أعلن رئيس نادي برشلونة لكرة القدم جوسيب ماريا بارتوميو الاثنين تعيين إرنستو فالفيردي المدرب السابق لأتلتيك بلباو، مدربا للنادي الكاتالوني خلفا للويس انريكي الذي رحل عن النادي بنهاية الموسم المنصرم.

وقال بارتوميو خلال مؤتمر صحافي ان "المدرب الجديد تم اختياره، وهو إرنستو فالفيردي" الذي سبق له الدفاع عن ألوان برشلونة كلاعب بين 1988 و1990، وتولى تدريب فرق اسبانية منها فالنسيا وفياريال.

وأشار بارتوميو الى ان فالفيردي (53 عاما) سيقدم رسميا الخميس، معتبرا ان المدرب الجديد "لديه القدرة، الحكم، المعرفة، والخبرة. هو يدفع باللاعبين الشبان ويمتلك طريقة برشلونة".

وبذلك بات فالفيردي الذي تولى خلال الاعوام الاربعة الماضية تدريب أتلتيك بلباو، بديل انريكي، ومكلفا بإعادة تثبيت موقع برشلونة على الساحتين المحلية والقارية، وإدارة مجموعة نجوم تضم الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار دا سيلفا.

وفقد برشلونة هذا الموسم لقب الدوري الاسباني، اذ أنهى البطولة ثانيا في الترتيب خلف غريمه التقليدي ريال مدريد. كما أقصي من ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا على يد يوفنتوس الايطالي.

وكان انريكي الذي قاد برشلونة الى تسعة ألقاب في ثلاثة مواسم، أبرزها دوري أبطال أوروبا 2015 والدوري الاسباني العام الماضي، أعلن في آذار/مارس نيته الرحيل بعد موسم 2016-2017، في ظل الضغوط الكبيرة التي تفرضها قيادة ناد يرفع شعار "أكبر من ناد".

وبعد أعوام من تولي أسماء كبيرة تدريب النادي الكاتالوني، آخرها انريكي وسلفه جوسيب غوارديولا، سيكون فالفيردي من الأسماء الأقل شهرة لاسيما خارج اسبانيا. الا ان برشلونة اختار الركون الى مدرب يعرف جيدا الدوري الاسباني، مع خبرة تدريبية فيه تفوق 500 مباراة.

وسبق لفالفيردي ان لعب في صفوف برشلونة بين 1988 و1990، ورفع بقيادة المدرب الهولندي الراحل يوهان كرويف، كأس الكؤوس الأوروبية وكأس اسبانيا خلال تلك الفترة.

وعرف عن المدرب الخمسيني قدرته على دفع المواهب التي يديرها لتقديم أفضل ما لديها، وهذا ما ظهر خلال توليه مهام تدريب بلباو واسبانيول وفياريال وفالنسيا، اضافة الى أولمبياكوس الذي مكنه من إحراز لقب الدوري اليوناني ثلاث مرات في ثلاثة مواسم.

وكان فالفيردي مدربا لأتلتيك بلباو عندما كبد انريكي أسوأ خسارة له مع برشلونة (صفر-4)، في ذهاب نهائي الكأس السوبر الاسبانية 2015 قبل ان يتعادلا 1-1 ذهابا ويتوج بلباو باللقب الثاني والاخير له في المسابقة.

ويرجح متابعون ان تكون الطباع الهادئة لفالفيردي، أحد الدوافع الأساسية التي دفعت إدارة برشلونة للتعاقد معه، بدلا من أسماء أخرى أكثر حدة كالأرجنتيني خورخي سامباولي مدرب اشبيلية، والذي يقترب تدريجا من تولي مهام تدريب منتخب بلاده.

وكان انريكي قال ردا على أسئلة للصحافيين بعيد المباراة الأخيرة لفريقه هذا الموسم، عن النصائح التي قد يوجهها الى فالفيردي في حال تولى مهامه، "لديه خبرة أكثر مني. عليه ان يستمتع بالأمر".