسط بوغبا للكرة حين كان في السادسة من عمره حيث لعب مع رواسي-او-بري (1999-2006) قبل الانتقال في الفرق العمرية لتورسي (2006-2007) ولوهافر (2007-2009) ثم عملاق "اولدترافورد" (من 2009 حتى 2011 مع الفريق الرديف و2011-2012 مع الفريق الاول)، ومنه الى يوفنتوس.

ويعترف بوغبا بانه يتعين عليه بذل المزيد من الجهود ليصل الى مصاف الكبار ويقول "يجب ان اجيد توقيت صعودي (الى منطقة الخصم) بشكل افضل"، مضيفا "يجب ان اهاجم وان ادافع، لكن الاهم هو ان انتبه لطريقة لعبي. انا لست متحررا في المنتخب بالقدر الذي انا عليه مع فريقي".

ويتميز النجم الفرنسي بلياقته البدنية الهائلة وتقنياته العالية وقراءته الجيدة للعب وتسديداته القوية.