أختتمت دورة الألعاب الأولمبية للعام 2016، في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، بعد 16 يوما من المنافسات في 42 لعبة في حفل اقيم ملعب ماراكانا واتسم بطابع الاحتفالات الشعبية البرازيلية.

وشهد الحفل الختامي عروض لرقصات السامبا والألعاب النارية على مدار حوالي ثلاث ساعات.

تُقام الدورة الأولمبية القادمة 2022 في العاصمة اليابانية طوكيو

حاكمة

تسلمت عمدة طوكيو العلم الأولمبي، إيذانا باستضافة المدينة للدورة الأولمبية القادمة

وكان من أبرز فقرات الحفل العرض الذي قدمته اليابان لتسلم العلم الأولمبي، حيث تُعقد الدورة الأولمبية القادمة 2020 في طوكيو.

وسلم حاكم ريو، إدواردو باييس، العلم الأولمبي لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باش، الذي نقله بدوره إلى عمدة مدينة طوكيو، يوريكو كويوكي، إيذانا باستضافة المدينة لأولمبياد 2020.

كما شمل العرض الياباني تقمص رئيس الوزراء، شينزو آبي، لشخصية ألعاب الفيديو "سوبر ماريو"، وخروجه من ماسورة مياه.

رئيس

ارتدى رئيس الوزراء الياباني زيا يشبه شخصية ألعاب الفيديو "سوبر ماريو"

وأُطفئت الشعلة الأولمبية بما يشبه سقوط الأمطار، ثم خرجت منها شجرة كرمز لاستعادة واستمرار الحياة.

وشارك في أولمبياد ريو 11303 رياضيين، من 206 دولة بجانب فريق للاجئين، تنافسوا على 136 ميدالية للسيدات، و161 للرجال، بجانب تسع ميداليات للألعاب المختلطة.

وقال باش في كلمته أثناء الحفل الختامي "كانت هذه الدورة الأولمبية رائعة، وكانت المدينة (ريو) رائعة. وقد ألهمت البرازيل العالم بوحدتها. هذه الفترة صعبة علينا جميعا، لكن بها بهجة لا تُقاوم للحياة".

عرض

اتسم حفل الختام بطقس كرنفالي

وحصدت الولايات المتحدة العدد الأكبر من الميداليات هذا العام، بإجمالي 121 ميدالية بينها 46 ذهبية، تلتها بريطانيا بإجمالي 67 ميدالية بينها 27 ذهبية، ثم الصين بإجمالي 70 ميدالية بينها 26 ذهبية.

كما شهد أولمبياد ريو فوز كل من الأردن، وفيجي، وكوسوفو بأولى ميدالياتها الأولمبية.

هذا بالإضافة إلى تحقيق 27 رقما قياسيا عالميا في سبعة ألعاب، هي الرماية، والألعاب الرياضية، والخماسي الحديث، وسباق الدراجات، والسباحة، ورفع الأثقال، وإطلاق النار.