ما إن حظيت دولة أذربيجان بشرف إستضافة الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي "باكو 2017" التي ستقام بين 12 و 22 أيار /مايو الجاري، حتى انطلقت ورش البناء والتأهيل للمنشآت الرياضية في العاصمة بتوجيه مباشر من رئيس البلاد الهام علييف الساعي الى إدخال بلاده في صلب الخارطة الرياضية الدولية بعدما كانت إستضافت في السنوات الأخيرة أحداثاً بارزة لاقت نجاحاً وإقبالاً كبيرَين.

 كيف إستعدّت أذربيجان في العام الأخير للإستحقاق المنتظر، وما هي المواقف التي أطلقت دعماً وتشجيعاً؟
 
12 أيار/مايو 2016
 
كشفت اللجنة المنظمة لدورة "باكو 2017" في مؤتمر صحافي حضرته لجنة الإشراف والمتابعة في الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي، عن شعار الدورة الذي صمّمه فنانون آذريون محترفون ويحمل في طياته تاريخ وتراث وثقافة البلدان الاسلامية. كما تمّ الإعلان عن الالعاب الرياضية التي ستشهدها الدورة.
 
وفي ختام المؤتمر، أطلقت اللجنة المنظمة العدّ التنازلي بمناسبة تبقي عام تماماً على موعد الدورة، وذلك بحضور وزير الشباب والرياضة الأذربيجاني ازاد رحيموف وأمين عام الإتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي فيصل بن عبد العزيز النصار ومسؤولي اللجنة المنظمة للدورة واللجنة الأولمبية الأذربيجانية.
 
13 ايار/مايو 2016
 
أقامت اللجنة المنظمة يوماً ماراتونياً مفتوحاً لوفود 40 لجنة أولمبية أذربيجانية لشرح خطوات تنظيم الدورة والألعاب الرياضية المدرجة فيها والقواعد واللوائح الفنية المعتمدة، إضافة الى بحث وسائل النقل والإقامة والملاعب والصالات التي ستقام عليها المنافسات، الى مسألة التأشيرات والدخول ونظام بطاقات الاعتماد. بعدها جالت الوفود على بعض المشاريع والورش القائمة للوقوف على آخر التحضيرات.
 
29 أيار/مايو 2016
 
تفقد رئيس اﻻتحاد الرياضي للتضامن اﻻسلامي الأمير عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز برفقة عدد من مسؤولي الإتحاد واللجنة المنظمة، بعض المنشآت المستضيفة لدورة "باكو 2017" وفي مقدّمها المجمع اﻻولمبي للألعاب المائية وصالة الجمباز والملعب الرئيسي لكرة القدم الذي سيقام عليه حفل الافتتاح، والقرية اﻻولمبية الخاصة بإقامة اللاعبين واﻻعلاميين. وأثنى رئيس الإتحاد على المنشآت التي تضاهي تلك الموجودة في أرقى دول العالم، الأمر الذي يساعد في تحقيق الهدف من إقامة الدورة من خلال إظهار قدرات وإمكانات الدول الإسلامية في استضافة كافة الأحداث الرياضية العالمية الكبرى.
 
7 تشرين الأول/أكتوبر 2016
 
رحّب وزراء الشباب والرياضة في الدول الاسلامية في إجتماعهم المنعقد في تركيا بإستضافة أذربيجان لدورة ألعاب التضامن الاسلامي الرابعة وقدّرت الجهود المبذولة لإنجاحها. كما اطّلع الوزراء على تقارير اللجان التحضيرية وتقرير الاتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي حول آخر الاستعدادات لإقامة الدورة وأبدوا دعمهم المطلق لها.
 
12 كانون الثاني/يناير 2017
 
أكد نائب وزير الشباب والرياضة الأذربيجاني إنتقام باباييف في لقاء صحافي أن دورة "باكو 2017" ستجري على أعلى مستوى، كون بلاده باتت تتمتع بخبرة طويلة في هذا المجال. وأشار الى المشاركة اللافتة في هذا الحدث، إذ يُتوقع حضور حوالي 5 آلاف شخص، من ضمنهم الرياضيون ومدربوهم والطواقم الطبية والبعثات الإعلامية. وأوضح باباييف أنّ 16 مرفقا ومنشأة ستكون تحت تصرف الرياضيين، فضلاً عن قرية اللاعبين التي تم بناؤها خلال دورة الألعاب الأوروبية 2015".
 
5 نيسان/ابريل 2017
 
انطلقت جولة المياه لدورة "باكو 2017" التي تهدف الى تسليط الضوء على أهمية الماء بالنسبة لذربيجان، وذلك من متحف الوقائع الحجرية الشهير في العاصمة، بحضور الرئيس علييف ورئيس اللجنة الأولمبية الوطنية السعودية الأمير عبد الله بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود. وتستمر الجولة 37 يوماً، على أن تنتهي في 12 أيار/مايو الجاري عند مراسم الافتتاح.
 
7 نيسان/ابريل 2017
 
كشفت لجنة أذربيجان لإدارة وتشغيل ألعاب التضامن الإسلامي "AISGOC" في حفل رسمي عن الميداليات التي سيحرزها أبطال وبطلات دورة "باكو 2017". وقدّم وزير الشباب والرياضة الأذربيجاني والرئيس التنفيذي للدورة أزاد رحيموف مجموعة من الميداليات الملونة إلى الأمير عبد الله بن مساعد بن عيد العزيز الذي أبدى إعجابه الشديد بها.