أوصت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية الجمعة باختيار السنغال لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية للشباب 2022، معتبرة أن دكار تقدمت بالملف "الأقوى" بين أربعة دول راغبة بالاستضافة منها تونس.

وأوضحت اللجنة التنفيذية اثر اجتماع عقدته في لوزان أنها "قررت اقتراح السنغال كدولة مضيفة لدورة الألعاب الأولمبية الرابعة للشباب"، من قائمة تضمنت أربعة مرشحين هم إضافة اليها، تونس وبوتسوانا ونيجيريا.

وسيتم اختيار الدولة المضيفة خلال الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الدولية في بوينوس ايرس في 8 تشرين الأول/أكتوبر المقبل و9 منه.

واعتبرت اللجنة التنفيذية في بيانها أن السنغال قدمت "المشروع الأقوى والذي يوفر الفرص الأفضل"، وذلك بناء على تقرير أعدته لجنة تقييم تابعة للأولمبية الدولية التي ترغب في منح الاستضافة الى دولة افريقية.

وتقدمت السنغال بملف استضافة في ثلاث مدن أبرزها دكار.

واعتبر رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ أن "افريقيا هي مهد العديد من الرياضيين الأولمبيين الذين عرفوا النجاح. لهذا السبب نريد أن يقام أولمبياد الشباب 2022 في افريقيا وفي السنغال".

ولم يسبق لأي مدينة افريقية أن استضافت دورة ألعاب أولمبية.

ويقام أولمبياد الشباب الصيفي المقبل في بوينوس ايرس بين 6 تشرين الأول/اكتوبر المقبل و18 منه، وسيكون الثالث بعد سنغافورة 2010 ونيانجينغ الصينية 2014. أما الدورة الشتوية فتقام في لوزان عام 2020.