اعلنت اللجنة الاولمبية الدولية الجمعة انها شكلت لجنة تأديبية للحسم في قضية الاعتداء من عدمه على السباحين الاميركيين الاربعة بينهم راين لوكتي، عقب انتهاء مشاركتهم في دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في ريو دي جانيرو.

 وكان لوكتي، صاحب 6 ذهبيات اولمبية، اكد انه و3 من مواطنيه تعرضوا لاعتداء عقب انتهاء منافسات السباحة في دورة ريو، وهي شهادة اتضح فيما بعد انها مجرد كذبة.
 
واوضح متحدث باسم اللجنة الاولمبية الدولية لوكالة فرانس برس: "عينت اللجنة الاولمبية الدولية لجنة تأديبية لبحث قضية السباحين الاميركيين الاربعة بينهم لوكتي".
 
وأضاف "اعضاء هذه اللجنة الذين يملكون فرصة الاستماع الى السباحين، سيرون ما اذا كان هناك ضرورة فرض عقوبات".
 
وكان لوكتي اكد لتلفزيون "ان بي سي" الاميركي انه تعرض للسرقة مع 3 من زملائه من قبل اشخاص انتحلوا صفة شرطيين بعد مغادرتهم لحفلة في ريو دي جانيرو، مضيفا ان احدهم وضع مسدسا في رأسه عندما رفض الاستلقاء على الارض بعدما تم انزالهم من سيارة اجرة لسلب اموالهم.
 
وكان لوكتي واصدقاؤه يحضرون حفلة مع السباح البرازيلي تياغو بيريرا في النادي الفرنسي الذي تشرف عليه اللجنة الاولمبية الفرنسية.
 
واوضح رئيس الشرطة ريو دي جانيرو التي تستضيف الالعاب الاولمبية حتى الاحد، فرناندو فالوزو في مؤتمر صحافي ان "الرياضيين لم يتعرضوا للسرقة"، مضيفا: "صور فيديو المراقبة لا تظهر اي نوع من اعمال العنف ضدهم".
 
وتابع ان السباحيين الاميركيين دخلوا في عراك مع رجل امن في محطة للوقود بحسب ما اظهرت صور التقطها الكاميرات الموجودة في المحطة.
 
ونقل موقع "جي 1" للاخبار التابع لمجموعة "غلوبو" عن شرطة ريو ان سيارة الاجرة التي تقل السباحين الاربعة توقفت في محطة الوقود لانهم ارادوا استخدام المرحاض.
 
ونقل الموقع عن مدير محطة الوقود قوله ان السباحين الاميركيين خربوا المرحاض وقاموا بالتبول على الجدران وكسروا باب المرحاض ثم حاولوا الرحيل دون دفع ثمن الاضرار التي تسببوا بها فتدخل رجل الامن وسحب سلاحه واجبرهم على البقاء بانتظار قدوم الشرطة، ما تسبب بدخولهم في عراك معه.
 
واصدر لوكتي نفسه اعتذارا في صفحته على موقع تويتر قال فيه: "اريد الاعتذار عن تصرفي الاسبوع الماضي لاني لم اكن اكثر دقة وصراحة بالطريقة التي وصفت فيها احداث ذلك الصباح الباكر ولدوري في تشتيت التركيز عن العديد من الرياضيين الذين يحققون حلمهم بالمشاركة في الالعاب الاولمبية".