انفرد برشلونة حامل اللقب موقتا بصدارة الدوري الإسباني لكرة القدم بعد تحقيق فوزه الثاني تواليا على حساب مضيفه ريال بلد الوليد 1-صفر بهدف من بطل العالم الفرنسي عثمان ديمبيلي ومساعدة من تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم، فيما منح الفرنسي الآخر أنطوان غريزمان أتلتيكو مدريد فوزه الأول.

ورفع برشلونة رصيده إلى 6 نقاط بانتظار استكمال مباريات المرحلة التي ستشهد مواجهة ريال مدريد بطل أوروبا في السنوات الثلاث الأخيرة مع مضيفه جيرونا الأحد.

وتأثر اللاعبون بشكل كبير من سوء أرضية الملعب التي تم تبديلها قبل أربعة أيام، وعجز برشلونة عن فرض ألوب لعبه السريع.

وعاد برشلونة إلى أرض بلد الوليد للمرة الأولى منذ 2014 حيث تعرض لخسارة مؤلمة بعد انتصارات سهلة على خصمه في الألفية الثالثة. وخاض برشلونة الذي تخطى أشبيلية 2-1 في مباراة الكأس السوبر، المواجهة على ملعب "خوسيه سوريّا" بعد انطلاقة قوية تخطى فيها آلافيس بثلاثية في الشوط الثاني، بينها ثنائية لنجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي.

ودفع المدرب إرنستو فالفيردي بالبرازيلي فيليبي كوتينيو أساسيا الى جانب الثلاثي الهجومي ديمبيليه والأوروغوياني لويس سواريز وميسي، وأبقى لاعب الوسط التشيلي أرتورو فيدال القادم من بايرن ميونيخ، الجناح البرازيلي القادم من بوردو الفرنسي ومواطنه آرتور والفرنسي كليمان لنغليه على مقاعد البدلاء.

وجاء الشوط الأول عقيما لبرشلونة الذي عانى أمام خط دفاع بلد الوليد وحارسه السابق جوردي ماسيب، فيما اختبر المهاجم التركي الدولي الشاب أينيس أونال المعار من فياريال الحارس الألماني مارك أندريه تير شتيغن بتسديدة صاروخية أبعدها بصعوبة (31).

وانتظر برشلونة حتى الدقيقة 57 ليفتتح التسجيل عن طريق ديمبيليه، بعد رأسية خلفية من الظهير سيرجي روبرتو من حدود خط اللعب تابعها بطل العالم ذكية في الشباك.

وجاء هدف ديمبيلي بعد تأكيد مدربه فالفيردي عشية المباراة اعتماده عليه في ظل تقارير صحافية حول انتقاله "بالتأكيد (أنا أعتمد على ديمبيلي). لديه وقت للعب معنا". وأضاف "في المرة الماضية، كان أساسيا في مباراة الليغا (ضد ألافيس)، وكان أساسيا أيضا في الكأس السوبر الإسبانية (ضد إشبيلية). ننتظر الكثير منه، بالتأكيد..".

وانضم ديمبيلي (21 عاما) الى برشلونة في صيف 2017 قادما من بوروسيا دورتموند الألماني في صفقة قد تصل قيمتها الى 147 مليون يورو مع احتساب المكافآت، لكن مشاركته عكرتها الإصابات، ما عزز فرضية رحيله.

كما لعب أساسيا مع الفريق الكاتالوني لاعب الوسط الكرواتي ايفان راكيتيتش (30 عاما) الذي أشارت تقارير إلى اهتمام باريس سان جرمان الفرنسي بضمه.

أراح فالفيردي ديمبيلي في آخر ربع ساعة لحساب فيدال، فيما واصل بلد الوليد محاولاته لادراك التعادل أمام تير شتيغن المتيقظ، قبل أن يهدر البديل مالكوم فرصة أخيرة لبرشلونة أمام ماسيب المتألق.

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع سجل البديل كيكو هدفا برأسه ألغاه الحكم بمساعدة من تقنية الفيديو بداعي التسلل، ما أثار حنق الجماهير الحاضرة في الملعب.

وقال مدافع برشلونة جيرار بيكيه بعد خوضه المباراة رقم 300 في الدوري "هذه نتيجة جيدة ويجب أن نواصل العمل. كانت مباراة صعبة بسبب حالة العشب، وإذا أردنا أن نبيع الدوري الإسباني يجب أن نحسن وضعية العشب.. هذا يسبب الضرر للاعبين وتعريض اللاعبين للإصابة. العشب كان اليوم مؤسفا".

- غريزمان يتابع صيفه الرائع -

وقاد المهاجم الفرنسي الدولي أنطوان غريزمان فريقه أتلتيكو مدريد إلى فوزه الأول في الدوري، بتسجيله الهدف الوحيد أمام ضيفه رايو فايكانو بعد تألقه مع منتخب فرنسا في مونديال روسيا الأخير.

ورفع وصيف الموسم الماضي وحامل لقب الدوري الأوروبي رصيده إلى أربع نقاط، بعد تعادله المثير على أرض فالنسيا 1-1 في المرحلة الأولى.

وبعد ساعة من تقديمه كأس العالم التي احرزها مع بلاده هذا الصيف في روسيا لجماهير ملعب "واندا متروبوليتانو"، استفاد غريزمان من ركنية لعبها مواطنه توما ليمار وحولها من مسافة قريبة في شباك رايو بطل الدرجة الثانية في الموسم الماضي (63).

وساهم حارس أتلتيكو السلوفيني يان أوبلاك في نهاية المباراة بالحفاظ على تقدم فريقه حتى صافرة النهاية، بعد قيامه بصدات حاسمة.

وقبل تسجيله، عانى غريزمان في شوط أول عجز فيه "كولتشونيروس" عن إيجاد إيقاعهم، فيما كان مواطنه ليمار في فورمة أفضل.

وقال الأرجنتيني دييغو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد "كانت المباراة صعبة منذ البداية وقدم رايو مباراة جيدة. لكن ردود فعلنا كانت جيدة لأننا فزنا".

وتعادل آلافيس مع ضيفه ريال بيتيس سلبا.

أهداف مباراة برشلونة وريال بلد الوليد:

أهداف مباراة أتلتيكو مدريد ورايو فايكانو: