يسلط الضوء في الجولة الاولى من مسابقة الدوري الاوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ" على مواجهة مانشستر يونايتد الانكليزي العريق ومضيفه فينورد روتردام الهولندي الخميس.

وصحيح ان "الشياطين الحمر" يشرف عليهم البرتغالي القدير جوزيه مورينيو، وضم اغلى لاعب في العالم الفرنسي بول بوغبا والمهاجم السويدي المشاكس زلاتان ابراهيموفيتش، الا ان الثلاثة لم يكونوا في صفوفه الموسم الماضي عندما فشل بالتأهل الى دوري ابطال اوروبا واكتفى بمسابقة يوروبا ليغ.

وستكون المباراة الاولى لمورينيو في المسابقة الرديفة، منذ قيادته بورتو الى احراز اللقب عندما كانت تعرف المسابقة باسم كأس الاتحاد الاوروبي عام 2003.

وحقق مورينيو بداية طيبة مع يونايتد في الدوري، لكنه مني بخسارة موجعة 1-2على ارضه امام غريمه وجاره مانشستر سيتي الذي يشرف عليه غريم مورينيو الاسباني بيب غوارديولا.

ويتوقع يونايتد مواجهة صعبة على ارض فينورد الفائز في اول خمس مباريات له هذا الموسم في الدوري الهولندي.

وحذر لاعب وسط يونايتد الاسباني خوان ماتا انه بعد الخسارة امام سيتي "لا وقت للحداد.. يوم الخميس سنخوض اول مباراة في الدوري الاوروبي خارج ارضنا امام فينورد، وهي مواجهة كلاسيكية في الكرة الاوروبية. ستكون بداية متطلبة في هذه المسابقة".

وقال مورينيو ان المهاجم اليافع ماركوس راشفورد سيخوض اللقاء بعد ادائه المميز فور نزوله بديلا في مواجهة سيتي، الى جانب لاعب الوسط الاسباني اندير هيريرا، علما بانه انتقد اداء مدافعه العاجي اريك بايي: "يمكنني القول فقط انه سيلعب (راشفورد). اثق به بالكامل واعرف انه مستقبله سيكون لامعا".

وعادة ما تكون المواجهات الانكليزية-الهولندية حامية، بيد ان يونايتد فاز في اخر مواجهتين على فينورد.

وقلص الاتحاد الاوروبي سعة ملعب فينورد الى 26 الف متفرج، عقابا له على تصرفات جماهيره في مواجهة روما الايطالي مطلع العام الحالي.

ونصح جمهور يونايتد، الذي تقلص عدد تذاكره الى 1400 بعدم ارتداء الوان النادي وتفادي الظهور في المناطق الساخنة.

وقال مدرب فينورد جوفاني فان برونكهورست: "انا واثق انه برغم كل التدابير ستكون الاجواء رائعة في ملعب دي كويب، لضمان خوض مبارياتنا بافضل طريقة على ارضنا".

ويلعب في المجموعة عينها زوريا لوهانسك الاوكراني مع ضيفه فنربغشه التركي الذي يضم المهاجم روبن فان بيرسي لاعب فينورد (احرز اللقب معه عام 2002) ويونايتد السابق.

- هيمنة اسبانية -

وكان اشبيلية الاسباني احرز لقبه الثالث على التوالي والخامس في الدوري الاوروبي عندما قلب تأخره امام ليفربول الانكليزي الى فوز كبير 3-1 الربيع الماضي.

وابتعد الفريق الاندلسي بصدارة الاندية التي احرزت اللقب، اذ توج للمرة الخامسة بعد اعوام 2006 و2007 و2014 و2015.

واحرزت الاندية الاسبانية اللقب 6 مرات في السنوات العشر الاخيرة، اذ توج اتلتيكو مدريد عامي 2010 و2012.

ومن بين المتأهلين الى النهائي في العقد الماضي، ثمانية اندية من اسبانيا التي سيمثلها هذا الموسم اتلتيك بلباو وسلتا فيغو وفياريال، بالاضافة الى اندية قد تنضم بعد احتلالها المركز الثالث في مجموعاتها ضمن دوري الابطال.

ويسافر سيلتا الذي عانى ثلاث خسارات في الدوري ويقبع في ذيل الترتيب، ليواجه ستاندار لياج البلجيكي في المجموعة السابعة، التي يحل فيها اياكس امستردام العريق على باناثينايكوس اليوناني.

اما اتلتيك بلباو، فيزور ساسوولو الايطالي في السادسة التي تضم ايضا رابيد فيينا النمسوي وغنك البلجيكي.

ويستضيف فياريال اف سي زيوريخ السويسري في المجموعة الثانية عشرة التي تضم عثمانلي سبور التركي وستيوا بوخارست الروماني.

ومن الاندية الكبرى المشاركة انتر ميلان الايطالي حامل اللقب ثلاث مرات في 1991 و1994 و1998.

ويستقبل انتر في المجموعة الحادية عشرة هابويل بئر السبع الاسرائيلي ويلعب ساوثهامتون الانكليزي مع سبارتا براغ التشيكي.

وجاء روما الايطالي الذي فشل في حجز مقعد له في دور المجموعات لدوري ابطال اوروبا بخروجه من الملحق امام بورتو البرتغالي في المجموعة الخامسة وهو يحل على فيكتوريا بلزن التشيكي فيما يلعب اوستريا فيينا النمسوي مع مضيفه استرا جيورجيو الروماني.