فازت وزيرة المالية اللاتفية دانا ريزنيس-اوزولا التي ستغيب هذا الاسبوع عن اجتماع اوروبي رفيع المستوى بسبب مشاركتها في اولمبياد الشطرنج في باكو، على بطلة العالم الصينية هو ييفان.

واوضح المتحدث باسم الوزارة اليكسيس ياروتشكيس ان "الوزيرة في عطلة وستبقى في باكو. سيقوم وزير دولة بتمثيل لاتفيا في براتيسلافا" في 9 ايلول/سبتمبر خلال اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والمالية للاتحاد الاوروبي.

وفازت السيدة ريزنيس-اوزولا (34 عاما) التي تحمل لقب استاذة كبيرة في العاب الشطرنج منذ سن السادسة عشرة والتي تحتل المركز 318 في تصنيف الاتحاد الدولي للشطرنج، بالمباراة في 5 ايلول/سبتمبر خلال الجولة الرابعة من بطولة فرق السيدات والتي خسرتها لاتفيا.

واظهرت لقطة فيديو من نهاية المباراة متاحة على الموقع الرسمي للاتحاد الدولي، الوزيرة تضع يدها على فمها تعبيرا عن استغرابها بعد فوزها الذي اعتبره الاتحاد الدولي "مثيرا".

وقالت ريزنيس-اوزولا استنادا الى الموقع: "انا سعيدة جدا، ليس فقط لانني تغلبت على بطلة العالم - على الرغم من ان ذلك لا يحدث كل يوم ! - ولكن ايضا بمستوى اللعب".

واضافت "عملي كوزيرة للمالية يدفعني الى بذل الكثير من الطاقة في ان لعبة الشطرنج هي التي تمكنني من تنشيطها. خصوصا إذا كنت سياسيا، فمن المهم جدا أن تكون لديك هواية، او شيء آخر تقوم به، لا تفقد توازنك".

وعلى حسابها في تويتر، اوضحت الوزيرة الأربعاء أنها "تراكم الطاقة" خلال يوم واحد من الراحة في بطولة باكو التي تستمر حتى 14 ايلول/سبتمبر الحالي.