قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بلغ البريطاني اندي موراي المصنف اول والياباني كي نيشيكوري الخامس والالمانية انجيليك كيربر حاملة اللقب بصعوبة الدور الثاني من بطولة استراليا المفتوحة في كرة المضرب التي انطلقت الاثنين، بينما أقصيت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة رابعة من الدور الاول.

وفاز موراي على الاوكراني ايليا مارتشنكو 7-5 و7-6 (7-5) و6-2. واحتاج البريطاني الى ساعتين و47 دقيقة للتخلص من عقبة منافسه، وحجز بطاقته الى الدور المقبل حيث سيلاقي الروسي اندري روبليف الصاعد من التصفيات.

واستهل موراي الذي خسر نهائي البطولة 5 مرات بينها 4 مرات امام حامل اللقب غريمه الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المباراة بشكل سيىء مرتكبا 3 اخطاء مزدوجة، قبل ان ينجح في كسر ارسال الاوكراني في الشوط الثامن ليتقدم 5-3. الا انه أهدر فرصة حسم المجموعة لصالحه وانتظر حتى الشوط الثاني عشر ليحقق ذلك 7-5.

وبدا البريطاني غاضبا من مستواه خصوصا انه خسر ارساله 3 مرات في الارسالات الثمانية الاولى في المباراة.

واستمرت معانة موراي في المجموعة الثانية التي احتاج الى شوط فاصل لكسبها 7-6 (7-5) في 76 دقيقة، قبل ان ينهار الاوكراني في المجموعة الثالثة ويخسرها 2-6.

ولم تكن حال نيشيكوري أفضل، اذ احتاج الى 5 مجموعات للفوز على الروسي اندري كوزنتسوف 5-7، 6-1، 6-4، 6-7 (6-8)، و6-2.

وبعد خسارته المجموعة الاولى، انتفض نيشيكوري في الثانية والثالثة، الا انه واجه مقاومة شرسة من الروسي في الرابعة. ومكن عامل الخبرة نيشيكوري من الفوز بالمجموعة الخامسة بسهولة.

ويلتقي نيشيكوري في الدور المقبل الفرنسي جيريمي شاردي الذي استفاد من انسحاب منافسه الاسباني نيكولاس الماغرو من المجموعة الاولى (4-صفر) بعد 23 دقيقة، بسبب الام في ربلة الساق.

وردا على تعليقات تلفزيونية بأن ألماغرو شارك فقط من اجل الحصول على المكافأة المالية، نفى اللاعب بشدة هذا الأمر. 

وقال "دخلت الملعب لانني كنت اعتقد ان في امكاني اللعب. كنت بين العشرة الاوائل في العالم وكسبت اكثر من 10 ملايين دولار (اميركي) في مسيرتي. لن ألعب من أجل 50 الف دولار (استرالي)".

وينال الخاسرون في الدور الاول لبطولة استراليا مكافأة قدرها 50 الف دولار استرالي (37400 دولار اميركي). وخلافا لدورات رابطة اللاعبين المحترفين، فان اي لاعب يعلن انسحابه قبل الدور الاول في البطولات الكبرى لا ينال المكافأة المالية.

واضاف الماغرو "كنت انوي اعلان انسحابي، ولكنني لم اشعر باي شيء في التدريبات هذا الاسبوع، وبالتالي قررت اللعب اليوم".

وحجز التونسي مالك الجزيري بطاقة الدور الثاني بفوزه على الياباني غو سوديا 6-3 و6-4 و6-3، ليلاقي الكازخستاني الكسندر روبليك الذي تغلب على الفرنسي لوكاس بوي 6-صفر و3-6 و6-3 و6-4.

كما تأهل التشيكي توماس برديتش العاشر بفوزه على الايطالي لوكا فاني 6-1 وصفر-صفر ثم بالانسحاب.

- هاليب تودع مبكرا -
ولدى السيدات، حققت الاميركية شيلبي رودرجز أولى مفاجآت البطولة باسقاطها الرومانية سيمونا هاليب الرابعة، 6-3 و6-1.

وعزت الرومانية التي ودعت البطولة من الدور الاول للعام الثاني تواليا، خروجها الى آلام في الركبة تعانيها منذ أشهر.

وقالت "في المجموعة الثانية، لم أتمكن من التحرك كثيرا"، منوهة في الوقت نفسه بانه منافستها "تستحق الفوز. لعبت بطريقة قتالية كبيرة وضربت الكرات بقوة كبيرة جدا".

وهي ليست المرة الاولى تحقق رودجرز مفاجأة في البطولات الكبرى. فالعام الماضي، بلغت ثمن نهائي بطولة فرنسا المفتوحة بعد تغلبها على التشيكيتين كارولينا بليسكوفا وبترا كفيتوفا. 

وتلتقي رودجرز في الدور المقبل الاسترالية اشليغ بارتي التي تغلبت على الالمانية انيكا بيك 6-4 و7-5.

واستهلت كيربر المصنفة اولى حملة الدفاع عن لقبها بفوز صعب على الاوكرانية ليسيا تسورنكو 6-2 و5-7 و6-2.

وتخوض كيربر البطولة وهي في صدارة التصنيف العالمي وبدا تأثير ضغط ذلك جليا في بداية المباراة حيث احتاجت الى بعض الوقت للدخول في اجوائها.

وبدت الالمانية في طريقها الى تأهل سهل عندما حسمت المجموعة الاولى في صالحها 6-2، لكنها تراجعت في الثانية بسبب العودة القوية للاوكرانية التي حسمت المجموعة الثانية في صالحها 7-5، وفرضت مجموعة ثالثة حاسمة كانت الكلمة الاخيرة فيها لكيربر.

وقالت كيربر "الدور الاول دائما يكون صعبا. انا فقط احاول الاستمتاع وانا سعيدة جدا ببلوغي الدور الثاني".

واضافت "انا سعيدة حقا بالعودة الى ملبورن لان كل شيء بالنسبة لي انطلق من هنا عام 2016". 

وكانت كيربر توجت بلقب العام الماضي على حساب الاميركية سيرينا وليامس، قبل ان تحرز ثاني القابها الكبرى في فلاشينغ ميدوز الصيف الماضي وازاحت الاميركية عن صدارة التصنيف العالمي.

وتلتقي كيربر في الدور المقبل مواطنتها كارينا فيتفوفت التي تغلبت على اليابانية ايري هوزومي 7-5 و7-6 (8-6).