أعلن فريق ساوبر الجمعة على هامش جائزة المجر الكبرى لسباقات الفورمولا واحد، أن نظيره فيراري سيواصل تزويده بالمحركات "لسنوات عدة قادمة" على أن يمنحه في موسم 2018 أحدث محركاته.

وكان من المفترض أن يتعاون الفريق السويسري مع محركات هوندا بحسب الاتفاق الذي توصل اليه الطرفان في اواخر نيسان/ابريل الماضي، لكن الصعوبة التي يواجهها الصانع الياباني في بطولة الموسم الحالي مع فريق ماكلارين واستلام الفرنسي فريديريك فاسور منصب المدير العام في ساوبر خلفا للهندية مونيشا كالتنبورن، تسبب بالعدول عن هذا القرار.
 
وأكد فريق ساوبر الخميس فض الشراكة مع هوندا، ثم أعلن صباح الجمعة قبل بدء حصة التجارب الحرة الأولى من جائزة المجر الكبرى، الجولة الحادية عشرة من بطولة العالم، عن صفقة لعدة سنوات مع فيراري لاستخدام محرك الصانع الإيطالي وعلبة السرعات ايضا.
 
وبموجب الاتفاق الجديد مع فيراري، سيحصل الفريق السويسري اعتبارا من 2018 على أحدث محرك ينتجه الصانع الإيطالي خلافا للاتفاق السابق القاضي باستخدام محرك العام الماضي.
 
وقال فاسور تعليقا على الاتفاق الجديد "يسعدني التأكيد على استمرار عملنا مع فيراري كمزود للمحركات في صفقة لعدة سنوات. الخبرات المتبادلة بين ساوبر وفيراري (منذ 1997) بنت أسسا قوية، ما سيسمح لنا بالتقدم سريعا وبفعالية لاسيما في ما يخص تطوير سيارة 2018. أثق أننا، سويا، سنحقق كافة الأهداف التي تعكس التزامنا واصرارنا اللذين لطالما كانا من أكبر حوافز فريق ساوبر".
 
وقد يسفر الاستمرار في الشراكة بين الطرفين عن وصول السائق الإيطالي انتونيو جوفيناتزي الى ساوبر بعد أن قاد للأخير في السباقين الأولين لهذا الموسم، أو الفرنسي شارل لوكليرك المشارك حاليا في بطولة فورمولا 2.
 
ومن المرجح أن تغيب محركات هوندا عن منافسات الموسم المقبل، لاسيما أن فريق ماكلارين يبحث عن بديل في ظل النتائج المتواضعة التي حققها منذ دخوله في شراكة مع الصانع الياباني عام 2015، علما بأن الطرفين عملا معا ايضا خلال الفترة الممتدة من 1988 حتى 1992 وفازا بـ44 سباقا واحرزا اللقب العالمي اربع مرات متتالية مع البرازيلي الراحل ايرتون سينا (ثلاث مرات اعوام 1988 و1990 و1991) والفرنسي الن بروست (1989).