: آخر تحديث
تشلسي يسرق التعادل من يونايتد والصدارة لسيتي وليفربول

ليفانتي يعمق أزمة ريال مدريد وبرشلونة يعود إلى الصدارة

سقط ريال مدريد في فخ الهزيمة، للمرة الثالثة هذا الموسم، بعدما انحنى بهدفين لهدف أمام ليفانتي، وحقق برشلونة فوزه الأول في أربع مباريات على حساب اشبيلية، فيما سرق تشلسي التعادل من يونايتد فانفرد مانشستر سيتي وليفربول بالصدارة، وفرمل جنوى مضيفه يوفنتوس عندما أرغمه على التعادل وحرمه من تحقيق العلامة الكاملة.

تلقى ريال مدريد بطل أوروبا في المواسم الثلاثة الماضية، خسارة ثالثة في الدوري الإسباني لكرة القدم، بسقوطه أمام ضيفه ليفانتي 1-2 السبت في المرحلة التاسعة، فيما حقق برشلونة حامل اللقب فوزه الأول في أربع مباريات على حساب اشبيلية القوي 4-2 وخسر نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي لاصابة بيده.

وعاد برشلونة إلى الصدارة مع 18 نقطة، بفارق نقطة آلافيس ونقطتين عن كل من اشبيلية وأتلتيكو مدريد، فيما يقبع ريال مدريد في مركز خامس مخيب بفارق 4 نقاط عن برشلونة، وذلك قبل أسبوع من مواجهة الكلاسيكو بينهما.

في المباراة الأولى، سجل هدفي ليفانتي خوسيه لويس موراليس (7) وروجيه مارتي من ركلة جزاء (13)، قبل أن يقلص البرازيلي مارسيلو الفارق في الدقيقة 72، منهيا عقما تهديفيا تاريخيا لفريقه استمر 481 دقيقة.

ويتوقع أن تزيد هذه الخسارة من أزمة يواجهها المدرب جولن لوبيتيغي الذي يقود الفريق الملكي في موسمه الأول خلفا للفرنسي زين الدين زيدان، بعد رحيل الأخير عن الفريق بنهاية الموسم الماضي إثر قيادته الى سلسلة ألقاب منها دوري الأبطال ثلاث مرات تواليا.

لكن لوبيتيغي الذي لم يذق فريقه طعم الفوز في 5 مباريات متتالية، أكد أنه متحمس وواثق من فريقه "أكثر من أي وقت".

وقال في المؤتمر الصحافي عقب المباراة "من الواضح أننا لا نستحق الخسارة. ولكننا لا نفوز في كرة القدم لأننا نستحق ذلك ولكن لأننا لا نسجل أهدافا".

وأضاف بشأن التقارير عن بحث ريال مدريد عن بديل له "هذا آخر ما أفكر فيه. ما يشغلني حقا هو مساعدة الشبان (اللاعبين) على استعادة التوازن سريعا. تنتظرنا مباراة مهمة جدا بعد ثلاثة أيام في مسابقة دوري أبطال أوروبا (أمام فيكتوريا بلزن التشيكي). يتعين علينا مواصلة العمل والثقة بقدراتنا والإصرار، هذه هي الطريقة الوحيدة لتغيير الديناميكية".

وتابع "أنا متحمس أكثر من أي وقت مضى وأثق بفريقي أكثر من أي وقت مضى بالنظر إلى الجهود التي يبذلها اللاعبون وردة فعلهم أمام سوء الحظ".

وبكر الضيوف في التسجيل عبر خوسيه لويس موراليس (7) الذي استغل سوء التغطية من الفرنسي رافايل فاران فانسل متابعا كرة طويلة تلقاها من المدافع سيرجيو بوستيغو من قبل وسط الملعب الى داخل المنطقة، وتجاوز الحارس البلجيكي تيبو كورتوا وأرسلها أرضية الى شباكه.

وبعد احتسابه ركلة حرة على مشارف المنطقة اثر لمسة يد على فاران، أشار الحكم غييرمو كوادرا فرنانديز الى علامة الجزاء بعد الاستعانة بتقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم ("في ايه أر")، ليسجل روجر مارتي سلفادور الهدف الثاني (13) وسط ذهول في سانتياغو برنابيو.

وأحيا البرازيلي مارسيلو الأمل لريال مدريد بتقليصه الفارق بتسديدة قوية من داخل المنطقة في سقف المرمى اثر تمريرة متقنة من بايل (82) منهيا عقما تهديفيا لفريقه استمر 481 دقيقة، هو الأطول منذ موسم 1984-1985 (امتد العقم التهديفي وقتذاك 464 دقيقة).

- برشلونة يتصدر -

على ملعب "كامب نو"، بكر برشلونة في افتتاح التسجيل عبر لاعب الوسط فيليبي كوتينيو اثر تمريرة جميلة في العمق من ميسي تابعها البرازيلي جميلة من داخل المنطقة في المقص الايسر (2).

رد أشبيلية بمرتدة نموذجية وتسديدة من البرازيلي غييرمي آرانا (21 عاما) ارتدت من القائم الايسر لمرمى الحارس الألماني مارك أندريه تير شتيغن (6).

لكن ميسي انطلق بسرعة صاروخية في كرة مرتدة، ومن مسافة بعيدة عاجل الحارس بتسديدة يسارية تقليدية سكنت الزاوية اليمنى البعيدة (12)، ليسجل هدفه السابع في تسع مباريات في المركز الثاني في صدارة الهدافين.

لكن أفضل لاعب في العالم خمس مرات خرج مصابا بعد سقوطه على يده (26) فحل بدلا منه الفرنسي عثمان ديمبيلي.

وفي الشوط الثاني ضغط  برشلونة عبر الاوروغوياني لويس سواريز، وصمد الحارس تير شتيغن أمام مرتدات اشبيلية محافظا على نظافة شباكه.

ونجح سواريز "أل بيستوليرو" في الحصول على ركلة جزاء بعد عرقلة واضحة من الحارس ترجمها بنفسه في الزاوية اليسرى (62)، قبل أن يسجل أشبيلية هدف التقليص بتسديدة قوية لبابلو سارابيا ارتدت من رأس المدافع الفرنسي كليمان لانغليه وهزت شباك الكاتالوني (79).

وفيما بقي تير شتيغن يحرم اشبيلية من هز شباكه أكثر من مرة، أضاف لاعب الوسط الدولي الكرواتي ايفان راكيتيش هدفا رابعا لبرشلونة على الطائر من دون أن يحتفل لتسجيله في مرمى فريقه السابق (88).

وأكد المهاجم الكولومبي لويس مورييل هشاشة دفاع برشلونة في الآونة الاخيرة بتسديدة متوسطة الارتفاع في الوقت بدل الضائع (90+1).

وقال مدافع برشلونة جيرار بيكيه "جاء الخصم ليبحث عن الصدارة على غرارنا نحن.. أعتقد اننا سيطرنا على المباراة بشكل كامل.. كان بالامكان أن نتفادى الاهداف التي دخلت مرمانا".

-تعثر أتلتيكو مدريد-

وفرط أتلتيكو مدريد في فرصة انتزاع الصدارة ولو مؤقتا بسقوطه في فخ التعادل أمام مضيفه فياريال 1-1.

وتقدم أتلتيكو مدريد بهدف مدافعه البرازيلي فيليبي لويس (51)، لكن فياريال أدرك التعادل بعد 14 دقيقة عبر ماريو غاسبار (65).

وكان ديبورتيفو ألافيس انتزع الصدارة موقتا (17 نقطة) بفوزه على مضيفه سلتا فيغو 1-صفر الجمعة في افتتاح المرحلة.

وتعادل فالنسيا مع ضيفه ليغانيس بهدف لخوسيه لويس غايا (85) مقابل هدف لجيرار غومباو (63 من ركلة جزاء).

ويلعب غدا الأحد رايو فايكانو مع خيتافي، وإيبار مع أتلتيك بلباو، وهويسكا مع إسبانيول، وريال بيتيس مع بلد الوليد، على أن تختتم المرحلة الإثنين بلقاء ريال سوسييداد مع جيرونا.

ملخص مباراة ريال مدريد وليفانتي:

ملخص مباراة فالنسيا وليغانيس

ملخص مباراة برشلونة واشبيلية:

ملخص مباراة أتلتيكو مدريد وفياريال:

تشلسي يسرق التعادل من يونايتد والصدارة لسيتي وليفربول

حرم البديل روس باركلي فريق مانشستر يونايتد من تحقيق فوزه الأول في الدوري الإنكليزي لكرة القدم على ملعب ستامفورد بريدج منذ 2012، بتسجيله هدف التعادل 2-2 لفريقه تشلسي في الثواني القاتلة في المرحلة التاسعة السبت، فانفرد مانشستر سيتي حامل اللقب وليفربول بالصدارة.

ورفع سيتي الفائز على بيرنلي بسهولة 5-صفر رصيده إلى 23 نقطة بالتساوي مع ليفربول الفائز بصعوبة على مضيفه هادرسفيلد بهدف المصري محمد صلاح، مقابل 21 لتشلسي.

وحفلت مباراة تشلسي ويونايتد بالإثارة والندية على امتداد الشوطين، قبل أن يتمكن النادي اللندني في نهاية المطاف من الحفاظ على سجله خاليا من الخسارة هذا الموسم.

وتقدم تشلسي عبر المدافع الألماني أنطونيو روديغر (21)، قبل أن يقلب يونايتد الطاولة بهدفين لمهاجمه الفرنسي أنطوني مارسيال (55 و73). وبينما بدا يونايتد قاب قوسين أو أدنى من تحقيق فوزه الأول على أرض تشلسي في الدوري منذ تشرين الأول/أكتوبر 2012 (فاز 3-2 بحسب شركة أوبتا للاحصاءات الرياضية)، سجل روس باركلي هدف التعادل في الدقيقة السادسة الأخيرة من الوقت بدل الضائع.

واضطر عناصر حفظ الأمن في الملعب الى التدخل لتهدئة غضب المدرب الحالي لمانشستر يونايتد والسابق لتشلسي البرتغالي جوزيه مورينيو، والذي ثار في وجه احتفالات أفراد الجهاز الفني لفريق المدرب الإيطالي ماوريتسيو ساري (لاسيما مساعده ماركو إياني) على مقربة منه.

وردا على سؤال عن الحادثة، قال مورينيو للصحافيين "ما حصل مع مساعد ساري، كان ساري أول من أتى إلي وقال سنعالج الأمر. المساعد أيضا أتى واعتذر، وطلبت منه نسيان الموضوع".

وسبق لمورينيو قيادة تشلسي للقب الدوري الإنكليزي ثلاث مرات، وهو توجه للمشجعين بإشارة بثلاثة أصابع بعد المباراة.

وكان الفوز سيمنح مورينيو ويونايتد جرعة دعم إيجابية بعد نتائج سلبية أثارت تقارير عن احتمال إقالته، وشملت ثلاث هزائم في المراحل الثماني الأولى، قبل فوز صعب على نيوكاسل يونايتد 3-2 في المرحلة الثامنة.

وقال البرتغالي "كنا الفريق الأفضل على أرض الملعب. قبل المباراة كان يمكن القول أن نقطة واحدة من ستامفورد بريدج ستكون جيدة أو أن الفوز هنا صعب، لكن بالنظر الى مجرى الأمور كانت النتيجة مريعة بالنسبة إلينا ومذهلة بالنسبة إليهم".

ومع لفظ المباراة أنفاسها، استفاد البديل باركلي من ضياع دفاع يونايتد ليدرك التعادل بعد رأسية من المدافع البرازيلي دافيد لويز ارتدت من القائم الأيسر لمرمى الحارس الإسباني دافيد دي خيا الذي تصدى بعدها مباشرة لمحاولة روديغر، لتصل الكرة الى باركلي الذي نجح في التسجيل.

وقال مسجل الهدف "طلب مني المدرب أن أساعد الفريق على الفوز (...) زادت ثقتي لكن هدفنا كان الفوز بالمباراة، لذا (التعادل) مخيب نوعا ما".

- خماسية وعودة دي بروين -

نتيجة صبت أولا لمصلحة مانشستر سيتي حامل اللقب الذي سحق ضيفه بيرنلي 5-صفر، واحتفل بعودة نجمه الدولي البلجيكي كيفن دي بروين الذي دخل في الدقيقة 58 بعد غياب منذ مطلع الموسم بسبب الإصابة.

وقال مدرب سيتي الإسباني بيب غوارديولا "بعدما سجلنا الهدفين الثاني والثالث أصبحت الأمور أكثر سهولة. عودة دي بروين تشكل أخبارا جيدة لنا".

وتابع "أصبنا المرمى 10 مرات في 24 تسديدة. معلدنا 21 تسديدة في المباراة، ونحن أفضل فريق أوروبي بعدد التسديدات. لكن يجب علينا رفع عدد تسديداتنا على المرمى، لأننا تقدمنا 1-صفر فقط في الشوط الأول وصنعنا عدة فرص للتسجيل".

وبعدما أهدر لاعبو سيتي عدة فرص، افتتح الأرجنتيني سيرخيو أغويرو التسجيل (17)، ثم ضاعف البرتغالي برناردو سيلفا النتيجة بعد لغط داخل المنطقة نتيجة سقوط الألماني لوروا سانيه ومطالبة لاعبي سيتي بركلة جزاء (54).

وأضاف لاعب الوسط البرازيلي فرناندينيو الثالث بتسديدة صاروخية من حافة المنطقة (56)، والجزائري رياض محرز الرابع بتسديدة لولبية رائعة من خارج المنطقة (83)، قبل أن يختم الألماني لوروا سانيه المهرجان بهدف خامس (90).

وانضم ليفربول إلى سيتي في الصدارة بفوز خجول على مضيفه هادرسفيلد حمل توقيع أفضل لاعب في الدوري الماضي المصري محمد صلاح عندما استلم تمريرة في العمق من السويسري شيردان شاكيري تابعها "الفرعون" ارضية بيمناه في الزاوية البعيدة (23)، ليسجل للمرة الأولى في خمس مباريات.

وحقق توتنهام اللندني فوزه الرابع تواليا على حساب جاره وست هام يونايتد 1-صفر وارتقى موقتا إلى المركز الثالث مبقيا على فارق النقطتين مع مانشستر سيتي. ويدين توتنهام بالفوز إلى لاعب وسطه الأرجنتيني أريك لاميلا صاحب هدف الفوز برأسه في الدقيقة 44.

وتألق حارس توتنهام الفرنسي هوغو لوريس بحرمانه النمسوي ماركو أرناوتوفيتش من هز الشباك في أكثر من مناسبة، ما دفع مدربه الأرجنتيني ماورويسو بوكيتينو إلى اعتباره "أحد أفضل الحراس في العالم".

وحقق واتفورد، مفاجأة بداية الموسم، فوزه الأول في خمس مباريات ملحقا بمضيفه ولفرهامبتون الخسارة الأولى في سبع مباريات، بهدفي الفرنسي اتيان كابوي (20) والأرجنتيني روبرتو بيريرا (21)، فانتزع منه المركز السابع.

وحقق كارديف سيتي فوزه الأول هذا الموسم وكان على حساب فولهام بأربعة أهداف لجوش مورفي (15) وبوبي ريد (20) والاسكتلندي كالوم بيترسون (65) وكاديم هاريس (87)، مقابل هدفي الألماني أندري شورلي (11) وراين سيسينيون (34).

وسقط نيوكاسل يونايتد متذيل الترتيب على أرضه أمام برايتون بهدف الإسرائيلي بيرم كيال (29) ليبقى من دون أي فوز.

ملخص مباراة تشلسي ومانشستر يونايتد:

ملخص مباراة مانشستر سيتي وبيرنلي:

ملخص مباراة ليفربول وهادرسفيلد:

ملخص مباراة توتنهام ووست هام: 

ملخص مباراة واتفورد وولفرهامبتون:

ملخص مباراة كارديف سيتي وفولهام:

ملخص مباراة نيوكاسل وبرايتون:

جنوى يفرمل يوفنتوس وسبال يوقف صحوة روما ونابولي يقلص الفارق

فرمل جنوى مضيفه يوفنتوس حامل اللقب في الأعوام السبعة الأخيرة عندما أرغمه على التعادل 1-1 وحرمه من تحقيق العلامة الكاملة في 9 مباريات متتالية، فيما أوقف سبال صحوة روما بالفوز عليه 2-صفر السبت في افتتاح المرحلة التاسعة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

في المباراة الأولى على ملعب "أليانز ستاديوم" في تورينو، أهدر يوفنتوس أول نقطتين هذا الموسم بفشله في الفوز على ضيفه جنوى، فتوقفت سلسلة انتصاراته المتتالية عند ثمانية في الدوري المحلي و10 في مختلف المسابقات كونه كسب مباراتيه في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا مع مضيفه فالنسيا الإسباني 2-صفر وضيفه يونغ بويز السويسري 3-صفر.

وفشل يوفنتوس في سعيه لمعادلة أفضل انطلاقة في الدوري والمسجلة باسم روما بقيادة مدربه الفرنسي رودي غارسيا عام 2013 عندما حقق 10 انتصارات متتالية.

وكان يوفنتوس في طريقه إلى تحقيق الفوز عندما تقدم بهدف لمهاجمه الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو منذ الدقيقة 18 من مسافة قريبة مستغلا كرة أبعدها الحارس الروماني أندري يونوت رادو اثر تسديدة قوية للدولي البرتغالي جواو كانسيلو.

وهو الهدف الخامس لرونالدو في الدوري منذ انضمامه الى يوفنتوس قادما من ريال مدريد الاسباني هذا الصيف. كما هو الهدف الـ400 لرونالدو في الدوري في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى، وبات أول لاعب يصل هذا الحاجز بفارق 11 هدفا خلف غريمه السابق في برشلونة الاسباني الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي (389 هدفا).

وسنحت ليوفنتوس العديد من الفرص لحسم النتيجة في صالحه خصوصا في الشوط الأول الذي فرض خلاله سيطرة ميدانية، لكنه دفع الثمن غاليا منتصف الشوط الثاني عندما استغل العاجي كريستيان كوامي تخاذل دفاع يوفنتوس في التعامل مع هجمة مرتدة كانت الكرة في طريقها الى ركنية بيد أنه استلها قبل خروجها عن الملعب ورفعها عرضية أمام المرمى فتابعها البرازيلي دانيال بيسا برأسه بين المدافعين ليوناردو بونوتشي والبرازيلي أليكس ساندرو وأسكنها على يمين الحارس الدولي البولندي فويتشيتش تشيزني (67).

وحاول مدرب يوفنتوس ماسيميليانو أليغري ضخ دماء جديدة في خط الهجوم لحسم المباراة بإشراكه الأرجنتيني باولو ديبالا وفيديريكو برنارديسكي مكان الفرنسي بليز ماتويدي والكرواتي ماريو ماندزوكيتش، بيد أن جنوى صمد ببسالة وفرض التعادل في أول مباراة بقيادة مدربه الجديد الكرواتي إيفان يوريتش خليفة دافيدي بالارديني المقال من منصبه في 9 تشرين الأول/أكتوبر الحالي بعد يومين من خسارته أمام ضيفه بارما 1-3.

وتنتظر يوفنتوس ورونالدو رحلة صعبة الثلاثاء المقبل إلى إنكلترا لمواجهة الفريق السابق للنجم البرتغالي مانشستر يونايتد في الجولة الثالثة من المسابقة القارية العريقة.

وعزز يوفنتوس موقعه في الصدارة برصيد 25 نقطة لكن الفارق تقلص إلى 4 نقاط بينه وبين مطارده المباشر وصيفه الموسم الماضي نابولي الذي حقق فوزا مستحقا وثمينا على مضيفه أودينيزي بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها الإسباني فابيان رويز (14) والبلجيكي دريس مرتنز (82 من ركلة جزاء) والكرواتي ماركو روغ (85).

وهو الفوز السابع لنابولي هذا الموسم والثاني تواليا منذ خسارته أمام يوفنتوس 1-3 في 29 أيلول/سبتمبر الماضي.

وبدوره وجه نابولي إنذارا لباريس سان جرمان الفرنسي الذي سيستضيفه الأربعاء المقبل على ملعب بارك دي برانس في باريس في الجولة الثالثة من دور المجموعات من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

-سبال يوقف صحوة روما-

وفي المباراة الثانية على الملعب الأولمبي في العاصمة، أوقف سبال صحوة روما عندما تغلب عليه 2-صفر.

وكان روما يمني النفس بتحقيق فوزه الرابع تواليا بعد سلسلة من 4 مباريات دون فوز (تعادلان ومثلهما خسارة)، بيد أن تصميم مضيفه كان أقوى لوضع حد لأربع هزائم متتالية، فاقتنص فوزا غاليا هو الرابع له هذا الموسم.

وفرط روما في فرصة الارتقاء إلى المركز الثالث فمني بخسارته الثالثة هذا الموسم وتجمد رصيده عند 14 نقطة في المركز السادس مؤقتا كونه يواجه خطر التراجع في حال فوز مطارديه المباشرين فيورنتينا وساسوولو وبارما وميلان وتورينو وجنوى.

وجاء سقوط روما قبل مواجهتين مهمتين، الأولى الثلاثاء المقبل أمام ضيفه سسكا موسكو الروسي في الجولة الثالثة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا، والثانية الأحد المقبل أمام مضيفه نابولي في الدوري المحلي.

وتقدم سبال في الدقيقة 38 من ركلة جزاء انبرى لها أندريا باتانيا بنجاح بعد عرقلة مانويل لاتزاري داخل المنطقة من المدافع لوكا بيليغريني، ثم أضاف المدافع كيفن بونيفاتسي الهدف الثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من ميركو فالديفيوري (56).

وتلقي سبال ضربة موجعة بطرد حارس مرماه الصربي فانيا ميلينكوفيتش سافيتش (21 عاما)، الشقيق الأصغر للاعب وسط لاتسيو الدولي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش (23 عاما) لتلقيه الإنذار الثاني (75)، لكن روما فشل في استغلال النقص العددي في صفوف ضيوفه لتقليص الفارق على الأقل.

وتستكمل المرحلة الأحد بلقاءات فروزينوني مع امبولي، وبولونيا مع تورينو، وبارما مع لاتسيو، وكييفو مع أتالانتا، وفيورنتينا مع كالياري، وانتر ميلان مع ميلان، على أن تختتم الإثنين بلقاء سمبدوريا وساسوولو.

ملخص مباراة جنوى ويوفنتوس:

ملخص مباراة نابولي واودينيزي:

ملخص مباراة سبال وروما:

بايرن ميونيخ يتنفس الصعداء ورباعية بيضاء لدورتموند

حقق بايرن ميونيخ، حامل اللقب في آخر 6 سنوات، فوزه الأول في أربع مباريات مخففا حدة الضغوط على مدربه الكرواتي نيكو كوفاتش، فيما عزز بوروسيا دورتموند صدارته إلى أربع نقاط عن أقرب منافسيه، السبت في المرحلة الثامنة من الدوري الألماني لكرة القدم.

وتخطى بايرن عقبة مضيفه فولفسبورغ 3-1 بهدفين وتمريرة حاسمة للبولندي روبرت ليفاندوفسكي، فيما عاد دورتموند برباعية صريحة من أرض فولفسبورغ.

ورفع دورتموند رصيده إلى 20 نقط، بفارق 4 نقاط عن بايرن الذي اصبح ثانيا موقتا، في ظل تعادل الوصيف السابق لايبزيغ مع مضيفه أوغسبورغ سلبا.

وسيكون بمقدور أندية بوروسيا مونشنغلاباخ وفيردر بريمن وهرتا برلين اللحاق ببايرن عندما تلعب السبت والأحد.

ومني بايرن قبيل عطلة المباريات الدولية، الودية كانت أو في دوري الأمم الأوروبية، بهزيمته الأولى على أرضه هذا الموسم والثانية في الدوري الألماني، وجاءت بنتيجة مذلة أمام بوروسيا مونشنغلادباخ صفر-3 في المرحلة السابعة، ما زاد من الضغوط على مدربه كوفاتش، لاسيما انه فشل في الفوز بأربع مباريات متتالية، للمرة الأولى في النصف الأول من الموسم منذ 2009.

في المباراة الأولى على ملعب "فولكسفاغن أرينا"، وضع بايرن حدا لمسلسل تخبطه وأنهى سلسلة من أربع مباريات لم يحقق فيها الفوز. واستغل حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (28) مواجهة فولفسبورغ الجريح الذي لم يفز في آخر ست مباريات في الدوري.

وسيكون مدربه كوفاتش أمام سبعة أيام صعبة لأنه، بعد المباراة في ملعب فولفسبورغ، سينتقل بايرن الى اليونان لمواجهة آيك أثينا الثلاثاء في مسابقة دوري أبطال أوروبا التي بدأها بالفوز على بنفيكا البرتغالي (2-صفر) خارج ملعبه لكنه تعادل في الثانية على أرضه مع اياكس الهولندي (1-1)، قبل أن يلتقي السبت المقبل مع مضيفه ماينتس في الدوري.

وبعد نصف ساعة على انطلاق المواجهة، استلم ليفاندوفسكي (30 عاما) الكرة داخل المنطقة وسددها أرضية إلى يسار الحارس (30)، ليفك نحسه مع الشباك مسجلا هدفه الأول في ست مباريات مع بايرن ومنتخب بلاده. وكان ليفاندوفسكي سجل خماسية في 9 دقائق في مرمى فولفسبورغ عام 2015.

في الشوط الثاني، أضاف ليفاندوفكسي الهدف الثاني بعد خطأ فادح من الدفاع بارجاع الكرة إلى الحارس، فتخطاه مهاجم دورتموند السابق بسهولة وسدد في المرمى الخالي (49)

ونال الجناح الهولندي أريين روبن (34 عاما) انذارا ثانيا (57) ليطرد للمرة الأولى منذ نيسان/أبريل 2011، فأكمل بايرن المباراة بعشرة لاعبين. وقلص الهولندي فاوت فيغهورست الفارق من مسافة قريبة عن مرمى الحارس الدولي مانويل نوير (63).

لكن ليفاندوفسكي لعب دور الممرر هذه المرة للكولومبي خاميس رودريغيز الذي استعاد فارق الهدفين بمواجهة الحارس من داخل المنطقة (72)، ليحسم بايرن المواجهة 3-1 من دون أن يشرك المدرب الجناح الفرنسي المخضرم فرانك ريبيري والمهاجم توماس مولر.

- دورتموند يحلق -

وحقق دورتموند فوزه الرابع تواليا بسهولة على حساب مضيفه شتوتغارت وصيف القاع 4-صفر على ملعب "مرسيدس بنز أرينا".

وحسم دورتموند، آخر فريق متوج باللقب قبل سداسية بايرن ميونيخ، النتيجة في الشوط الأول بتسجيله ثلاثة نظيفة.

ويعيش دورتموند فترة مميزة في هذه الأيام تحت قيادة مدربه السويسري لوسيان فافر، اذ تعمل ماكينته التهديفية في شكل جيد وهي الأفضل بين فرق الدوري برصيد 27 هدفا.

وشكل دورتموند ضغطا قويا على خصمه في الشوط الأول من خلال هجمات ماركو رويس، الدنماركي ياكوب برون لارسن (20 عاما)، الإنكليزي جايدون سانشو (18 عاما) والإسباني باكو ألكاسير.

وانطلق برون لارسن على الجهة اليسرى ممررا الى رويس الذي رفع عرضية جميلة داخل المنطقة ارتدت لتجد سانشو فسجل بمساعدة الدفاع (3).

ومن مرتدة سريعة، تبادل رويس الكرة على الجهة اليمنى مع البولندي لوكاس بيتشيك، فسجل الأول الهدف الثاني للفريق الأصفر والخامس له هذا الموسم (23).

وأضاف ألكاسير الثالث بعد تبادل للكرة مع زميله رويس، فرفع الكرة جميلة فوق الحارس رون روبرت تسيلر، مسجلا هدفه السابع هذا الموسم في الدوري (25) فاستعاد صدارة لائحة الهدافين مشاركة مع مهاجم اينتراخت فرانكفورت الصربي الواعد لوكا يوفيتش الذي سجل خماسية في مرمى فورتونا دوسلدورف (7-1) الجمعة في افتتاح المرحلة.

وهذا الهدف السابع في أربع مباريات في الدوري لألكاسير (25 عاما) والـ11 في 7 مباريات مع دورتموند ومنتخب إسبانيا.

وكان المدير الرياضي لدورتموند ميكايل تسورك عبر قبل المباراة عن جهوزية فريقه لتفعيل خيار شراء الكاسير (23 مليون يورو زائد المكافآت بحسب وسائل الإعلام) المعار من برشلونة "يجب أن نتحدث مع اللاعب ووكيله ثم ترى، الأمور تسير بشكل جيد". فيما قال مدير عام الفريق الإسباني أوسكار غراو إن "دورتموند أبلغنا رغبته بتفعيل خيار الشراء".

وقبل نهاية المباراة، سجل مكسيميليان فيليب الهدف الرابع لدورتموند (85).

وعادل باير ليفركوزن الثالث عشر ضيفه هانوفر السادس عشر 2-2 في الدقيقة الأخيرة عن طريق الدولي السابق المغربي الأصل كريم بلعربي (90). وافتتح الألباني الأصل فلورنت موسليا (25) التسجيل لهانوفر ثم عادل لارس بندر (34) لليفركوزن، قبل أن يستعيد المدافع البرازيلي فيليبي (54) التقدم لهانوفر ويطرد في الدقيقة 57.

وحقق هوفنهايم فوزه الأول بعد خسارتين على حساب مضيفه نورمبرغ 3-1، بأهداف الإنكليزي الشاب ريس نلسون المعار من أرسنال (50 و57) والمجري آدم تسالاي (67)، فيما سجل للخاسر هانو بيهرينز (18 من ركلة جزاء).

ويلعب في وقت لاحق شالكه مع ضيفه فيردر بريمن.

وتختتم المرحلة الأحد بمباراتي هرتا برلين مع فرايبورغ وبوروسيا مونشنغلادباخ مع ماينتس.

ملخص مباراة بايرن وفولفسبورغ: 

ملخص مباراة دورتموند وفولفسبورغ:

ملخص مباراة باير ليفركوزن وهانوفر:

سان جرمان يعزز ريادته بفوز عاشر تواليا وبداية متعثرة لهنري

عزز باريس سان جرمان حامل اللقب صدارته ورقمه القياسي لأفضل انطلاقة موسم في تاريخ الدوري الفرنسي لكرة القدم، عندما حقق فوزه العاشر تواليا بتغلبه على ضيفه أميان 5-صفر، فيما استهل النجم السابق تييري هنري مهمته التدريبية بخسارة فريقه موناكو أمام مضيفه ستراسبورغ 1-2 السبت في المرحلة العاشرة.

على ملعب "بارك دي برانس" في باريس، وجه فريق العاصمة إنذارا لنابولي الإيطالي الذي سيستضيفه الأربعاء المقبل على الملعب ذاته في الجولة الثالثة من دور المجموعات من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ورفع باريس سان جرمان انتصاراته إلى 10 تواليا منذ مطلع الموسم بعدما كان انفرد في المرحلة الماضية بالرقم القياسي لأفضل انطلاقة الذي كان يتقاسمه مع أولمبيك ليل الذي حقق هذا الانجاز (8 انتصارات متتالية) موسم 1936-37، وذلك بعد فوزه الساحق على ليون بخماسية نظيفة.

وبات باريس سان جرمان على بعد فوز واحد لمعادلة أفضل انطلاقة لفريق في البطولات الخمس الكبرى والمسجلة باسم توتنهام الانكليزي موسم 1960/1961 بحسب شركة "أوبتا" للاحصائيات.

وقال مدرب باريس سان جرمان الألماني توماس توخل "أنا سعيد بهذا الفوز الكبير، لم يقدم اللاعبون أداءا مذهلا ولكنهم تحلوا بالجدية واحترام الخصم".

وحسم باريس سان جرمان نتيجة المباراة في شوطها الأول بتقدمه بهدفين من صناعة نجمه الأرجنتيني أنخل دي ماريا من ركلتين ركنيتين في الشوط الأول، تابع المدافع الدولي البرازيلي ماركينيوس الأولى برأسه من مسافة قريبة مفتتحا التسجيل على يمين الحارس ريجي غورتنيه (12)، ولاعب الوسط أدريان رابيو الثانية بالطريقة ذاتها حيث ارتطمت الكرة بالقائم الأيمن وتهادت داخل الشباك (42).

ورفع دي ماريا غلته من التمريرات الحاسمة مع فريق العاصمة إلى 35 منذ انضمامه إلى صفوفه موسم 2015/2016 قادما من مانشستر يونايتد الانكليزي.

وتابع باريس سان جرمان أفضليته في الشوط الثاني، وأضاف الدولي الألماني يوليان دراكسلر الهدف الثالث بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من الاسباني خوان برنات (80).

وعزز مبابي تقدم الباريسيين بالهدف الرابع من تسديدة قوية من داخل المنطقة على يمين الحارس اثر تلقيه تمريرة من الواعد موسى ديابي (82).

وهو الهدف التاسع لمبابي هذا الموسم فانفرد بصدارة لائحة الهدافين بفارق هدف واحد عن زميله الدولي البرازيلي نيمار دا سيلفا الذي فضل المدرب توخل إراحته ترقبا لمواجهة نابولي على غرار القائد الدولي البرازيلي تياغو سيلفا وبريسنل كيمبيمبي والبلجيكي توما مونييه.

وفضل توخل استبدال الدولي الإيطالي ماركو فيراتي عقب نهاية الشوط الأول بعدما شعر بألم في فخذه الأيمن فدفع بلاسانا ديارا (46)، والأمر ذاته بالنسبة لدي ماريا حيث أشرك الواعد موسى ديابي مكانه (59).

وختم ديابي (19 عاما و3 أشهر) المهرجان بهدف خامس من مجهود فردي رائع داخل المنطقة تلاعب خلاله بمدافعين قبل أن يسدد الكرة بيمناه على يمين الحارس (87).

-مطاردة ليل-

وعزز باريس سان جرمان موقعه في الصدارة برصيد 30 نقطة بفارق 8 نقاط أمام ليل الذي واصل مطاردته بفوزه الثمين على مضيفه ديجون 2-1.

وافتتح ليل التسجيل بفضل ركلة جزاء انبرى لها العاجي نيكولا بيبي بنجاح (21)، واضاف البرازيلي لويز أراوجو الثاني في الدقيقة 43، قبل أن يقلص الجزائري مهدي عبيد الفارق في الدقيقة 81 من ركلة جزاء.

وهو الفوز الثالث على التوالي لليل الذي عانى الأمرين الموسم الماضي وكان قاب قوسين أو أدنى من الهبوط الى الدرجة الثانية، والسابع هذا الموسم.

وأكرم نانت وفادة ضيفه تولوز عندما سحقه برباعية نظيفة بينها هاتريك لايميليانو سالا في الدقائق 25 و71 و77.

وسجل البرازيلي غابريال بوشيليا الهدف الثاني في الدقيقة 38.

وصعد نانت الذي حقق الفوز الأول في ثاني مباراة بقيادة مدربه البوسني وحيد خليلودزيتش، إلى المركز الثامن عشر برصيد 9 نقاط متخلصا من المركز التاسع عشر قبل الأخير الذي بات يحتله موناكو بفارق الأهداف أمام غانغان المتعادل سلبا مع مضيفه كاين.

وتعادل أيضا رينس مع ضيفه أنجيه بهدف للارجنتيني بابلو شافاريا (73) مقابل هدف للعاجي اسماعيل تراوريه (36).

-بداية متعثرة لموناكو-

واستهل الهداف التاريخي للمنتخب الفرنسي تييري هنري مهمته التدريبية الأولى بخسارة فريقه موناكو أمام مضيفه ستراسبورغ 1-2.

وحظي هنري بتصفيقات من جماهير ستراسبورغ، بيد أن بدايته لم تكن جيدة حيث اهتزت شباك فريقه منذ الدقيقة 17 عبر أدريان توماسون اثر تمريرة عرضية رائعة من كيني لالا مستغلا خطأ فادحا للحارس السنغالي سيدو سي الذي لعب أساسيا في ظل غياب الدوليين الكرواتي دانيال سوباسيتش والسويسري دييغو بيناليو بسبب الإصابة.

وزادت محن موناكو وهنري باضطرار الأخير إلى استبدال قائده الدولي الكولومبي راداميل فالكاو في الدقيقة 36 اثر تعرضه لاصابة في فخذه الأيسر، تلتها ضربة موجعة أخرى بطرد المهاجم البديل صامويل غراندسير بعد دقيقة و51 ثانية من دخوله مكان المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش (66).

وضغط موناكو بقوة بحثا عن التعادل فاستغل اصحاب الارض المساحات والنقص العددي واضافوا الهدف الثاني عبر الجنوب افريقي ليبو موثيبا من انفراد (84).

وحصل موناكو على ركلة جزاء في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع سجل منها الدولي البلجيكي يوري تيلمانس الهدف الوحيد للضيوف الذي تعرضوا للخسارة الرابعة تواليا في الدوري وفشلوا في تحقيق الفوز للمباراة التاسعة تواليا محليا.

وكان فريق الإمارة يمني النفس بتحقيق انطلاقة جيدة بإشراف لاعبه السابق هنري الذي عينه السبت الماضي خلفا للبرتغالي ليوناردو جارديم المقال من منصبه بسبب النتائج المخيبة.

وهو أول اختبار لهنري كمدير فني بعد أن عمل منذ 2016 كمساعد للمدرب الإسباني روبرتو مارتينيز في منتخب بلجيكا.

وعاد هنري الى الفريق الذي بدأ فيه مسيرته الاحترافية عام 1994 وبقي في صفوفه حتى 1999 وأحرز معه لقب الدوري المحلي (1997).

وتختتم المرحلة غدا الأحد بلقاءات مونبلييه مع بوردو، وسانت اتيان مع رين، ونيس مع مرسيليا.

ملخص مباراة باريس سان جرمان وأميان:

ملخص مباراة موناكو وستراسبورغ:


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ريال مدريد يضع ثقته بسولاري على أمل تكرار ما حققه زيدان
  2. الاتهامات والفضائح تحاصر باريس سان جيرمان من كل حدب وصوب
  3. دربيان عربيان فقط ضمن اقوى خمسين
  4. ريال مدريد يخطط لإحداث عملية إحلال مبكرة خلال الانتقالات الشتوية
  5. ميسي، الهداف خمس مرات، سعيد بـ
  6. الإصابات سبب رئيسي في أزمة أقطاب الكرة الإسبانية خلال الموسم الجاري
  7. سيتي يحسم الدربي وبرشلونة يسقط في كامب نو وريال يواصل انتصاراته
  8. حارس سابق للمنتخب المغربي يعرض قفازاته للبيع بسبب الفقر
  9. الترجي التونسي يعزز الرصيد العربي باللقب الثلاثين في أبطال أفريقيا
  10. برشلونة يكافىء نجومه ويمنحهم عقوداً حتى سن الاعتزال
  11. رياض محرز ضمن تشكيلة الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا
  12. لويس سواريز افضل لاعب في الدوري الإسباني خلال شهر أكتوبر
  13. يوسف بلايلي.. ثالث جزائري يتوج بلقب أبطال أفريقيا مع نادٍ عربي
  14. ميلان يدرس التعاقد مع المدافع المغربي بن عطية بنظام الإعارة
  15. دورتموند يُسقط بايرن ونابولي ينجو بصعوبة من فخ جنوى
في رياضة