طوت البعثة العراقية صفحة مشاركتها الخاوية في أولمبياد ريو 2016 بعد ان خرج الرباع سلون جاسم من منافسات رفع الاثقال الاثنين حيث حل في المركز التاسع في وزن 105 كلغ، ليسدل الستارة على تواجد عراقي لم يكتب له النجاح في مواصلة المنافسات في خمس فعاليات.

وشارك العراق في الملاكمة والجودو والتجذيف ورفع الاثقال وجميع رياضييه غادروا المنافسات بخفي حنين، وتحديدا من التصفيات الاولية.

كما شارك العراق في نهائيات مسابقة كرة القدم وودعها المنتخب الاولمبي بثلاث نقاط من ثلاث تعادلات في الدور الاول كانت امام الدنمارك والبرازيل (صفر-صفر) ومع جنوب افريقيا (1-1).

وواجهت هذه المشاركة انتقادات واسعة لتواضع وهزالة النتائج رد عليها رئيس اللجنة الاولمبية العراقية رعد حمودي عبر بيان للمكتب الاعلامي للجنة دافع فيه عن هذه المشاركة: "المنتخب الاولمبي قدم مباريات عالية المستوى وكان من المؤمل ان يواصل مسيرته في الاولمبياد الا اننا نؤمن بان كرة القدم عبارة عن فوز وخسارة وتعادل".

واضاف حمودي: "المشاركة العربية بشكل عام لم تلب الطموحات على الرغم من ان بعض الدول العربية جنست وحضرت رياضييها بشكل افضل من العراق، وهذا ما يجعلنا نعيد الحسابات مجددا لوضع اسس جديدة للرياضة بغية تحقيق النجاح المتوخى".

وتابع " كنا نعول كثيرا على كرة القدم والملاكمة في تحقيق انجاز ولكن المنتخب قدم ما عليه واستطاع ان يواجه ثلاث مدارس كروية، فيما كان الملاكم وحيد عبد الرضا قريبا جدا من اسقاط نظيره المكسيكي واعتقد ان خروجه كان مجحفا".

ويترقب العراق منذ اكثر من نصف قرن ان يضيف بصمة جديدة في الدورات الاولمبية لكنه عجز عن تحقيقيها حتى الان، حيث اكتفى بميدالية واحدة تعود لعام 1960 عندما خطف الرباع عبد الواحد عزيز الميدالية البرونزية في اولمبياد روما.