اصبح البريطاني اندي موراي المصنف ثانيا اول لاعب يحتفظ بذهبية مسابقة كرة المضرب لفردي الرجال في تاريخ الالعاب الاولمبية وذلك بفوزه في النهائي على الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو بعد مباراة ماراتونية نارية 7-5 و4-6 و6-2 و7-5 اليوم الاحد في اولمبياد ريو 2016.

ولم يكتف موراي بان يكون اول لاعب يحتفظ باللقب بل هو اول من يتوج بذهبية الفردي مرتين ان كان عند الرجال او السيدات على حد سواء.
&
"كانت اياما عشرة عاطفية. كنت فخورا بحمل العلم في حفل الافتتاح والفوز بالذهبية مجددا يتوج 10 ايام مذهلة بالنسبة لي"، هذا ما قاله موراي بعد المباراة التي احتاج فيها الى 4 ساعات ودقيقتين لكي يحسم مواجهته مع دل بوترو، متجنبا ان يكون ضحية كبرى اخرى للاعب الارجنتيني الذي اطاح بالصربي نوفاك ديوكوفيتش من الدور الاول ثم الاسباني رافايل نادال من الدور نصف النهائي.
&
- "مباراة طويلة، عصيبة ومتعبة" -
&
وانتظر الكثيرون مواجهة مرتقبة في النهائي بين موراي بطل 2012 وغريمه نادال بطل بكين 2008 لكن دل بوترو، صاحب برونزية 2012، قال كلمته السبت وبلغ النهائي لاول مرة الا انه حلمه لم يكتمل فسقط امام عقبة موراي الذي احرز الذهبية قبل اربعة اعوام في لندن بفوزه فوق عشب ويمبلدون على غريمه السويسري روجيه فيدرر.
&
وعزز موراي الذي كان يواجه دل بوترو للمرة الاولى منذ ربع نهائي انديان ويلز عام 2013 حين خسر امام الارجنتيني للمرة الثانية في 7 مواجهات، رصيد بريطانيا في الفردي الى 5 ذهبيات (تتصدر اصلا جدول الذهبيات امام الولايات المتحدة التي تملك ثلاثا)، مضيفا اللقب الاولمبي الغالي الى لقب بطولة ويمبلدون التي توج به قبل اسابيع معدودة للمرة الثانية.
&
والانتصارات هذا العام تعني لموراي اكثر من انتصاراته السابقة "لاني اختبرت الكثير من الهزائم القاسية في الاعوام القليلة الماضية. خسرت بعض المباريات النهائية في بطولات الغراند سلام"، في اشارة الى عدم تواجده على منصة التتويج في البطولات الاربع الكبرى منذ ويمبلدون عام 2013 وخسارته نهائي استراليا المفتوحة عامي 2015 و2016 وفرنسا المفتوحة هذا العام ايضا قبل ان يتوج قبل اسابيع بلقب ويمبلدون على حساب الكندي ميلوس راونيتش.
&
وواصل اللاعب الاسكتلندي الذي بدا متأثرا جدا بعد المباراة لكن ليس بقدر دل بوترو: "لكني تمكنت من الفوز ببعض الاحداث الكبرى وهذا الامر عنى لي الكثير. كانت مباراة اليوم طويلة، عصيبة ومتعبة ونجحت في تخطيها".
&
- "حسنا، ستكون دورة قصيرة جدا بالنسبة لي" -
&
وسيكتفي دل بوترو الذي اظهر في ريو شيئا من المستوى الذي سمح له في 2009 باحراز لقب بطولة فلاشينغ ميدوز قبل ان تلاحقه لعنة الاصابات، بشرف ان يكون اول لاعب من بلاده ينال فضية فردي الرجال.
&
كما اصبح دل بوترو الذي بكى طويلا بعد مباراة طويلة ومرهقة شبيهة بمباريات كأس ديفيس في ظل تشجيع الحشد الجماهيري الارجنتيني الكبير، ثاني لاعب من بلاده يخوض نهائي مسابقات كرة المضرب في الالعاب الاولمبية بعد غابرييلا ساباتيني التي خسرت فردي السيدات عام 1988 على يد الالمانية شتيفي غراف.
&
وتحدث موراي عن دل بوترو قائلا: "ان يعود بعد ان عانى من نفس المشاكل (الاصابات) مرة بعد اخرى وان يعود ليلعب باعلى المستويات ضد افضل لاعبي العالم، فهذا انجاز كبير بالنسبة له ويجب الاشادة به. يجب ان يكون فخورا جدا بالجهود التي يبذلها".
&
واعترف دل بوترو بعد المباراة بـ"اني لم اكن اتوقع ان احقق هذه النتائح. عندما رأيت القرعة واكتشفت بان منافسي الاول سيكون نوفاك ديوكوفيتش، قلت لنفسي +حسنا، ستكون دورة قصيرة جدا بالنسبة لي+، لكن في نهاية اليوم انه لشرف كبير بالنسبة لي ان اواجه اللاعب الاول في العالم".
&
وتحدث دل بوترو عن شعوره بهذه المشاركة، قائلا: "بعد هذا الاسبوع، بالطريقة التي حصلت بها الامور مع الناس، الاحاسيس التي شعرت بها، انا لم اختبر شيئا جميلا بهذا القدر طيلة مسيرتي. كل رياضي سيعطي كل ما لديه هنا وان اضعها (الميدالية) حول عنقي فهذا حلم كل رياضي. وان تحظى بفرصة حمل اثنتين فهذا اكثر من الحلم".
&
وخلف الياباني كي نيشيكوري المضنف رابعا دل بوترو في وضع البرونزية حول عنقه بعدما تغلب الاحد ايضا على نادال 6-2 و6-7 (1-7) و6-3، مانحا بلاده ميداليتها الاولى في الفردي.
&
- تقلبات واشواط ماراتونية -
&
وكانت المواجهة حامية وطويلة جدا وشهدت تقلبات كثيرا وقد ضرب موراي باكرا بعدما تمكن من كسر ارسال منافسه منذ الشوط الثاني ليتقدم 3-صفر، لكن دل بوترو لم يستسلم وقاتل بشراسة وكسر ارسال منافسه مرتين وعاد الى اجواء المجموعة قبل ان يتمكن حامل اللقب من قول كلمته ورد بالمثل ليحسمها بشوط ثاني عشر 7-5 في ساعة و14 دقيقة.
&
واستهل دل بوترو المجموعة الثانية بقوة على غرار ما فعل منافسه في الاول وكسر ارسال الاخير في الشوط الاول قبل ان يدخل اللاعبان في معركة طويلة خلال الشوط الثاني تمكن على اثرها الارجنتيني من حسمه بعد سلسلة من التعادلات.
&
وتقدم دل بوترو الذي احرز برونزية 2012 على حساب ديوكوفيتش بعد ان خسر في نصف النهائي امام فيدرر، 4-2 ثم 5-3 قبل ان يحصل على فرصة حسم المجموعة على ارسال البريطاني لكن الاخير انقذ الوضع وحسم الشوط لتصبح النتيجة 5-4، ثم نجح الارجنتيني في حسمها على ارساله 6-4 بعد ساعة بالتمام والكمال.
&
وسيطر التعادل على المجموعة الثالثة بعد ان فاز كل من اللاعبين على ارساله حتى الشوط السادس الذي انتزعه موراي من الارجنتيني ثم كرر الامر في الشوط الثامن ليحسم المجموعة 6-2 في 36 دقيقة.
&
وفي بداية المجموعة الرابعة عجز اي من اللاعبين عن الفوز على ارساله فتعادلا 2-2 بعد ان انتزع كل منهما شوطين من منافسه ثم 3-3 على ارساليهما قبل ان يخلق دل بوترو الفارق في الشوط السابع ليتقدم 4-3 بضربة ساحقة ثم 5-3 على ارساله رغم انه تخلف في هذا الشوط صفر-30.
&
وفي الشوط الرابع حصل موراي على 3 فرص لادراك التعادل لكنه فرط بها الا انه قاوم بشراسة ونجح في نهاية المطاف في انتزاعه مدركا التعادل 5-5 ثم تخلف في الشوط الحادي عشر صفر-30 ثم 15-40 لكن اللاعب البريطاني تدارك الموقف وادرك التعادل ثم حسم الشوط وتقدم 6-5 بعدما رد دل بوترو الكرة في الشباك وكرر الامر في الشوط الثاني عشر الذي حصل فيه على فرصتين لحسم المباراة واستغلهما، منهيا المجموعة 7-5 في ساعة و12 دقيقة والمباراة في 4 ساعات ودقيقتين.
&
&
الترتيب النهائي :&
&
ذهبية: البريطاني اندي موراي
&
فضية: الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو
&
برونزية: الياباني كي نيشيكوري
&