تتحضر بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد لفصل جديد من "حياتها" مع الاقتراب من ابرام صفقة انتقال ملكيتها لشركة "ليبرتي ميديا" الاميركية وصاحبها العملاق الاعلامي جون مالون.

وتبدو "ليبرتي ميديا" الاقرب لشراء حقوق البطولة بعد تراجع حظوظ منافسيها ان كان شبكة "سكاي" الاعلامية او قطر للاستثمارات المالكة لنادي باريس سان جرمان الفرنسي لكرة القدم او ستيفن روس الذي يملك نادي ميامي دولفنز لكرة القدم الاميركية.

وكان عراب البطولة البريطاني بيرني ايكليستون الذي يملك شخصيا 3ر5% من الاسهم اضافة الى الـ3ر8% التي تملكها شركته "بامبينو تراست"، كشف في نهاية الاسبوع الماضي على هامش جائزة ايطاليا الكبرى لصحيفة "اوتو موتور اوند سبورت" الالمانية المتخصصة في رياضة السيارات انه سيتم اليوم الثلاثاء التوقيع على عقد انتقال ملكية البطولة الى "ليبرتي ميديا" مقابل مبلغ ضخم مقداره 5ر8 مليار دولار.

وبحسب الصحيفة الالمانية، ستقوم "ليبرتي ميديا" المدرجة في بورصة نيويورك بدفع القسط الاول من مبلغ الـ5ر8 مليارات دولار الثلاثاء الى شركة "سي في سي كابيتال بارتنرز" التي تملك اكبر عدد من الاسهم (5ر35 %).

ثم كشفت صحيفة "فايننشل تايمز" البريطانية امس الاثنين ان المفاوضات بين "ليبرتي ميديا" و"سي في سي كابيتال بارتنرز" التي اشترت 35% من اسهم البطولة منذ 10 اعوام، وصلت الى "مرحلة متقدمة".

ونقلت "فايننشل تايمز" عن اشخاص على اطلاع بالمفاوضات الجارية بان تشايس كاري الذي يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة الاعلامية العملاقة "تونتي فيرست سنتشري فوكس"، سيعين المدير الجديد لبطولة العالم لسباقات فورمولا واحد التي ستنضم الى مجموعة من المؤسسات والاندية الرياضية التي يملكها مالون وبينها فريق اتلانتا برايفز للبايسبول.

ومن المؤكد ان سباقات الفئة الاولى ستضع في الساعات القليلة المقبلة حدا لاعوام طويلة من الجدل الذي اثير حول مستقبلها وستكون "سي في سي كابيتال بارتنرز" التي استثمرت في البطولة عام 2006 حوالي 2ر1 مليار دولار، الرابح الاكبر لانها ستبيع حصتها الان بمبلغ يتراوح بين 8 و9 مليارات.

واشار موقع "اوتوسبورت" المتخصص ان "سي في سي كابيتال بارتنرز" مستعدة لقبول دفعة مبدئية بحوالي 5 مليار دولار، كما تحدث عن بقاء ايكليستون في منصبه الحالي لفترة موقتة انتقالية نظرا لتأثيره الكبير وهذا ما توقعه مدير فريق ريد بول كريستيان هورنر الذي قال لصحيفة "ذي غارديان": "قد تكون حقا صفقة مثيرة بالنسبة لفورمولا واحد في حال حصولها... لكن ان تأتي مجموعة جديدة من دون ان يكون (ايكليستون) هنا فسيكون الوضع صعبا للغاية، وبالتالي اعتقد بانه سيكون متواجدا لبعض الوقت".

ويمكن القول ان سباقات الفئة الاولى تحتاج حقا الى التغيير بعد تراجع شعبيتها في الاونة الاخيرة بسبب هيمنة فريق ريد بول من 2010 حتى 2013 ثم مرسيدس في الاعوام الثلاثة الاخيرة.

ورأى المدير الرياضي لفريق مرسيدس توتو وولف ان بامكان بطولة العالم الاستفادة ايضا من "الطريقة الاميركية" في ادارة الامور، مضيفا: "هناك عدة امور يمكن تعلمها من الاسلوب الأميركي، خصوصا من الناحية الرقمية، لكن في الوقت ذاته هناك عدة جوانب ناجحة هنا وغير متوفرة في السوق الاميركي. من المؤكد انهم سيراقبون الوضع ويحللون ما يجب تغييره وما يجب استمراره. لهذا السبب يمكنهم تحمل تكاليف الاستحواذ على هذه الحصة".

وتابع: "من الجيد ان امبراطورية اعلامية اميركية ستشتري فورمولا واحد"، متطرقا الى فضل ايكليستون على البطولة بالقول: "بذل بيرني مجهودا رائعا على مدار 50 عاما وهو الذي جعل فورمولا واحد ما هي عليه الان. تمكن من بناء امبراطورية ونحن نستفيد من هذه الامبراطورية التي تولد عشرات وعشرات الملايين من المشاهدين... لا اعلم اذا كانت هناك جوانب يمكن تحسينها ام لا. لا اريد الخوض في هذه التفاصيل".