تتجه الأنظار الأربعاء الى مواجهة من العيار الثقيل على ملعب "أليانز أرينا"، بين بايرن ميونيخ الألماني وضيفه ريال مدريد الإسباني حامل اللقب، في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ويعول بايرن الذي يتقدم بثبات نحو لقبه الخامس تواليا في الدوري المحلي، على سجله "الخارق" في معقله، ليقطع نصف الطريق نحو تحقيق ثأره من ريال مدريد وحرمان النادي الملكي مواصلة مسعاه ليكون أول فريق يحتفظ بلقب المسابقة بصيغتها الحالية.

وفاز بايرن في المباريات الـ 16 الأخيرة التي خاضها بين جماهيره في دوري الأبطال (رقم قياسي)، آخرها بنتيجة ساحقة على أرسنال الإنكليزي 5-1 في ذهاب الدور ثمن النهائي، قبل ان يحقق النتيجة نفسها ايابا في لندن.

وأكد جناح بايرن الهولندي أريين روبن، اللاعب السابق لريال مدريد، رغبة لاعبي النادي البافاري بالحفاظ على سجلهم على ملعبهم.

وشدد على ضرورة "إعطاء إشارة لريال مدريد منذ الدقيقة الأولى بأنه لن يأخذ شيئا معه من ميونيخ ونريد الفوز بالمباراة".

ويسعى بايرن بقيادة المدرب الإيطالي الفذ كارلو انشيلوتي للثأر من النادي الملكي الذي كان آخر فريق يفوز عليه بين جماهيره في المسابقة القارية، بنتيجة قاسية 4-صفر في نصف نهائي 2014.

وكان أنشيلوتي في حينه مدربا لريال وقاده الى إحراز لقب المسابقة القارية، وكان مساعده حينها الفرنسي زين الدين زيدان الذي يتولى حاليا تدريب النادي الاسباني، وقاده خلال موسمه الأول (عام 2016) الى احراز لقبه الحادي عشر في البطولة الأوروبية.

واعتاد العملاقان على مواجهة بعضهما في دوري الأبطال إذ لعبا ضد بعضهما في 22 مناسبة منذ اللقاء الأول عام 1976، كما ان أيا من الفرق لم تواجه بعضها بهذا التواتر في الدور الإقصائي من المسابقة، لأن موقعة ربع النهائي ستكون الحادية عشرة بينهما.

وترتدي مواجهة 2016-2017 نكهة مميزة لأنها تضع الإسباني تشابي الونسو أيضا في مواجهة الفريق الذي دافع عن ألوانه من 2009 الى 2014 وأحرز معه خمسة ألقاب.

ومن المؤكد أن الونسو الذي أحرز دوري الأبطال عام 2005 أيضا حين كان في صفوف ليفربول الإنكليزي وعلى حساب فريق أنشيلوتي السابق ميلان بعد مباراة تاريخية (تقدم ميلان صفر-3 ثم خسر المباراة بركلات الترجيح)، يريد إنهاء مسيرته بأفضل طريقة ممكنة لكونه يعتزل في نهاية الموسم، ويمكن في حال أحرز مع بايرن اللقب، ان يصبح أول لاعب يحرز دوري الأبطال ثلاث مرات مع ثلاثة أندية.

- مواجهة رونالدو وليفاندوفسكي -

وتتركز الأنظار على المواجهة المرتقبة بين نجمي ريال البرتغالي كريستيانو رونالدو وبايرن البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي سجل 38 هدفا هذا الموسم في مختلف المسابقات، مقابل 26 هدفا في 36 مباراة للبرتغالي الذي يحمل الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم.

وفي حين ان سجل رونالدو التهديفي هذا الموسم أقل من المواسم الماضية، الا ان النجم البرتغالي يعرف كيف "يعذب" بايرن كونه سجل في مرمى الأخير أربعة أهداف في أربع مباريات، وهو سيلقى مساندة كبيرة من الثنائي الويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة.

وشدد انشيلوتي على ان "التفاصيل الصغيرة ستصنع الفارق"، ما يجعل من الصعوبة بمكان ترجيح كفة فريق على آخر.

وتوقع المدرب الإيطالي، الساعي الى إحراز لقب المسابقة العريقة كمدرب مع فريق ثالث، بعد ميلان (2003 و2007) وريال (2014)، علما ان توج باللقب كلاعب مع ميلان (1989 و1990 حين كان ميلان آخر من يحتفظ بلقب البطولة بصيغتيها القديمة)، ان يكون اللعب "مثيرا في مواجهة ريال مدريد. نحن واثقون ونريد الفوز بدوري الابطال هذا الموسم (...) أعتقد بأن لدينا القدرة للتغلب على ريال".

ويعول بايرن على معرفة أنشيلوتي بريال من أجل محاولة بلوغ نصف النهائي بحسب ما أشار حارسه الدولي مانويل نوير الذي يعود الى الفريق مع زميله توماس مولر بعد تعافيهما من الإصابة، فيما يشكل غياب قلب الدفاع ماتس هوملس بسبب اصابة في اربطة كاحله ضربة قاسية لبطل الـ"بوندسليغه".

وأضاف نوير "نملك مدربا يعرف فريق ريال تماما. إنه منافس مثير وصعب. لا أعتقد بأن ريال سيكون سعيدا بمواجهة بايرن، لكن مواجهة ريال دائما ما تكون مميزة"، مشيرا الى أن حظوظ الفوز ستكون مناصفة بين الفريقين "والتفاصيل الصغيرة ستحسم" المواجهة.

ومن جهته قال القائد فيليب لام عن مواجهة مع ريال مدريد "صحيح أننا في الدور ربع النهائي، لكننا نشعر وكأننا نخوض النهائي. نلعب ضد فريق كبير من الطراز الرفيع يملك أفضل اللاعبين في كل مركز. يجب أن نقدم أفضل ما لدينا".

ولن يكون بايرن الوحيد الذي يعاني دفاعيا بغياب هوملس، اذ يفتقد ريال بدوره ركنين مؤثرين هما البرتغالي بيبي والفرنسي رافايل فاران.

وإذا كان هوملس يسابق الزمن لكي يكون جاهزا للقاء الإياب، فإن غياب بيبي وفاران عن مباراة "سانتياغو برنابيو" مؤكد لأن الأول تعرض السبت ضد الجار اللدود أتلتيكو (1-1) لكسر مزدوج في ضلعه، بينما يعاني الثاني إصابة عضلية ستبعده لفترة شهر.