أثنى لاعب الوسط المخضرم تشافي هيرنانديز، أسطورة الكرة الإسبانية ولاعب نادي السد القطري، على قدوم مواطنه المدرب بيب غوارديولا إلى الدوري الإنكليزي للإشراف على الإدارة الفنية لنادي مانشستر سيتي.

وأدلى تشافي في تصريحات لشبكة "سكاي سبورت"، ونقلتها صحيفة "الدايلي ميل"، أن وجود غوارديولا في الدوري الإنكليزي الممتاز سيغيّر من صورة المسابقة على المستوى التكتيكي، وسيكون لمسابقة البريميرليغ وجه آخر بعد أعوام قليلة، مؤكداً بأن المدرب الشهير يمتلك فلسفة كروية لها قابلية للانتشار في الملاعب العالمية بسرعة.
 
وأضاف تشافي قائلاً:" غوارديولا نجح في التأثير حتى على أسلوب لعب نادي ريال مدريد رغم أنه الغريم الأول لبرشلونة في إسبانيا"، مشيراً:" بعد سنوات لم يعد أي فريق يلعب الكرات الطويلة، بمن فيهم الفريق المدريدي الذي غيّر كثيراً من أسلوبه في اللعب".
 
وأكد تشافي بأن غوارديولا في برشلونة صنع التاريخ ليس فقط من حيث الإنجازات التي حققها معه محلياً وقارياً، بل أيضًا بفضل الثورة التكتيكية التي أحدثها في الفريق، والتي أصبحت ظاهرة فنية تحاول الأندية المنافسة العمل على تطبيقها بعدما نالت إعجاب الجماهير والخبراء والمراقبين.
 
واشتهر غوارديولا بأسلوبه "التكتيكي الذي أصبح يعرف إعلاميًا وجماهيريًا، وفي قواميس الكرة بـ "التيكي تاكا"، والذي يعتمد على استحواذ الكرة لأطول وقت ممكن من المباراة، ومشاركة كافة اللاعبين في تمرير الكرة لقتل حماس المنافس، وجعله يشعر بالفتور حتى ينقض عليه لحسم المباراة، وهو الأسلوب الذي بفضله نجح برشلونة في إحراز ألقاب وبطولات عديدة، كما توّج المنتخب الإسباني بفضل هذا الأسلوب بلقب كأس العالم وكأس أمم أوروبا.