عزز بوسطن سلتيكس وهيوستن روكتس صدارتهما للمنطقتين الشرقية والغربية، فيما تجاوز ستيفن كوري أسوأ بداية مباراة في مسيرته وقاد غولدن ستايت ووريرز للفوز الأحد في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

على ملعب "بانكرز لايف فيلدهاوس"، عزز بوسطن سجله كأفضل فريق في الدوري حتى الآن، وذلك بتحقيقه فوزه الثامن عشر وجاء على حساب مضيفه انديانا بيسرز 108-98.

ودخل بوسطن الى اللقاء وهو يبحث عن بدء سلسلة جديدة من الانتصارات بعدما انتهت سلسلته الأولى عند 16 انتصارا متتاليا بخسارته الأربعاء أمام ميامي هيت، وهو نجح في تحقيق مبتغاه بتحقيق فوزه الثاني تواليا والثامن عشر في 21 مباراة بفضل الثنائي كايري ايرفينغ وآل هورفورد.

وسجل ايرفينغ 25 نقطة وهورفورد 21، وأضاف ماركوس سمارت 15 ليساهم ايضا في وضع حد لمسلسل انتصارات انديانا عند 5 مباريات متتالية.

وكان الربع الثالث حاسما بالنسبة لبوسطن إذ أنهاه لصالحه 37-16 بفضل تفوقه في المتابعات بشكل خاص (11 مقابل 3 لانديانا)، ما سمح له بتحويل تخلفه 47-56 الى 82-70 في غضون 10 دقائق.

وتطرق ايرفينغ الى ما قدمه فريقه في الربع الثالث، قائلا "كنا صامدين كالعادة. تمكنا من تجنب بعض الأمور (في الربع الثالث) وانطلقنا نحو الأمام".

وبعدما أنهى الشوط الأول متقدما 54-45 بفضل 12 نقطة في الربع الأول للانس ستيفنسون الذي لعب اساسيا بسبب اصابة فيكتور اولاديبو، بدا انديانا في طريقه لفوز سادس على التوالي لكن صاحب الأرض عانى الأمرين في الربع الثالث الذي تألق فيه هورفورد (12 نقطة) وتيري روزيير (8 من أصل 17 في المباراة)، ما سمح لبوسطن في فرض ايقاعه والعودة من بعيد.

وعجز انديانا بعد ذلك عن العودة الى اللقاء رغم أنه كان الأفضل نسبيا في الربع الأخير (26-28)، لتذهب بذلك جهود مايلز تورنر (19 نقطة مع 6 متابعات) والليتواني دومانتاس سابونيس (17 نقطة مع 7 متابعات) سدى، وليتلقى صاحب الأرض هزيمته الرابعة بين جماهيره والحادية عشرة في 18 مباراة.

ورأى مدرب انديانا نايت ماكميلان "بالنسبة لنا، إنها أمسية للتعلم. عندما تلعب على مستوى معين، تدرك بأنه يتوجب عليك الارتقاء لمستوى آخر عندما تلعب ضد فريق مماثل (لبوسطن)".

- اخفاق في المحاولات العشر الأولى -

وبدوره، حقق غولدن ستايت ووريرز حامل اللقب فوزه الثاني تواليا بغياب نجمه المصاب كيفن دورانت، وجاء على حساب ضيفه نيو اورليانز بيليكنز 110-95 بفضل نجمه الآخر ستيفن كوري الذي تجاوز بدايته الصعبة جدا في المباراة، حيث اخفق في محاولاته العشر الأولى، وأنهى اللقاء بـ27 نقطة، بينها 14 في الربع الثالث.

وبعد أن سجل 26 من نقاطه الـ33 في الربع الثاني من مباراة الجمعة ضد شيكاغو بولز، عانى كوري الأمرين في النصف الأول من المواجهة ضد نيو اورليانز وحقق أسوأ بداية مباراة في مسيرته بعدما فشل في محاولاته العشر الأولى، ما انعكس على أداء فريقه الذي أنهى الحصة الأولى متخلفا 17-31 (أسوأ ربع لحامل اللقب هذا الموسم).

وانتظر كوري حتى آخر 52,8 ثانية من الربع الأول ليسجل سلته الأولى، لكن الوضع تغير بعد استراحة الشوطين حيث سجل 14 نقطة، ممهدا الطريق أمام فريقه لتأكيد عودته الى اجواء اللقاء والتي بدأها حامل اللقب في الربع الثاني بعدما أنهاه لصالحه 36-22.

ورأى مدرب ووريرز ستيف كير أنه "يتطلب الأمر نوعا معينا من الثقة بالنفس للقيام بما قام به ستيف (كوري) الليلة. شخص آخر كان استسلم بعد أربع محاولات (فاشلة) وقال لنفسه +إنها ليست أمسيتي+. لكن لاعبا مثل ستيف، من عيار أفضل لاعبي الدوري، يجد طريقة لتحويل أمسية سيئة الى أخرى ناجحة".

ولعب كلاي تومسون دورا ايضا في الانتصار الخامس عشر في 20 مباراة لفريق كير، بتسجيله 24 نقطة في ظل غياب دورانت الذي افتقده الفريق في ثلاث من المباريات الأربع الأخيرة بسبب التواء في كاحله الأيسر، فيما برز انتوني ديفيس في صفوف بيليكنز بتسجيله 30 نقطة مع 15 متابعة دون أن يجنب فريقه هزيمته التاسعة في 20 مباراة.

- 37 نقطة لجيمس هاردن -

وواصل هيوستن روكتس عروضه المميزة هذا الموسم وعزز صدارته للمنطقة الغربية بفوزه الخامس عشر في 19 مباراة، وجاء على حساب ضيفه نيويورك نيكس 117-102.

ويدين هيوستن بفوزه الى نجمه جيمس هاردن الذي سجل 37 نقطة مع 10 تمريرات حاسمة في مباراة استهلها نيويورك بالتقدم بفارق 22 نقطة على مضيفه، لكن الأخير انتفض وعاد من بعيد ثم فرض هيمنته تدريجيا، مستفيدا من نجاحه الملفت من خارج القوس (18 ثلاثية) ومن جهود لاعبي الاحتياط (44 نقطة) وعلى رأسهم راين اندرسن (17 نقطة).

وتميز هيوستن في مباراة الأحد بأدائه الدفاعي لاسيما في الربع الثالث حيث أجبر ضيفه على الاكتفاء بـ13 نقطة فقط، ما سمح له بالدخول الى الربع الأخير متقدما 95-74 بعدما أنهى الربعين الأولين متخلفا 39-29 ثم 58-61.

وتغلب سان انتونيو سبيرز على نيو تشارلوت هورنتس 106-86 بفضل 17 نقطة و7 متابعات لكل من الإسباني باو غاسول ولاماركوس الدريدج، وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز على اورلاندو ماجيك 130-111 بعد تألق دجاي دجاي ريديك من خارج القوس (8 ثلاثيات منهيا اللقاء بـ29 نقطة).

كما تغلب بورتلاند ترايل بلايزرز على واشنطن ويزاردز 108-105، وتورونتو رابتورز على اتلانتا هوكس 112-78، ودالاس مافريكس على اوكلاهوما سيتي ثاندر 97-81 رغم جهود راسل وستبروك (28 نقطة مع 12 متابعة و9 تمريرات حاسمة)، ويوتا جاز على ميلووكي باكس 121-108، ولوس انجليس كليبرز على ساكرامنتو كينغز 97-95 بعد سلة قاتلة في آخر 3,2 ثانية لبلايك غريفين (33 نقطة).