أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الاثنين ان نتائج كل فحوص كشف المنشطات التي أجريت على هامش كأس القارات 2017 التي أقيمت مؤخرا في روسيا، جاءت سلبية.

وأعلن الاتحاد الدولي في بيان ان "كل اللاعبين الذين شاركوا في البطولة خضعوا لفحوص الدم او البول، قبل المسابقة او خلالها. جاءت نتائج الفحوص الـ379 سلبية".
 
وأحرزت المانيا لقب كأس القارات بفوزها على تشيلي في المباراة النهائية في الثاني من تموز/يوليو، في المسابقة التي تشكل "بروفة" لكأس العالم التي تستضيفها روسيا السنة المقبلة.
 
وخلال كأس القارات التي استمرت نحو ثلاثة أسابيع، جددت الصحف الانكليزية الجدل حول المنشطات، بكشفها ان الفيفا فتح تحقيقا بشأن لاعبي المنتخب الروسي الذي خاضوا مونديال 2014، إضافة الى 11 لاعبا آخرين، لوجود شبهات بتناولهم المنشطات.
 
الا ان رئيس اللجنة الروسية المنظمة لمونديال 2018 أليكسي سوروكين، اعتبر ان "لا أساس" لهذه الاتهامات. كما أكد الفيفا بدوره ان كل المشاركين في مونديال 2014 خضعوا لفحوص المنشطات قبل انطلاق البطولة وبعد المباريات وكانت النتائج سلبية.
 
وأشار الفيفا في حينه الى انه "يدرس دائما الادعاءات" بخصوص لاعبي كرة القدم المذكورين في تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين، والذي أشار الى وجود تنشط ممنهج برعاية الدولة الروسية في رياضات أبرزها رفع الأثقال وألعاب القوى، بين 2011 و2015.
 
وأبرز تقرير ماكلارين 11 حالة منشطات في كرة القدم الروسية، منها واحدة "للاعب كرة قدم اجنبي يلعب في الدوري الروسي".
 
وكشف تقرير المحقق الكندي وجود تنشط منظم في روسيا، ما أدى الى حرمان أكثر من مئة من رياضييها المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو الصيف الماضي.