سيكون ليفربول مطالبا بقلب تخلفه امام ساوثمبتون ذهابا في ذهاب نصف نهائي كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة لكرة القدم، عندما يستضيفه الاربعاء ايابا، بينما يخوض غريمه مانشستر يونايتد مهمة سهلة نسبيا امام هال سيتي.

وخسر ليفربول ذهاب نصف النهائي 1-صفر في 11 كانون الثاني/يناير الحالي، وكان يعول على سجله على ملعبه "انفيلد رود" هذا الموسم قبيل مباراة الذهاب. الا ان سقوطه امام سوانسي في عقر داره 2-3 السبت غير المعادلة، علما انها الخسارة الاولى له على ملعبه منذ زهاء عام.

كما يدخل ليفربول المباراة في وضع متراجع في الدوري، اذ حصد نقطيتن فقط في مبارياته الثلاث الاخيرة، ما قلص آماله في احراز لقب الدوري للمرة الاولى منذ 1990. ويحتل ليفربول حاليا المركز الرابع برصيد 45 نقطة، بفارق عشر نقاط عن المتصدر تشلسي.

ويخوض ليفربول المباراتين المقبلتين على ملعبه، الاولى ضد ساوثمبتون في كأس الرابطة، والثانية السبت امام ولفرهامبتون في الدور الرابع من كأس انكلترا.

وطالب مدرب ليفربول الالماني يورغن كلوب لاعبيه بالفوز بالمبارتين، وتحسين خط الدفاع بعدما مني بستة اهداف في المباريات الثلاث الاخيرة في الدوري. 

وقال "بطبيعة الحال، لسنا سعداء بالنتائج الاخيرة التي تحققت فهي ليست كافية"، مضيفا "الجميع مسؤول عن القيام بواجباته الدفاعية ويتعين علينا ان نكون افضل من هذه الناحية".

ويتوقع ان تشهد مباراة ساوثمبتون عودة المدافع الكاميروني جويل ماتيب للعب اساسيا، بعدما شارك في نهاية المباراة ضد سوانسي، للمرة الاولى منذ 11 كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وكان ماتيب تعرض لاصابة في كاحله، وعندما شفي منها لم يشركه ليفربول لان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لم يمنحه الضوء الاخضر للمشاركة في صفوف الفريق، بعدما رفض الالتحاق مع منتخب بلاده المشارك في كأس الامم الافريقية المقامة في الغابون.

وبلغ ليفربول نهائي كأس الرابطة العام الماضي وخسر امام مانشستر سيتي بركلات الترجيح. اما ساوثمبتون فيتوجه الى ليفربول بمعنويات مرتفعة بعدما وضع حدا لسلسلة من اربع هزائم متتالية، بفوزه على ليستر سيتي بطل الموسم الماضي بثلاثية نظيفة الاحد.

وقال لاعب وسط الفريق جيمس ورد براوس "بطبيعة الحال، نخوض مباراة في غاية الاهمية بالنسبة الى النادي ويتعين علينا ان نكون جاهزين"، مضيفا "الجميع يريد اللعب في ويمبلي (الملعب اللندني الذي يستضيف النهائي)، وعلينا بذل قصارى جهدنا للتواجد هناك".

ويحوم الشك حول مشاركة قائد ساوثمبتون الجديد الهولندي فيرجيل فان دايك. وقال مدرب الفريق الفرنسي كلود بويل في هذا الصدد "سيخضع فان دايك لفحص بالاشعة ونحن ننتظر النتائج. الاصابة ليست خطرة لكني لا اعلم ما اذا كان في امكانه المشاركة".

- يونايتد في وضع مريح -

في المقابل يبدو مانشستر يونايتد في وضع مريح عندما يحل ضيفا على هال سيتي الخميس، بعدما فاز عليه ذهابا بهدفين لصفر، سجلهما الاسباني خوان ماتا والبلجيكي مروان فيلايني.

ويعاني هال سيتي في الدوري ويحتل المركز ما قبل الاخير في الترتيب، وسيغيب عنه المدافع كورتيس ديفيس المصاب بتمزق في العضلة الخلفية للساق، ولاعب خط الوسط راين مايسون الذي تعرض لكسر في الجمجمة الاحد امام تشلسي (صفر-2).

وقد يلجأ مدرب يونايتد البرتغالي جوزيه مورينيو الى اراحة عدد من لاعبيه الاساسيين. كما يتوقع ان يحاول قائد الفريق واين روني تعزيز رقمه القياسي من الاهداف لصالح النادي، والذي انفرد به الاحد بعد تسجيل هدف ضد ستوك سيتي، ليتفوق على اسطورة يونايتد "السير" بوبي تشارلتون بفارق هدف واحد (250 مقابل 249 تواليا).