أكمل انديانا بيسرز وشيكاغو بولز عقد الفرق الـ16 المتأهلة الى الأدوار الإقصائية "بلاي اوف" بعد حسمهما البطاقتين الأخيرتين في المنطقة الشرقية، بفوز الأول على اتلانتا هوكس 104-86 والثاني على بروكلين نتس 112-73 الأربعاء في اليوم الأخير من الموسم المنتظم لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

 في انديانابوليس، ضمن انديانا تواجده في الـ"بلاي اوف" للمرة الثانية على التوالي والثالثة والعشرين في تاريخه المتوج بثلاثة ألقاب (جميعها خلال حقبة الرابطة الأميركية لكرة السلة أعوام 1970 و1972 و1973)، بعدما حافظ على مركزه السابع في المنطقة الشرقية بتحقيقه فوزه الخامس تواليا والثاني والأربعين في 82 مباراة.
 
ويدين انديانا بفوزه المصيري الى بول جورج الذي سجل 12 من نقاطه الـ32 في الربع الأخير بمواجهة فريق خاض اللقاء بتشكيلة رديفة وأراح خمسة من نجومه الستة كونه كان ضامنا لمقعده الخامس في المنطقة الشرقية ايضا.
 
ولن يكون الاختبار الذي ينتظر انديانا في الدور الأول سهلا على الإطلاق إذ يتواجه مع كليفلاند كافالييرز حامل اللقب والذي خسر معركته مع بوسطن سلتيكس على صدارة المنطقة الشرقية بعد سقوطه أمام تورونتو رابتورز 83-98، وبفوز منافسه الأخضر الأسطوري على ميلووكي باكس 112-94.
 
وإعترف جورج أن المهمة ستكون صعبة أمام ليبرون جيمس ورفاقه في كليفلاند، قائلا "يجب أن ندخل (الى المواجهة) وأن نتحداهم ونواجههم من الند الى الند. ستكون الأمور صعبة. عانوا في الآونة الأخيرة لكنهم ما زالوا من أفضل الفرق في الدوري ويملكون أحد أفضل اللاعبين في العالم"، في إشارة الى "الملك" جيمس الذي أراحه المدرب تايرون لو أمام تورونتو كما حال كايري ايرفينغ وكيفن لوف.
 
وأنهى حامل اللقب الموسم المنتظم بطريقة سيئة إذ خسر مبارياته الأربع الأخيرة و10 من أصل 24 منذ الأول منذ اذار/مارس لكن الأدوار الإقصائية مختلفة تماما والخبرة تلعب دورها في تحديد مصير الفرق.
 
- ميامي انتظر خدمة من بروكلين ولكن... -
 
وعلى ملعب "يونايتد سنتر"، حذا شيكاغو بولز حذو انديانا واحتفظ بمركزه الثامن الأخير المؤهل الى الأدوار الإقصائية بفوزه المصيري على ضيفه بروكلين نتس 112-73 بفضل جيمي باتلر وبول زيبسر اللذين سجلا 25 و21 نقطة على التوالي.
 
ومن المؤكد أن إدارة ميامي هيت ولاعبيه وجمهوره لن يكونوا سعداء بالقرار الذي اتخذه بروكلين في مباراة الأربعاء بإراحة نجومه الثلاثة تريفور بروكر وجيريمي لين وبروك لوبيز لاسيما في ظل إصابة كوينسي ايسي وجو هارس وشون كيلباتريك.
 
وكان ميامي ينتظر من بروكلين، صاحب أسوأ سجل في الدوري هذا الموسم (20 فوزا مقابل 62 هزيمة)، أن يحاول على الأقل تكرار ما حققه السبت ضد شيكاغو حين أسقط الأخير 107-106 في بروكلين، من أجل منح بطل أعوام 2006 و2012 و2013 فرصة الحصول على البطاقة الثامنة لكن هذا الأمر لم يتحقق وانتهى مشوار الفريق عند الموسم المنتظم رغم فوزه على واشنطن ويزاردز 110-102 بفضل 24 نقطة و18 متابعة من حسن وايتسايد.
 
واعترف مدرب بروكلين كيني أتكينسون قبل المباراة ضد شيكاغو بأنه يتفهم الانتقادات التي ستوجه له بسبب قرار إراحة نجومه، مضيفا "سأكون صريحا كشخص تنافسي، أنا أتفهم، أتفهم وجهة نظر بعضكم، وجهة نظر وسائل الإعلام وربما الفرق الأخرى. أنا أتفهم لكن يجب أن ننظر الى الأمور من وجهة نظر بروكلين نتس كفريق وما هو الأفضل بالنسبة لنا... هذه مسؤوليتي كفريق".
 
وأنهى ميامي الموسم المنتظم على نفس المسافة من شيكاغو ولكل منهما 41 فوزا مقابل 41 هزيمة، لكن الأخير تفوق في المواجهات المباشرة (2-1).
 
وتحدث نجم ميامي السابق دواين وايد عن بلوغ الـ"بلاي اوف" مع فريقه الحالي شيكاغو، قائلا "الكل عاش موسما صعبا. هذا ما يحصل عندما تلعب في دوري يعج بالمواهب. كل فريق، لاسيما في المنطقة الشرقية، اختبر الكثير من التقلبات ومر بعام فيه الكثير من التحديات".
 
وواصل وايد الفائز باللقب مع ميامي عام 2006 بصحبة العملاق شاكيل اونيل وعامي 2012 و2013 بصحبة ليبرون جيمس وكريس بوش، "في نهاية اليوم، هدفنا كان التأهل الى البلاي اوف ونجحنا في تحقيقه. أنا سعيد بذلك، مع الفريق الحالي".
 
- ووريرز ينهي الموسم المنتظم بإنجاز -
 
ويبدأ شيكاغو مغامرته الـ35 في الـ"بلاي اوف" خلال مشواره المتوج بستة ألقاب في حقبة الأسطورة مايكل جوردن (ثلاثة متتالية بين 1991 و1993 وثلاثة مثلها بين 1996 و1998)، الأحد خارج قواعده ضد بوسطن متصدر المنطقة الشرقية.
 
وعلى ملعب "اوراكل ارينا"، اختتم غولدن ستايت ووريرز، صاحب أفضل سجل في المنطقة الغربية والدوري بشكل عام، الموسم المنتظم بأفضل طريقة وعوض خسارته اوائل الأسبوع أمام يوتا جاز بفوزه على جاره في ولاية كاليفورنيا لوس انجليس ليكرز 109-94.
 
ويدين ووريرز بإنجازه كأول فريق في تاريخ الدوري ينهي الموسم المنتظم بـ67 فوزا على الأقل لثلاثة أعوام متتالية، الى كيفن دورانت الذي بدا في أفضل مستوياته رغم الإصابة التي أبعدته عن فريقه لـ19 مباراة، إذ سجل 29 نقطة مع 8 متابعات و5 تمريرات حاسمة وأضاف ستيفن كوري 20 نقطة مع 8 تمريرات حاسمة و5 متابعات.
 
ويبدأ فريق المدرب ستيف كور مشواره نحو اللقب الثاني في ثلاثة مواسم اعتبارا من الأحد عندما يستضيف بورتلاند ترايل بلايزرز الذي خسر مباراة هامشية أمام نيو اورليانز بيليكنز 100-103، لأنه لم يكن بإمكانه تحسين موقعه الثامن الأخير المؤهل الى الـ"بلاي اوف".
 
وخلافا لووريرز، اختتم سان انتونيو سبيرز، صاحب المركز الثاني في المنطقة الغربية، الموسم المنتظم بالخسارة 97-101 أمام مضيفه يوتا جاز الذي حقق أطول سلسلة انتصارات على أرضه منذ 2012 بتحقيقه فوزه التاسع تواليا، ليتحضر بالتالي بأفضل طريقة لبدء مواجهته مع رابع المنطقة لوس انجليس كليبرز، الفائز بدوره على جاره ساكرامنتو كينغز 115-95.
 
وفي المباريات الهامشية الأخرى، تغلب نيويورك نيكس على فيلادلفيا سفنتي سيكسرز 114-113، ودالاس مافريكس على ممفيس غريزليز 100-93، وهيوستن روكتس على مينيسوتا تمبروولفز 123-118، ودنفر ناغتس على اوكلاهوما سيتي ثاندر 111-105.