تعتزم رابطة الدوري الإنكليزي توجيه طلب رسمي للحكومة البريطانية بإلغاء القيود القانونية التي تفرضها على اللاعبين الأجانب الوافدين على ملاعبها، وفي مقدمتها قانون تصريح العمل الذي يتعين على أي لاعب اجنبي الحصول عليه كشرط للإقامة في بريطانيا و اللعب في مسابقة "البريميرليغ".

وكشفت صحيفة "دايلي تيلغراف" البريطانية &ان رابطة الدوري المحلي تخشى من تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على وضعية الأندية الإنكليزية وتعاقداتها مع اللاعبين، بعد تنفيذ قرارات البريكسيت بداية من عام 2019 ، حيث سيصبح اللاعبون القادمون من دول الاتحاد الأوروبي الثماني&والعشرين،&لاعبين أجانب يحتاجون الى تصاريح عمل للعب في إنكلترا.

وتضم الأندية الإنكليزية عدداً هائلاً من اللاعبين القادمين من بلدان الاتحاد الأوروبي ، والذين لا يصنفون كلاعبين أجانب ، مما يعفيهم من شرط تصريح العمل الذي طالما عرقل إتمام العديد من الصفقات الكبيرة.

هذا وتشترط حكومة لندن على أي لاعب شاب او لاعب يفتقد الصفة الدولية عند التعاقد معه، بضرورة حصوله على تصريح العمل من أجل السماح له في اللعب في إنكلترا .

ولا تزال إدارة الأندية الإنكليزية تنتظر توضيحات من صناع القرار في البلاد بشأن وضعية لاعبي بلدان الاتحاد الأوروبي بعد تطبيق "البريكسيت"&

عوائق البريكسيت

تطالب رابطة الدوري الإنكليزي من الحكومة بإلغاء تصريح العمل المفروض على اللاعبين الأجانب من أجل تسهيل مهمة الأندية في سوق الانتقالات ومواصلة تعزيز صفوفها أمام بقية الدوريات الاوروبية.

وبحسب الارقام، فإن هناك 591 لاعباً من اصل 1022 من الأجانب الذين ينشطون حالياً في بطولة الدوري الإنكليزي لم يكونوا ليحصلوا على تصاريح العمل لو تم التوقيع معهم بعد قرار تفعيل "البريكسيت" على غرار الفرنسي بول بوغبا الذي تعاقد معه مانشستر يونايتد اول مرة في عام 2009، حيث لم يكن قد بلغ 18 عاماً من عمره - حينها - مثله مثل الفرنسي نغولو كانتي مع نادي ليستر سيتي ، حيث كانت التشريعات ستجبرهم على الحصول على تصريح العمل لإتمام عملية التعاقد معهم على اعتبار انهم سيعاملون معاملة اللاعب الأجنبي.


وفي ذات السياق، نشرت صحيفة "الدايلي ميل" تشكيلة اساسية من اللاعبين الأجانب الذين يلعبون حالياً في الدوري الإنكليزي ، والذين لم يكن بإمكان انديتهم التعاقد معهم لو تم ذلك بعد تفعيل قرار "البريكسيت" من ضمنهم النجم الجزائري رياض محرز نجم خط وسط نادي مانشستر سيتي ، رغم انه يحمل جواز سفر جزائرياً وآخر فرنسياً، كما شملت القائمة أيضاً الإسباني سيسك فابريغاس والفرنسي نغولو كانتي، نجمي&خط وسط نادي تشيلسي .

واشارت الصحيفة الشهيرة الى أن النجم الإيطالي الشهير جانلوكا فيالي الذي تعاقد معه تشيلسي في صيف عام 1996 ، لم يكن بإستطاعة النادي اللندني تسجيله في كشوفاته لو كان تم تطبيق الـ "بريكسيت" في ذلك الوقت ، حيث كان سيحتاج الى تصريح عمل ، لأنه لم يكن - حينها- قد لعب للمنتخب الإيطالي اربعة اعوام قبل انتقاله إلى إنكلترا.
&