احتفل النجم الإيطالي فرانشيسكو توتي أسطورة نادي روما بعيد ميلاده الـ 40، أمس الثلاثاء، وهو لا يزال أحد نجوم الدوري الإيطالي الذي يلعب فيه منذ عام 1993 بألوان نادي العاصمة.

&وشكل هذا الحدث مادة دسمة لمختلف وسائل الإعلام المحلية والأجنبية لإستعراض المسيرة التي حققها إيقونة "الذئاب" على مدار نحو ربع قرن من العطاء لنادي العاصمة الإيطالية.
&
ورغم أن سيرة توتي مقتصرة على لقبين كبيرين فقط ( لقب الدوري الإيطالي عام 2001 و لقب كأس العالم مع المنتخب الإيطالي عام 2006 ) إلا ان مسيرته تبقى حافلة بالأرقام وتجعل منه أحد أساطير بطولة "الكالتشيو".
&
وقد نشرت صحيفة "سبورت " الإسبانية تقريراً استعرضت فيه التفاصيل الرقمية لمسيرة صاحب الـ 40 عاماً، والذي يرفض الاعتزال ويُصر على البقاء في الملاعب حتى إشعار آخر بعدما نجح في الحفاظ على لياقته مثلما حافظ على شعبيته التي ازدادت حتى مع تقدمه في السن.
&
المباريات
&
هذا وخاض توتي مع روما 763 مباراة رسمية في مختلف الاستحقاقات المحلية والدولية، منها 603 مباريات في بطولة الدوري المحلي، ليكون صاحب أعلى حضور بين لاعبي كرة القدم في الوقت الحالي.
&
الأهداف
&
وسجل توتي خلال مسيرته 305 اهداف ليتربع على عرش الهدافين في نادي روما، كما انه يحتل المركز الثاني في ترتيب أفضل الهدافين في تاريخ الدوري الإيطالي برصيد 250 هدفًا، وبفارق 24 هدفًا خلف الأسطورة التهديفية الإيطالية سيلفيو بيولا الذي سجل 274 هدفًا، كما يعتبر توتي أكبر لاعب يسجل في تاريخ الدوري الإيطالي بعدما سجل هدفًا في شهر نوفمبر من عام 2014 و هو في الـ 38 عاماً من عمره.
&
ومن اجمالي الـ 306 اهداف، نجح توتي في تسجيل 250 هدفًا في الدوري المحلي، مقابل 38 هدفًا سجلها في المسابقات القارية، مع تسجيله لـ 18 هدفًا في كأس إيطاليا والسوبر المحلي.
&
ركلات الجزاء
&
و من أصل 306 اهداف سجل توتي 71 هدفاً عن طريق ركلات الجزاء، وهو أعلى رصيد من الأهداف بواسطة "ركلات الجزاء " في الدوري الإيطالي ليكون بذلك أفضل مسدد في تاريخ الكالتشيو بفضل رزانته وهدوئه وتحكمه في اعصابه في المواجهة المباشرة مع حراس المرمى، حتى في اللحظات العصيبة والمصيرية.
&
البطولات
&
و توج توتي خلال مشواره الطويل بستة ألقاب فقط، حيث نال مع روما لقب الدوري المحلي عام 2001 وكأس إيطاليا مرتين في عامي 2007 و 2008 ، بالإضافة إلى كأس السوبر الإيطالي عامي 2001 و 2007، كما توج مع منتخب إيطاليا بلقب كأس العالم في ألمانيا 2006، وأخيراً توج بإنجاز شخصي بنيله جائزة أفضل هداف للدوري المحلي عام 2006 بعد توقيعه على 27 هدفًا.
&
الجدير ذكره أن توتي رفض ترك نادي روما رغم العروض المغرية التي وصلته من أجل الانتقال الى أقوى وأفضل الإندية في إيطاليا وخارجها، خاصة نادي ريال مدريد الإسباني، بعدما اصر على البقاء مخلصًا ووفياً لكتيبة " ذئاب روما ".