تبدأ هذا الأسبوع المرحلة الإقصائية من دوري أبطال أوروبا، إذ تستعد الفرق العملاقة إلى تأكيد سيطرتها، بينما تحاول الفرق الطموحة إلى مباغتة برشلونة وريال مدريد وبايرن ميونيخ، وإزاحتهم من طريقها إلى البطولة.

ويسعى فريق برشلونة الإسباني إلى إضافة فوز آخر إلى سلسلة المباريات التي فاز بها على التوالي هذا الموسم عندما يواجه باريس سان جيرمان الفرنسي، أما البطل ريال مدريد فسيستعرض قوته أمام نابولي الإيطالي.

ويلعب بوروسيا دورتموند الإلماني، صاحب أقوى هجوم في البطولة، أمام فريق بنفيكا البرتغالي، بينما يحاول أرسنال الانجليزي تجنب الإقصاء السابع له على التوالي من هذه المرحلة في دوري أبطال أوروبا.

أما بايرن ميونيخ، الفائز باللقب الأوروبي الأبرز منذ أربعة أعوام، فيصل إلى هذه المرحلة للمرة الرابعة على التوالي.

وسبق لبرشلونة، الذي توج 5 مرات بدوري أبطال أوروبا، أن أقصى باريس سان جيرمان في ربع النهائي عامي 2013 و2015، ولم يخسر مواجهاته الست الأخيرة، مع الفريق الفرنسي، إلا مرة واحدة، في البطولات الأوروبية، وذلك في مرحلة المجموعات عام 2014.

ميسي ضد كافاني

ويتعين على برشلونة في هذه المباراة مراقبة إديسون كافاني، هداف باريس سان جيرمان، الذي سجل تسع أهداف في المباريات الست الأخيرة، و33 هدفا هذا الموسم، أي أكثر من ليونيل ميسي بهدف واحد.

إيدسون كفاني

إيديوسون كفاناي سجل 33 هدفا لبراريس سان جيرمان هذا الموسم

ويبدو كفاني هذا الموسم في أفضل لياقة وفاعلية لتحطيم رقمه القياسي بتسجيل أكثر من 38 هدف الذي حققه مع فريقه السابق نابولي.

ويعتمد فريق برشلونة في هجماته على لاعبين آخرين بجانب ميسي، وهما لويس سواريز ونيمار، بينما يتحمل كافاني أكبر العبء، في هجوم باريس سان جيرمان، إذ قلت فاعلية أنخل دي ماريا، ولم يسجل للفريق الفرنسي غير البرازيلي لوكاس أكثر من تسعة أهداف هذا الموسم.

بلا هزيمة مع مارادونا

ويستضيف ملعب سانتياغو برنابيو مباراة بين فريقين لم يعرفا الهزيمة منذ شهور، وهما ريال مدريد الإسباني، ونابولي الإيطالي، إذ لم يذق الريال مرارة الهزيمة من 11 مباراة في دوري أبطال أوروبا، أما نابولي ففاز في 18 مباراة متتالية في مختلف البطولات، وهي قريب من تحطيم رقم قياسي تاريخي.

وذكرت وسائل الإعلام الإيطالية أن 10 آلاف من جماهير نابولي يعتزمون السفر إلى إسبانيا لتشجيع فريقهم، بينهم أسطورة الكرة العالمي، دييغو مارادونا، الذي صنع أمجاد نابولي في الثمانينات.

بايرن- أرسنال

بايرن ميونيخ

تراجع مستوى بايرن ميونيخ هذا الموسم مقارنة بالموسم الماضي

ويتخوف مشجعو بايرن ميونيخ من تراجع مستوى فريقهم بقيادة الإيطالي، كارلو أنتشيلوتي، إذ لم يعد يلعب بالصرامة التي تعود عليها تحت إشراف، بيب غوارديولا، إذ فاز بصعوبة كبيرة، وبهدفين في الدقائق الأخيرة، أمام فريق إنيغلو ستات المهدد بالسقوط إلى الدرجة الثانية.

وإذا تعثر بايرن أمام أرسنال، فإذا سيكون أول خروج له من دوري أبطال أوروبا في هذه المرحلة منذ 2011، عندما أقصي بفارق الأهداف أمام إنتر ميلانو.

وفي عام 2013 فاز أرسنال بهدفين لصفر على بايرن في ميونيخ، ولكنه أقصي في آخر الأمر، لأنه خسر في مباراة الذهاب بلندن بثلاثة أهداف لهدف، وأقصي الفريق الانجليزي أمام بارين مرتين عامي 2005 و2014.

هجوم دورتموند ودفاع بنفيكا

يملك فريق بوروسيا دورتموند الألماني أقوى هجوم في دوري أبطال أوروبا، إذ سجل 21 هدفا في ست مباريات، ولكن مستوى الفريق تراجع في الدوري الألماني في الفترة الأخيرة، وهو ما يقلق إدارة الفريق، في هذه المرحلة الحاسمة من البطولة الأوروبية.

وخسر بوروسيا دورتموند نهائي دوري أبطال أوروبا في الموسم 2012-2013، ويسعى إلى تجاوز هذه المرحلة الإقصائية منذ موسم 2013-2014.

أما فريق بنفيكا فيلعب المرحلة الإقصائية من دوري أبطال أوروبا، للمرة الثاني على التوالي، وقد أقصي الموسم الماضي أمام بايرن ميونيخ في الربع النهائي.