كشفت تقارير إعلامية ان إدارة نادي برشلونة الإسباني تعتزم تجديد عقد مدرب الفريق ارنيستو فالفيردي وأربعة من لاعبي الفريق مع تحسين رواتبهم السنوية خلال الفترة المقبلة .

وكشفت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية ان برشلونة سيواصل تجديد عقود لاعبيه بعدما اقدم في الموسم الماضي على تجديد عقد كل من الأرجنتيني ليونيل ميسي و الإسبانيين جيرارد بيكي وسيرجيو روبيرتو والفرنسي صامويل اومتيتي ، وذلك ضمن سياسة النادي للحفاظ على استقرار الفريق و قطع الطريق امام إغراءات الأندية الأخرى الهادفة لخطف أعمدته الرئيسية.

واكدت الصحيفة الشهيرة ، بأن المستهدفين في تجديد عقودهم خلال الفترة المقبلة هم المدرب إرنستو فالفيردي، والظهير الأيمن جوردي ألبا وثنائي خط الوسط الإسباني سيرجيو بوسكيتس والكرواتي إيفان راكيتيتش والمدافع البلجيكي توماس فيرمايلين &.

ومن اللافت للنظر ان برشلونة ركز هذه المرة على تجديد عقود لاعبيه الذين تجاوزت أعمارهم 30 عاماً، وهو ما يظهر إخلاصه للاعبيه وعدم تهميشهم بعد اقترابهم من سن الاعتزال.

هذا وينقضي عقد فالفيردي في شهر يناير من عام 2019 مع وجود بند في عقده يمنحه أفضلية البقاء موسماً إضافياً ، حيث قررت إدارة النادي تجديد عقده بعدما نجح في موسمه الأول بقيادة الفريق لتحقيق ثنائية الدوري والكأس المحليتين، وسعياً من صناع القرار الكتالوني إلى تعزيز ثقة المدرب بنفسه في تحقيق ألقاب جديدة على رأسها لقب دوري أبطال أوروبا.

وينتهي عقد بوسكيتس مع برشلونة في شهر يونيو من عام 2021 ، حيث سيكون - حينها- أكمل عامه الثالث والثلاثين ، ويرغب النادي في منحه عقداً يمتد لموسمين ينتهي بنهاية عام 2023، حتى يكون بإمكانه اتخاذ قرار إما باعتزال اللعب بقميص الفريق او الانتقال إلى خارج أوروبا مثلما فعل مواطناه اندريس انييستا و تشافي هيرنانديز.

أما عقد الكرواتي إيفان راكيتيتش فهو ينتهي في شهر يونيو من عام 2021 ، بعدما كان قد جدد عقده لأول مرة في شهر مارس من عام 2017 ، وترغب الإدارة الكتالونية بمنحه عقداً يمتد عامين إضافيين لمواصلة تجربته الناجحة مع الفريق.

كما ينتهي عقد جوردي ألبا في عام 2020 ، حيث تعتزم إدارة النادي منحه عقداً يمتد لأربعة مواسم لأنه لا يزال في الـ 29 عاماً من عمره ، لينتهي عقده عام 2024 ، بينما يتوقع أن يحصل المدافع البلجيكي توماس فيرمايلين على عرض بالتجديد لموسم إضافي فقط ، لتستمر مغامرته مع الفريق حتى شهر يونيو من عام 2020 بدلا من شهر يونيو من عام 2019 رغم تجاوزه الـ 33 عاماً من عمره.

و رغم ان تمديد برشلونة لعقود أعمدة الفريق الرئيسية هي سياسة تقليدية في النادي إلا أنها كانت استثنائية بالنسبة لبعض اللاعبين ، فمثلا تجديد عقد جوردي ألبا يأتي دعماً له بعد قرار المدرب الإسباني لويس إنريكي استبعاده عن صفوف المنتخب الوطني ، أما التجديد لبوسكيتس و راكيتيتش فقد جاء تقديراً لرفضهما الانتقال من الفريق ، بعد محاولة نادي باريس سان جيرمان الفرنسي التعاقد معهما خلال سوق الانتقالات الصيفية الماضية .

يشار الى ان أغلب نجوم برشلونة بقوا ضمن صفوف الفريق حتى اعتزالهم ما عدا الثلاثي تشافي هيرنانديز و أندرياس إنييستا و كارليس بويول الذين قرروا الانتقال إلى دوريات خارج أوروبا ، و وحده الحارس فيكتور فالديز من رفض الاستمرار مُصراً على خوض تجربة جديدة في أوروبا رغم محاولات إدارة النادي إقناعه بالاستمرار والاعتزال بقميص النادي.