صعد مونبلييه الى المركز الثالث بفوزه على بوردو 2-صفر في المرحلة العاشرة من بطولة فرنسا لكرة القدم، في حين حسم مرسيليا دربي الجنوب على حساب مضيفه نيس 1-صفر الاحد.

ومنذ سقوطه أمام ديجون في المرحلة الأولى، لم يتعرض مونبلييه بقيادة مدريه ولاعبه السابق ميشال در زاكاريان، لأي خسارة في تسع مباريات، ليرفع رصيده الى 19 نقطة متقدما مرسيليا بفارق الاهداف وعلى ليون الخامس بفارق نقطتين.

وسجل غايتان لابورد لاعب بوردو السابق (17) واندي دولور (53 من ركلتي جزاء) هدفي مونبلييه ليحقق فريقهما الفوز الثالث تواليا على ملعبه للمرة الاولى منذ خريف عام 2015.

في المقابل، توقفت النتائج الايجابية لبوردو الذي حصد 10 نقاط من أصل 12 ممكنة في المراحل الأربعة السابقة.

وتنتظر بوردو فترة مضغوطة من المباريات حيث يلتقي مع زينيت سان بطرسبرغ الروسي في الدوري الاوروبي الخميس المقبل، ثم ضد نيس وليون محليا في 28 الحالي و3 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، قبل أن يستضيف زينيت مجددا في 8 منه.&

وأكد در زاكاريان على ضرورة أن يبقى فريقه "على أرض الواقع، نملك نصف عدد النقاط للبقاء ويجب أن نبقى هادئين".

وتابع "خضنا المباراة بالطريقة التي نتمناها. بدأناها بقوة وضغطنا على الفريق المنافس في العمق. اللعب الجماعي تحسن كثيرا مقارنة مع مطلع الموسم".

-فوز ثمين لمرسيليا-

وعاد مرسيليا بفوز ثمين من نيس بهدف وحيد على الرغم من خوضه المباراة في غياب جناحه الدولي فلوريان توفان المصاب. وكان توفان سجل 7 أهداف في تسع مباريات في الدوري المحلي ليكون أفضل هداف في صفوف فريقه. في المقابل غاب البرازيلي لويز غوستافو والأرجنتيني لوكاس أوكامبوس الموقوفين.

وأظهر مرسيليا فعالية كبيرة في المباراة لأن الهدف الوحيد الذي سجله فيها عن طريق مورغان سانسون (42) جاء من تسديدته الوحيدة له بين الخشبات الثلاث طوال المباراة.

وخاض الايطالي المشاكس ماريو بالوتيلي المباراة أساسيا في صفوف نيس علما بأنه كان مرشحا بقوة للانتقال الى مرسيليا خلال الصيف من دون أن تتكلل الصفقة بالنجاح.

وكان بالوتيلي دائما ما يسجل في مرمى مرسيليا منذ انتقاله الى نيس قبل سنتين، ففي الدربي الأول له سجل هدفين ليقود فريقه الى الفوز 3-2، ثم خسر نيس مبارياته الثلاث التالية ضد مرسيليا لكن في كل مرة نجح فيها بالوتيلي في التسجيل. في المقابل، لم يسجل بالوتيلي أي هدف منذ مطلع الموسم الحالي.

وكان نيس الفريق الأفضل في الشوط الأول وتحديدا عن طريق بالوتيلي لكن حارس مرسيليا ستيف مانداندا تصدى لمحاولتيه الاولى من تسديدة قوية (15) والثانية من كرة رأسية (24).

وخلافا لمجريات اللعب، نجح مرسيليا في اقتناص هدف المباراة الوحيد بعد لعبة مشتركة بين الصربي نيمانيا رادونييتش والغيني بونا سار لتصل الكرة الى سانسون الذي سيطر عليها ببراعة قبل ان يسدد في الشباك قبل نهاية الشوط الاول بثلاث دقائق.

ونجح مرسيليا في المحافظة على تقدمه حتى نهاية المباراة.

ويستضيف مرسيليا على ملعب فيلودروم باريس سان جرمان المتصدر عنه بفارق 11 نقطة الاحد المقبل.

وهي الخسارة الرابعة لنيس على ملعبه بإشراف مدربه الجديد باتريك فييرا في خمس مباريات خاضها منذ مطلع الموسم الحالي.

وعلى ملعب "جوفروا غيشار"، انتهى اللقاء بين سانت اتيان ورين بتعادلهما 1-1.

تقدم اصحاب الأرض بواسطة التونسي وهبي الخزري بعد مرور 5 دقائق من ركلة جزاء قبل ان يرد عليه السنغالي إسماعيلا سار (34).

وسنحت فرصة أمام رين للخروج بنقاط المباراة الثلاث عندما احتسب الحكم ركلة جزاء إثر عرقلة حاتم بن عرفة داخل المنطقة منتصف الشوط الثاني انبرى لها اللاعب نفسه، لكنه اطاح بها خارج الخشبات الثلاث مفوتا فرصة ذهبية لتقدم فريقه.

ملخص مباراة مرسيليا ونيس: