يبدأ المالكون الصينيون الجدد لنادي ميلان عهدهم في الدوري الايطالي لكرة القدم من دون مقدمات، بلقاء "دربي" على ملعب سان سيرو مع القطب الآخر للمدينة انتر ميلانو المملوك بدوره لشركة صينية، في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

ويأتي دربي ميلانو السبت بعد يومين من إكمال مستثمرين صينيين من خلال مجموعة "روسونيري سبورت اينفستمنت لوكس"، صفقة الاستحواذ على نادي ميلان من شركة "فينيفست" القابضة العائدة لعائلة رئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو برلوسكوني.

وتقام كل مباريات المرحلة السبت، ويحل فيها يوفنتوس المتصدر وبطل المواسم الخمسة الماضية ضيفا على بيسكارا الاخير، في حين يخوض روما الثاني اختبارا صعبا ضد اتالانتا الخامس، ويلتقي نابولي الثالث مع أودينيزي.

ويتصدر يوفنتوس الترتيب برصيد 77 نقطة، بفارق ست نقاط أمام روما، ويأتي نابولي ثالثا وله 67 نقطة.

- عهد جديد لميلان -

طويت الخميس صفحة غنية في تاريخ ميلان تحت قيادة برلوسكوني امتدت 31 عاما عاش فيها الفريق نجاحات رائعة، لكنه واجه أيضا خيبات كبيرة في الاعوام الخمسة الماضية.

واحرز ميلان 29 لقبا في عهد برلوسكوني الذي امتلك النادي في 1986، فتوج بلقب الدوري الايطالي 8 مرات، ودوري ابطال اوروبا 5 مرات (من أصل 7 مرات في تاريخه)، آخرها عام 2007، وتناوب على تدريبه أشهر مدربي ايطاليا من اريغو ساكي الى فابيو كابيلو وكارلو انشيلوتي (مدرب بايرن ميونيخ الالماني حاليا). ويتولى فيتشنزو مونتيلا المهمة حاليا.

وقال برلوسكوني بعد اتمام الصفقة أمس "بمزيج من الحزن والمشاعر أغادر النادي. لن أنسى أبدا المشاعر التي اختبرها"، مؤكدا لاحقا "انه سيبقى المشجع الاول للنادي".

ومن المقرر ان يصبح رجل الأعمال الصيني لي يونهونغ الذي أسس شركة "روسونيري سبورت انفستمنت لوكس" رئيسا لميلان من الجمعة.

ويأتي هذا الاستحواذ بعد أقل من عام على شراء نادي انتر ميلان من قبل مجموعة سونينغ الصينية، فشاءت الصدف أن يكون لقاء الغد أول "دربي صيني" بين ناديي المدينة.

وخفت بريق ممثلي ميلانو في الاعوام القليلة الماضية بعد هيمنة يوفنتوس على الالقاب المحلية، حتى انهما يجدان صعوبة في حجز احدى بطاقات المشاركة في بطولة "يوروبا ليغ" الموسم المقبل.

يحتل ميلان المركز السادس برصيد 57 نقطة، وانتر المركز السابع بفارق نقطتين عنه. ويشارك خامس الدوري الايطالي في ملحق يوروبا ليغ، ويخوض الرابع منافساتها مباشرة.

يخوض ميلان مباراة الدربي من دون أي خوف بحسب مدربه مونتيلا فيؤكد "يضم انتر لاعبين على مستوى عال، ولكن لا داعي للخوف. نحن جاهزون بدنيا وذهنيا لتقديم كل شيء".

وعاد مونتيلا بالذاكرة الى دربي الذهاب قبل خمسة أشهر حين كان فريقه متجها الى الفوز 2-1 قبل ان يخطف المهاجم الكرواتي ايفان بيريسيتش هدف التعادل لانتر في الوقت بدل الضائع.

وقال مدرب ميلان "استعدينا للفوز بالمباراة، ولكن يجب ان نحافظ على تركيزنا حتى النهاية. فقدنا نقطتين من الدربي الاخير".

يحقق الفريقان نتائج غير مستقرة، لكن ميلان يواجه غريمه بعد اكتساحه ضيفه باليرمو برباعية نظيفة في المرحلة السابقة، بينما تلقى انتر خسارته الثانية على التوالي، فبعد سقوطه أمام سمبدوريا 1-2، فاجأه كروتوني الذي يخوض دوري النخبة للمرة الاولى في تاريخه والمهدد بالعودة الى الدرجة الثانية، بفوز تاريخي 2-1.

وقال ستيفانو بيولي مدرب انتر "من واجبنا القيام بكل ما يمكننا للفوز بهذا الدربي"، مضيفا "مباراة كروتوني أصبحت خلفنا، ووضع الامور في نصابها في مباراة كبيرة كالدربي سيعطي مردودا مضاعفا".

ويملك انتر أيضا سجلا مهما فتوج بطلا للدوري المحلي 18 مرة منها 5 القاب متتالية من 2006 الى 2010، وحل وصيفا 14 مرة.

- مهمة سهلة ليوفنتوس -

يخوض يوفنتوس مباراة سهلة ضد بيسكارا القابع في المركز الاخير بعدما جمع 14 نقطة فقط، في سعيه إلى لقب سادس على التوالي.

وقدم فريق المدرب ماسيميليانو أليغري الثلاثاء أحد أقوى عروضه الأوروبية، وتفوق فيه على برشلونة الاسباني ونجومه 3-صفر في ذهاب الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا.

وتألق المهاجم الارجنتيني الشاب باولو ديبالا (23 عاما) بشكل لافت فسجل الهدفين الاولين ليوفنتوس، الذي رد له الجميل بعد يومين بتمديد عقده حتى 2022، قاطعا الطريق أمام اهتمام الأندية الاوروبية به.

وخاض ديبالا 82 مباراة مع يوفنتوس حتى الان وسجل 39 هدفا مع 16 تمريرة حاسمة.

ويبدو الطريق سالكا أمام يوفنتوس نحو اللقب نظرا الى الاختبارات التي تنتظره في المراحل السبع الأخيرة، باستثناء واحد سيجمعه بروما على ملعب الأخير في المرحلة السادسة والثلاثين، لكن اللقب قد يحسم قبل الوصول الى تلك المواجهة أمام فريق المدرب لوتشيانو سباليتي الساعي بقوة للابقاء على آماله حتى النهاية.

ويريد سباليتي ضمان المركز الثاني على الاقل الذي يؤهل فريقه الى المشاركة في دوري ابطال أوروبا مباشرة، لان أي تعثر أمام اتلانتا الخامس سيمنح الفرصة لنابولي الثالث لتشديد الضغط عليه عندما يستضيف اودينيزي في ختام المرحلة.

وفي باقي المباريات، يلعب كالياري مع كييفو، وفيورنتينا مع امبولي، وجنوى مع لاتسيو، وباليرمو مع بولونيا، وتورينو مع كروتوني، وساسوولو مع سمبدوريا.