&أصبح الحارس الإنكليزي جو هارت اللاعب رقم (35 ) من بريطانيا وإيرلندا الذي يلعب في الدوري الإيطالي، وذلك بعد تأكد انتقاله من نادي مانشستر سيتي إلى نظيره نادي تورينو خلال الميركاتو الصيفي المنصرم .

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "الدايلي ميل"، فإن تاريخ لاعبي بريطانيا وإيرلندا في الكالتشيو أوضح التحاق (34 ) لاعبًا، قد سبقوا هارت إلى الملاعب الايطالية منذ بداية القرن المنصرم وحتى الآن، وعلى فترات مختلفة.
&
ووفقًا للتقرير، فإن غالبية التجارب البريطانية والإيرلندية في الدوري الإيطالي آلت إلى الفشل، ليضطر أصحابها الى العودة الى أحضان الأندية الإنكليزية قبل انقضاء عقودهم.
&
ومن اللافت للنظر من خلال التقرير أن اللاعبين البريطانيين والإيرلنديين الذين انتقلوا إلى إيطاليا تقمصوا ألوان مختلف أنديتها سواء الكبيرة منها على غرار أي سي ميلان وإنتر ميلان و يوفنتوس وروما و سامبدوريا، أو الفرق المغمورة على غرار أندية بيزا و اسكولي و فيرونا وغيرها.
&
والحقيقة أن انتقال اللاعبين البريطانيين والإيرلنديين من الدوري الإنكليزي إلى الإيطالي يمكن تصنيفه إلى حالتين، الأولى تشبه حالة الحارس جو هارت الذي وجد نفسه مضطرًا للرحيل والقبول بالعرض الإيطالي ، أما الحالة الثانية فتتعلق بأسماء كبيرة نجحت الأندية الإيطالية في خطفها خاصة في السنوات العشر الأخيرة من الثمانينات وبداية التسعينات عندما كان الكالتشيو في أوج قوته وقبلة للنجوم من مختلف دول العالم .
&
ومن أشهر الأسماء التي سبقت الحارس هارت إلى إيطاليا نجد الإنكليزي بول غاسكوين نجم توتنهام هوتسبير الذي خطف خدماته نادي لاتسيو، الذي تقمص ألوانه من عام 1992 وحتى عام &1995 غير ان تجربته فشلت بسبب لعنة الإصابات التي طالته.
&
كما لعب في إيطاليا برفقة نادي ميلان الثنائي مارك هاتيلي وراي ويلكينز، نجما المنتخب الإنكليزي في بداية الثمانينات، حيث لعبا في السان سيرو من عام 1984 وحتى عام &1987 ، &قبل أن يأتي بعدهما الإنكليزي الشهير دافيد بيكهام للعب مع الفريق اللومباردي من عام 2008 وحتى عام 2010.
&
ومع نادي إنتر ميلان يبقى أشهر اسم جاء من بريطانيا وإيرلندا هو بول اينس نجم مانشستر يونايتد في بداية التسعينات، والذي لعب للنيراتزوري من عام 1995 وحتى عام &1997 قبل أن يعود إلى الملاعب الإنكليزية عبر بوابة نادي ليفربول، كما لعب للإنتر الإيرلندي روبي كين الذي ارتدى قميص النادي الإيطالي موسم 2000-2001 قبل ان يعود هو الآخر خائباً إلى إنكلترا .
&
كما لعب الإنكليزي الشهير ديفيد بلات نجم الأسود الثلاثة في مونديال إيطاليا 1990 في بطولة الكالتشيو الإيطالية من عام 1991 وحتى عام &1995، مع أندية باري و سامبدوريا ويوفنتوس، &بينما لعب زميله مواطنه ديس والكر وزميله في المنتخب مع نادي سامبدوريا موسم 1992-1993.
&
هذا ولعب الظهير الأيسر الإنكليزي الشهير آشلي كول لنادي روما من عام 2014 وحتى عام &2016 ، في تجربة لم تكلل بالنجاح.
&
وأخيراً لعب غرايم سونيس نجم نادي ليفربول في الثمانينات لنادي سامبدوريا عندما كان في أوج عطائه خلال الفترة من عام 1984 وحتى عام &1986 ، في تجربة وصفت بالموفقة، كما نجد من الجيل الذهبي لنادي ليفربول اسطورة ويلز النجم إيان راش، الذي لعب للسيدة العجوز موسماً واحدًا كان مخيبًا للآمال في موسم 1987-1988 ليضطر بعدها العودة إلى قلعة "الانفيلد رود" في الموسم الموالي.